فعالية برامج التدريب فى تحسين أداء معلمى التعليم الأساسى

User Rating:  / 5
PoorBest 

سنة الاعداد: 2003

فريق العمل:  د. فوزي عزت، د هاني درويش، د عقيل رفاعي، د رضا حجازي.

أهدف الدراسة:

  1. إلقاء الضوء علي أبعاد تقارير تقويم بعض البرامج التدريبية التي أنجزت أخيرا تحت إشراف الوزارة و أجهزتها .
  2. التحقق من فاعلية أحد البرامج التدريبية التي نفذت هذا العام 2003 بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي من حيث المعلوومات التربوية.
  3. بيان مدي أهمية التدريب في تحسين اتجاه المعلمين نحو مهنة التدريس.
  4. أثر البرامج التدريبية من حيث الك م والنوع في أداء المعلمين بالصف الدراسي.
  5. معرفة أراء التلاميذ في تقويم معلميهم وعلاقة هذه الآراء بتدريب المعلم.

أسئلة الدراسة

  1. هل تختلف معلومات المعلمين التربوية المتعلقة بموضوعات برنامج التدريب قبل التدريب إلي ما بعده
  2. هل تختلف اتجاهات المعلمين نحو مهنة التدريس قبل التدريب عنها إلي منا بعده ؟
  3. هل هناك علاقة بين أداء المعلم داخل الفصل وكل من :
  • نوع الدورات التدريبية.
  • دورات تدريبية تكنولوجية وغير تكنولوجية.
  • دورات تدربية تربوية  وغير تربوية.
  • عد الدورات التدريبية.

4-هل تختلف آراء التلاميذ في تقويم أداء المعلمين الذين تعرضوا لدورات تدريبية أكثر عن المعلمين الذين تعرضوا لدورات تدريبية أقل؟

عينة الدراسة

بلغت العينة الكلية (106 معلما من معلمي بعض المدارس الابتدائية بمحافظتي القاهرة والجيزة منهم (60 ) معلما وموجها قد حضروا الدورة التدريبية التي أجراها المركز عن التقومي والامتحانات ، بالإضافة إلي (46) معلما قد حضروا دورات تدريبية متنوعة  بالإضافة إلي (1161) تلميذا بالصفوف الثالث والرابع والخامس الابتدائي بنفس المدارس.

أدوات الدراسة

  • مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس، وبطاقة الملاحظة لأداء المعلم داخل الفصل، اختبار المعلومات التربوية، وأداة تقويم التلميذ للمعلم.

نتائج الدراسة

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية وحجم تأثير كبير في المعلومات التربوية لصالح القياس البعدي مما يشير إلي تحسن معلومات النننعلمين التربوية بدرجة كبيرة من أثر التدريب.
  • تأثير الدورة التدريبية التي نفذت بالمركز في تحسين الاتجاه نحو القيمة الاجتماعية لمهنة التدريس بدرجة كبيرة.
  • كما أظهرت النتائج وجود تحسن كبير للمعلمين الذين حضروا الدورات التدريبية وذلك في المتغيرات التالية :
  • قدرة المعلم علي إعداد مناخ جيد بالصف الدراسي.
  • الكفاءة المهنية لمهنة التدريس

تبين وجود عائد كبير من جراء برامج التدريب للمعلمين في تحسين الأداء والرتفاع بالكفاية المهنيةة وتحسن المعلومات التربوية والاتجاه نحو مهنة التدريس