تقويم الأداء المدرسى لمنظومة التقويم الشامل فى ضوء تطبيقها على تلاميذ الصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسى

User Rating:  / 6
PoorBest 

سنة النشر: 2008

فريق العمل: د. جاد الله أبو المكارم  جاد الله ، د. سلوى عبد الحليم محمد،د. حسام صابر الدمرداش، د. معوض حسن مرعى.

اشراف ومراجعة العلمية: د. نجيب الفونس خزام، د. نعيمة حسن احمد.

الكلمات المفتاحية: التقويم الشامل، ملف إنجاز التلميذ.

هدف الدراسة :

 تقييم أداءات (المعلمون/إدارة مدرسية/خبراء تربية/أولياء أمور)إضافة إلى التعرف على أهم(الإيجابيات/السلبيات) التي مازالت تواجه تطبيق هذا النظام ، وكذا المعوقات المستمرة فى محاولة للتغلب عليها .

اسئلة  الدراسة :

  1. ما مدى اختلاف أداء مديري مدارس الحلقة الابتدائية لمتطلبات تطبيق نظام  التقويم الشامل باختلاف ( نوع المدرسة ، المؤهل الدراسي ، عدد سنوات الخبرة ، حضور التدريب ، حالة المتابعة للمحافظة ) ؟ وما الأهمية النسبية لهذه الأداءات ؟
  2. ما مدى اختلاف أداء معلمي الصف الرابع الابتدائي لمتطلبات تطبيق نظام التقويم الشامل باختلاف ( نوع المدرسة ، المؤهل الدراسي ، كثافة الفصل ، المادة الدراسية ، حالة التعيين ،ممارسة التقويم ، عدد سنوات الخبرة ، حضور التدريب ، حالة المتابعة للمحافظة ) ؟ وما الأهمية النسبية لهذه الأداءات ؟
  3. ما مدى اختلاف أداءات تلاميذ الصف الرابع من الحلقة الابتدائية لمتطلبات تطبيق نظام التقويم الشامل باختلاف (نوع المدرسة ، كثافة الفصل ، تخصص المعلم الذي تمت متابعته داخل الفصل ، حضور المعلم الملاحظ داخل الفصل للتدريب ، حالة المتابعة للمحافظة ، المادة الدراسية ) ؟ وما الأهمية النسبية لهذه الأداءات ؟
  4. ما العلاقة بين استجابات المعلم حول أداءاته داخل الفصل ( كما يحددها بنفسه ) وبين استجابات تلاميذه حول نفس الاستجابات ؟
  5. ما مدى اختلاف أراء عينة الدراسة ( معلمون ، إدارة مدرسية ، خبراء تربية ، أولياء أمور) حول إيجابيات / سلبيات تطبيق نظام التقويم الشامل بالحلقة الابتدائية كما تضمنتها استبانه استطلاع الرأي بأبعادها الثلاثة ؟ وما الأهمية النسبية لهذه الايجابيات / السلبيات  سواء داخل الاستبانه أو داخل كل بعد ؟
  6. ما مدى اختلاف أراء عينة الدراسة ( الكلية ) حول إيجابيات / سلبيات تطبيق نظام التقويم الشامل بالحلقة الابتدائية بالنسبة لكل بعد من أبعاد استبانه استطلاع الرأي نتيجة لاختلاف حالة المتابعة للمحافظة ؟

عينة الدراسة :

اشتقت عينة الدراسة من مدارس الحلقة الابتدائية ( الرسمية ، التجريبية ، الخاصة ) وقد بلغ عددها (128) مدرسة موزعة على (31) إدارة تعليمية فى (10) محافظات هى ( القاهرة ، الجيزة ، الاسكندرية ، القليوبية ، قنا، أسيوط، كفر الشيخ، بورسعيد، مطروح، المنوفية) وتم التطبيق على (776)  معلما ومعلمة، (298) من طاقم الإدارة المدرسية،(30) خبيرا من خبراء التربية ، وعدد (769) تلميذاً وتلميذه ، (60) من أولياء أمور هؤلاء التلاميذ.

أدوات الدراسة :

  • بطاقة مقابلة  لإدارة المدرسة، وبطاقة متابعة أدوار المعلم التى ينبغى أن يقوم بها لتطبيق نظام التقويم الشامل، وبطاقة فحص ومقابلة تلميذا لصف الرابع الابتدائي في ضوء متطلبات تطبيق نظام التقويم الشامل، واستبانه استطلاع رأى حول إيجابيات وسلبيات تطبيق نظام التقويم الشامل.

نتائج الدراسة :

  1. تفوق المدارس التجريبية عن نظيراتها الخاصة والرسمية فى تنفيذ الأداءات المطلوبة لتطبيق نظام التقويم الشامل .
  2. لم يؤثر كل من المؤهل الدراسى أو عدد سنوات الخبرة فى أداء كل من الادارة المدرسية أو المعلمين على تنفيذ هذه الأداءات .
  3. أهمية التدريب لكل من المعلم ، المدير حيث أشارت النتائج إلى تحسن أداء كل من حضر التدريب عن الذى لم يحضر .
  4. عدم وجود جدوى من لجان المتابعة على تنفيذ أدءات التقويم الشامل حيث لم توجد فروق بين المحافظات التى تم متابعتها من قبل والمحافظات التى لم يتم متابعتها .
  5. لم تؤثر كثافة الفصل على أداء المعلم لمتطلبات تطبيق نظام التقويم الشامل بينما كان تأثير الفصل واضحاً بالنسبة للتلميذ حيث الأداء الأفضل لتلاميذ الفصول المنخفضة .
  6. لوحظ تحسن أداء المعلمين الذين مارسوا أداءات التقويم الشامل من قبل عن المعلمين الذين لم يمارسوا هذه الأداءات.

التوصيات

  1. إعادة النظر فى برامج أعداد وتأهيل معلمى المرحلة الابتدائية سواء فى كليات التربية أو فى المراكز التدريبية .
  2. وضع ضوابط للتدريب واختيار كل من المدربين والمتدربين بطريقة موضوعية .
  3. تفعيل دور المتابعة الميدانية للجان الخاصة بالتقويم الشامل واتخاذها الطابع الإرشادى التوجيهى.
  4. عرض بعض النماذج الناجحه من المدارس والاستفادة من تجربتها وخبراتها حول تطبيق هذا النظام  مع العمل على توفير احتياجات المدارس من معلمى الأنشطة .وتوحيد مصادر النشرات والتعليمات التى ترسل بخصوص نظام التقويم الشامل.