دراسة تحليلية لنتيجة الثانوية العامة للعام الدراسى 2000/2001

User Rating:  / 9
PoorBest 

سنة النشر: 2004

فريق العمل: .د. فاروق عبد الرحمن أبو عوف، د. جاد الله أبو المكارم، د. إسماعيل حسن الوليلى،        د. السعيد عبد الخالق عبد المعطى

المراجعة العلمية: د. سليمان الخضرى، ود. امينة كاظم.

الكلمات المفتاحية:  نسب النجاح، القطاع التعليمى، المديرية التعليمية، الإدارة التعليمية، المدارس المعانة، مدارس اللغات، فصول الخدمات، طلاب المنازل.

هدف الدراسة :

 تحليل لنتيجة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية في العام الدراسي 2000/2001 وذلك بهدف الكشف عن العلاقة بين نتائج التحصيل الدراسي للطلاب وبعض المتغيرات  مثل :اختلاف سنوات الدراسة من عام 1996الي عام2001 , نوع المدرسة (رسمية/معانة/تجريبية/خاصة بمصروفات/لغات/منازل وخدمات),الموقع الجغرافي وتمثله القطاعات التعليمية(القاهرة-الإسكندرية-المنصورة-أسيوط),النوع (بنين/بنات) ,التخصص (الأدبي/علمي علوم/علمي رياضيات/شعبة عامة),المواد الدراسية(الأساسية/الاختيارية)

اسئلة الدراسة :

  1. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة  نتيجة لاختلاف سنوات الدراسة بدءا من العام الدراسي1995 /1996- 2000 /2001 ؟ وما حجم التأثير الناتج عن هذا الاختلاف ؟
  2. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي2000/2001 نتيجة لاختلاف الموقع الجغرافي (القاهرة - الإسكندرية- المنصورة- أسيوط)؟ وما حجم التأثير الناتج عن هذا الاختلاف؟
  3. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي2000/2001 نتيجة لاختلاف نوع المدرسة(رسمية/خاصة معانة /تجريبية لغات/خاصة بمصروفات/خاصة لغات/منازل وخدمات)؟ وما حجم التأثير الناتج عن هذا الاختلاف؟
  4. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الطلاب الناجحين في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي2000/2001 نتيجة لاختلاف نوع الشعبة (أدبي- علمي علوم- علمي رياضيات -شعبة عامة) ؟ وما حجم التأثير الناتج عن هذا الاختلاف؟
  5. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين النسب المئوية لنجاح الطلاب  في امتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي2000/ 2001 نتيجة لاختلاف النوع (بنين/ بنات)؟ وما حجم التأثير الناتج عن هذا الاختلاف؟
  6. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في المواد الدراسية(الأساسية / الاختيارية)لامتحان شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي2000/2001نتيجة لاختلاف
  • القطاعات التعليمية الأربعة (القاهرة/ الإسكندرية/المنصورة/ أسيوط).
  • النوع(البنين/ البنات) في القطاعات التعليمية (القاهرة/الإسكندرية/المنصورة/أسيوط).
  • النوع (البنين/ البنات) داخل كل قطاع

نتائج الدراسة :

1- وجود فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الناجحين في امتحانات الثانوية العامة نتيجة اختلاف سنوات الدراسة من عام 1995وحتى عام 2001إلا أن حجم التأثير كان(ضئيلاً جداً) مما يعني وجود تأثير ضعيف جداً لمتغير السنة الدراسية على نتائج امتحانات الثانوية العامة.

2- وجود فروق دالة إحصائيا بين تكرارات الناجحين في امتحانات الثانوية العامة نتيجة لاختلاف نوع المدرسة التي ينتمي إليها الطالب(رسمية/معانة/تجريبية/خاصة بمصروفات/ لغات/منازل وخدمات)، وكان حجم التأثير(متوسطاً) وقد تراوحت نسبة النجاح ما بين (70.15%-  98.57%) حيث كانت أعلى نسبة نجاح بين طلاب المدارس التجريبية لغات وأقلها بين طلاب المنازل والخدمات. وجاء الترتيب التنازلي للنسب المئوية للنجاح بين الطلاب في هذه المدارس: المدارس التجريبية لغات(98.57%) ,المدارس الخاصة المعانة (97.85%)،المدارس الخاصة لغات(97.78%)،المدارس الرسمية (94.31%) ، المدارس الخاصة بمصروفات(79.51%)،المنازل والخدمات(70.15%)

