دراسة تحليلية لنتائج الطلاب فى امتحان شهادة اتمام المرحلة الاعدادية فى ج.م.ع للعام الدراسى 2010/2011

User Rating:  / 5
PoorBest 

سنة النشر: 2012

فريق العمل: د.أحلام الباز حسن الشربينى، ود. محمد عبد الجواد محمود

المراجعة العلمية: د. محمود عوض الله سالم.

الكلمات المفتاحية: التعليم الإعدادى -  تحليل النتائج - التوزيع المعيارى - معامل الارتباط

هدف الدراسة:

 محاولة الكشف عن التوزيع المعيارى لدرجات المتعلمين بالصف الثالث الإعدادي فى امتحانات نهاية العام الدراسى 2010/2011 ، واستقصاء مستويات الإتقان لديهم فى كافة المواد الدراسية، وتحديد معاملات الارتباط بين درجات التلاميذ فى هذه المواد. وشملت عينة الدراسة درجات المتعلمين فى سبع محافظات هى: الأقصر ، البحر الأحمر، والغربية ، والمنوفية، ودمياط، وشمال سيناء، ومرسى مطروح.

أسئلة الدراسة :

  1. ما شكل التوزيع المعياري لدرجات التلاميذ في امتحانات المرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2010/2011 بمحافظات العينة في كل من (اللغة العربية- اللغة الأنجليزية- الرياضيات- العلوم- الدراسات الاجتماعية- الحاسب الآلي- المجموع الكلي)؟
  2. ما النسبة المئوية لعدد التلاميذ الذين يقعون في كل مستوى من مستويات الإتقان في تحصيل كل من (اللغة العربية- اللغة الأنجليزية- الرياضيات- العلوم- الدراسات الاجتماعية- الحاسب الآلي- المجموع الكلي) للصف الثالث الإعدادي؟
  3. ما معاملات الارتباط بين درجات كل من (اللغة العربية- اللغة الأنجليزية- الرياضيات- العلوم- الدراسات الاجتماعية- الحاسب الآلي- المجموع الكلي) لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي بالمحافظات السبع؟
  4. ما مدى اختلاف شكل التوزيع المعياري لدرجات التلاميذ في امتحانات المرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2010/2011 في كل من (اللغة العربية- اللغة الأنجليزية- الرياضيات- العلوم- الدراسات الاجتماعية- الحاسب الآلي- المجموع الكلي) باختلاف نوع المدرسة؟
  5. ما النسبة المئوية لعدد التلاميذ الذين يقعون في كل مستوى من مستويات الإتقان في تحصيل كل من (اللغة العربية- اللغة الأنجليزية- الرياضيات- العلوم- الدراسات الاجتماعية- الحاسب الآلي- المجموع الكلي) للصف الثالث الإعدادي حسب نوع المدرسة؟
  6. ما معاملات الارتباط بين درجات كل من (اللغة العربية- اللغة الأنجليزية- الرياضيات- العلوم- الدراسات الاجتماعية- الحاسب الآلي- المجموع الكلي) لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي تبعا لنوعية المدرسة؟

عينة الدراسة

 شملت عينة الدراسة درجات المتعلمين في سبع محافظات (الأقصر- البحر الأحمر- الغربية- المنوفية- دمياط- شمال سيناء- مرسى مطروح) في المـواد الدراسيـة المختلفـة وهـى: (اللغة العربية– اللغة الانجليزية- الرياضيات- العلوم- الدراسات الاجتماعية – الحاسب الآلي) بالإضافة إلى المجموع الكلى. والجدول التالي يوضح توزيع العينة فى المحافظات موضع الدراسة

نتائج الدراسة

أظهرت نتائج البحث أن شكل توزيع الدرجات ملتو سالب مفلطح فى جميع المواد الدراسية والمجموع الكلى فى محافظتى البحر الأحمر والغربية، فى حين أنه كان ملتوياً موجباً مفلطحاً فى محافظة مرسى مطروح، بينما كان متذبذباً ما بين الشكل الملتوى السالب والملتوى الموجب فى بقية المحافظات. وفى كافة الحالات تشير هذه النتائج إلى عدم إعتدالية التوزيع المعيارى لدرجات التلاميذ، وقد اختلف شكل التوزيع المعيارى للدرجات باختلاف نوع المدرسة، فقد كان ملتوياً سالباً مفلطحاً لدرجات تلاميذ المدارس الخاصة عربى والخاصة لغات والرسمية والرسمية لغات والتجريبية وملتوياً موجباً مفلطحاً فى المدارس الرياضية.

        كما أظهرت النتائج فى معظمها حصول نسبة كبيرة من التلاميذ على المستويات العليا لإتقان التحصيل والمتمثلة فى تقدير " جيد جداً " وتقدير " امتياز " فى كافة المحافظات.

        كما أظهرت وجود معاملات ارتباط موجبة بين درجات كافة المواد الدراسية وبعضها البعض وبين درجات كل مادة والمجموع الكلى

توصيات الدراسة :

  1. تفعيل دور المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى فى إعداد بنوك أسئلة للمرحلة الإعدادية، حتى يتمكن القائمون على العملية التعليمية من تشخيص نقاط القوة والضعف بطريقة موضوعية وعادلة فى كافة المحافظات.
  2. تفعيل المستويات المعيارية لخريج مرحلة التعليم الأساسى، وذلك عند وضع اختبارات الشهادة الاعدادية، لتقويم نتائج الامتحانات فى ضوء هذه المستويات.
  3. توحيد المواقف الاختبارية بين تلاميذ جميع المحافظات، حتى لا تكون عاملاً مؤثراً على التحصيل الدراسي.
  4. إعداد اختبارات قومية ذات صور اختبارية مختلفة ومتكافئة، حتى يتمكن القائمون على التعليم من المقارنة بين مستويات التلاميذ وتحديد احتياجاتهم.