العلاقة بين أبعاد البيئة المدرسية ومخرجات التعليم المعرفية، والوجدانية، والمهارية.

User Rating:  / 6
PoorBest 

سنة الاعداد: 2005

فريق الاعداد: د. وليد كمال القفاص، د. جاد الله أبو المكارم جاد الله، د. السعيد عبد الخالق عبد المعطى، د. هشـام حبيـب الحسيني، د.الفرحاتى الســيد الفرحاتى.

اشراف ومراجعة علمية: دسليمان الخضرى الشيخ، ود. محمود عوض الله سالم.

الكلمات المفتاحية: بيئة الفصل الدراسى- البيئة المدرسية- مخرجات التعلم- الاتجاه نحو المادة الدراسية- المهارات الاجتماعية.

أسئلة الدراسة :

  • هل ترتبط أبعاد البيئة المدرسية المدركة كما تتمثل في ( بعد العلاقات ، بعد النمو الشخصي، بعد تنوع الأنشطة ) بالمخرجات المعرفية ( التحصيل الدراسي في مادة العلوم والرياضيات ) والمخرجات الوجدانية(الاتجاهات نحو مادتي الرياضيات والعلوم)، والمخرجات المهارية (المهارات الاجتماعية) لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟

ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:

1- هل توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات التلاميذ على أبعاد اختبار مادة الرياضيات ودرجاتهم على أبعاد ( مقياس بيئة الفصل) الفرعية والرئيسة – وكذا الدرجة الكلية للمقياس؟

2-  هل توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات التلاميذ على أبعاد ( اختبار مادة العلوم ) ودرجاتهم على أبعاد مقياس (بيئة الفصل) الفرعية والرئيسة – وكذا الدرجة الكلية للمقياس؟

3-  هل توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات التلاميذ على أبعاد مقياس الاتجاه نحو الرياضيات ودرجاتهم على أبعاد مقياس بيئة الفصل الفرعية والرئيسة – وكذا الدرجة الكلية للمقياس؟

4- هل توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات التلاميذ على أبعاد مقياس الاتجاه نحو العلوم ودرجاتهم على أبعاد مقياس بيئة الفصل الفرعية والرئيسة – وكذا الدرجة الكلية للمقياس؟

5- هل توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات التلاميذ على أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية وأبعاد مقياس بيئة الفصل الفرعية والرئيسة وكذا الدرجة الكلية للمقياس؟

هدف الدراسة:

 دراسة الواقع الفعلي لبيئة الصف الدراسي للصف الثالث الإعدادي الذي يمثل نهاية مرحلة التعليم الاساسي في النظام التعليمي المصري بما تشمله من جوانب دافعية وتفاعلات اجتماعية، وعلاقة ذلك ببعض المخرجات المعرفية والوجدانية والمهارية لطلاب هذه المرحلة.

أدوات الدراسة

  • مقياس بيئة الفصل، واختبار التحصيل في الرياضيات، واختبار التحصيل في العلوم، ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات، ومقياس الاتجاه نحو العلوم، ومقياس المهارات الاجتماعية.

نتائج الدراسة :

1- وجود علاقـة ارتباطيه سالـبة دالـة إحصائـيا بين متوسطات درجات التلاميذ على أبعاد اختبار الرياضيات(الأعداد والعمليات/الجبر والعلاقات /الإحصاء وتحليل البيانات/الهندسة والقياس) ودرجاتهم على جميع الأبعـاد الفرعيـة والرئيسيـة لمقيـاس (بيئة الفصل) فيما عدا بعد الاندماج, تدعيم المدرس للطلاب, والتحديد والابتكار والدرجة الكلية للمقياس. وجدير بالذكر أن أغلب هذه العلاقات علاقة سالبة فيما عدا العلاقة بين الدرجة الكلية لمقياس (بيئة الفصل) والأبعاد الفرعية والدرجة الكلية للتحصيل في الرياضيات.