3- وجود فروق دالة إحصائياً بين نتائج الطلاب في امتحان الثانوية العامة نتيجة لاختلاف الموقع الجغرافي والذي يمثله(القطاع التعليمي). الا أن حجم التأثير كان(ضئيلاً جداً) مما يعنى وجود تأثير ضعيف لمتغير الموقع الجغرافي على نتائج الطلاب.وقد تراوحت نسبة النجاح في القطاعات التعليمية الأربعة ما بين (88.18%- 94.12%) حيث كانت أعلى نسبة نجاح في قطاع الإسكندرية وأقلها في قطاع أسيوط.وجاء الترتيب التنازلي للنسب المئوية لنجاح الطلاب في القطاعات التعليمية الأربع كما يلي: الإسكندرية (94.12%)، المنصورة (93.62%) القاهرة (92.53%)أسيوط (88.18%)

4-  المقارنة بين نتائج طلاب كل شعبة من الشعب الأربع في امتحان الثانوية العامة للعام الدراسى 2000/2001 بالقطاعات التعليمية الأربعة:

ا- توجد فروق دالة إحصائياً بين تكرارات الطلاب الناجحين في (الشعبة الأدبية)،إلا أن حجم التأثير كان(ضئيلاً جداً)، وهذا يعنى وجود تأثير ضعيف لمتغير الموقع الجغرافي على نتائج هؤلاء الطلاب. وقد تراوحت النسب المئوية للنجاح بين طلاب (الشعبة الأدبية) في القطاعات التعليمية الأربعة ما بين (87.07%) لقطاع أسيوط، (93.36%) لقطاع الإسكندرية.وجاء الترتيب التنازلي للنسب المئوية للنجاح بين طلاب الشعبة الأدبية في كل قطاع تعليمى كما يلي: الإسكندرية(93.36%), المنصورة(92.11%), القاهرة(90.89%),أسيوط(87.07%)

ب- توجد فروق دالة إحصائياً بين تكرارات الطلاب الناجحين في الشعبة العلمية (علوم)، إلا أن حجم التأثير كان (ضئيلاً جداً) مما يعنى وجود تأثير ضعيف لمتغير الموقع الجغرافي على نتائج هؤلاء الطلاب , وقد تراوحت النسب المئوية للنجاح بين طلاب الشعبة العلمية (علوم) في القطاعات التعليمية الأربعة ما بين (90.04%) لقطاع أسيوط,(96.11%) لقطاع المنصورة.وجاء الترتيب التنازلي للنسب المئوية لنجاح طلاب الشعبة العلمية (علوم) في كل قطاع تعليمى كما يلي:المنصورة (96.11%), الإسكندرية (95.92%), القاهرة(95.23%), أسيوط التعليمي(90.04%)

ج- وجود فروق دالة إحصائياً بين نتائج الطلاب الناجحين في الشعبة العلمية (رياضيات) نتيجة لاختلاف الموقع الجغرافي) إلا أن حجم التأثير كان(ضئيلاً جداً) مما يعنى وجود تأثير ضعيف جداً لمتغير الموقع الجغرافي علي نتائج هؤلاء الطلاب , وقد تراوحت النسب المئوية للنجاح بين طلاب الشعبة العلمية (رياضيات) في القطاعات التعليمية الأربعة ما بين (91.72%) لقطاع أسيوط , (95.2%) لقطاع المنصورة وجاء الترتيب التنازلي للنسب المئوية لنجاح طلاب الشعبة العلمية (رياضيات) في كل قطاع كما يلي:المنصورة (95.2%)  القاهرة(94.92%),الإسكندرية(94.55%), أسيوط (91.72%)

د- وجود فروق دالة إحصائياً بين نتائج الطلاب الناجحين في (الشعبة العامة) نتيجة لاختلاف الموقع الجغرافي, إلا أن حجم التأثير كان(ضئيلاً جداً) مما يعنى وجود تأثير ضعيف جداً لمتغير الموقع الجغرافي علي نتائج هؤلاء الطلاب,و تراوحت النسب المئوية للنجاح بين طلاب الشعبة العلمية (رياضيات) في القطاعات التعليمية الأربعة ما بين (95.62%) لقطاع المنصورة ,(87.78%) لقطاع القاهرة, وجاء الترتيب التنازلي للنسب المئوية لنجاح طلاب (الشعبة العامة) في كل قطاع كما يلي المنصورة(95.62%), الإسكندرية(93.1%), أسيوط(93.04%),القاهرة(87.78%)