2- وجود علاقـة ارتباطيه سالبـة دالـة إحصائيـا بين متوسطات درجات التلاميذ على بعد( علوم الحياة والبيئة/الكيمياء/علوم الأرض) ودرجاتهم على جميع أبعـاد مقيـاس(بيئة الفصل) الفرعية والرئيسية عدا بعد تدعيم المدرس والترتيب والتنظيم والتجديد والابتكار وبعد العلاقات والدرجة الكلية للمقياس.وجدير بالذكر أن العلاقة بين بعد (علوم الحياة والبيئة) وكل من توجيه الواجبات المدرسية والتنافس بين التلاميذ وضبط المدرس للفصل والنمو الشخصي وتنوع الأنشطة كانت علاقة عكسية حيث كانت معاملات الارتباط سالبة.

3- وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين متوسطات درجات التلاميذ على أبعاد(أهمية الرياضيات بالنسبة للفرد/الاستمتاع بالأنشطة المصاحبة لمادة الرياضيات/معلم الرياضيات/طبيعة مادة الرياضيات) ودرجاتهم على جميع أبعاد مقياس (بيئة الفصل) الفرعيـة والرئيسيـة وكذا الدرجة الكلية للمقياس فيما عدا بعد المشاركة والاندماج وتوجيه الواجبات والتناقض في التعليمات.ونفس النتائج بالنسبة للدرجة الكلية لمقياس(الاتجاه نحو مادة الرياضيات) ودرجاتهم على جميـع أبعـاد مقيـاس(بيئة الفصل) الفرعيـة والرئيسية وكذا الدرجة الكلية للمقياس عدا أبعاد الاندماج مع الآخرين وتوجيه الواجبات المدرسية

4- وجود علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائيا بين متوسطات درجات التلاميذ على بعد (أهمية العلوم بالنسبة للفرد أهمية العلوم بالنسبة للمجتمع/ الاستمتاع بالأنشطة المصاحبة لمادة العلوم/ طبيعة مادة العلوم/ معلم مادة العلوم) ودرجاتهم على جميع أبعاد مقياس( بيئة الفصل) الفرعيـة والرئيسيـة وكذا الدرجة الكلية للمقياس عدا أبعاد التنافس وضبط المدرس للفصل والبعد الرئيسي(النمو الشخصي) ليس لها دلالة إحصائية والعلاقة مع توجيه الواجبات المدرسية كانت علاقة سالبة. علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ الكلية على مقياس(الاتجاه نحو العلوم) ودرجاتهم على جميع أبعاد مقياس (بيئة الفصل) الفرعية والرئيسية، وكذا الدرجة الكلية للمقياس عدا- أبعاد توجيه الواجبات المدرسية، والتنافس داخل الفصل بين التلاميذ.

5- وجود علاقة ارتباطيه دالة بين متوسطات درجات التلاميذ على بعد(التعبير الانفعالي) ودرجاتهم على جميع أبعاد مقياس(بيئة الفصل) الفرعيـة والرئيسيـة والدرجة الكلية للمقياس عدا بعد الاندماج مع الآخرين الذي جاءت علاقته بالتعبير الانفعالي علاقة عكسية دالة وبعد النمو الشخصي والدرجة الكلية للمقياس حيث كانت العلاقة ايجابية دالة.كما توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ الكلية على مقياس (المهارات الاجتماعية) ودرجاتهم على جميع أبعاد مقياس (بيئة الفصل) الفرعية والرئيسية وكذا الدرجة الكلية للمقياس – عدا – أبعاد توجيه الواجبات المدرسية، والتنافس والتجديد والابتكار وبعد النمو الشخصي.

التوصيات

1-زيادة جرعات التوجيه التربوي المؤكدة على عمليات التفاعل داخل الفصل الدراسي، ومدى قدرة المعلمين على ضبط الفصول الدراسية وتوضيح التعليمات المدرسية للطلاب.

2-تنظيم دورات تدريبية مكثفة للقائمين بالتوجيه والإشراف التربوي حتى يمكنهم تحسين أداء المعلمين داخل الفصول الدراسية.

3- ضرورة عقد دورات تدريبية متواصلة للمعلمين معنية بإدارة الفصل الدراسي.