بنك أسئلة لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية

User Rating:  / 10
PoorBest 

      تُعد دراسة استعدادات الطالب وقدراته وتوجيهه نحو المجال الدراسي المناسب لإمكاناته من أهم أسس التوجيه التربوي الصحيح، كما أنها أحد الدعائم القوية لعمليتي القياس والتقويم .

      والمرحلة الثانوية تلعب دوراً مهماً في حياة الطالب وفي تحديد مستقبله العلمي، لذلك قام المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بإجراء دراسة علمية لإعداد وتطوير بنك أسئلة لقياس الاستعداد للدراسة بالمرحلة الثانوية. وهدفت الدراسة إلى بناء بنك للأسئلة يمكن استخدامه في مساعدة المهتميمن بدراسة استعدادات الطلاب وأيضاً مساعدة الطلاب وأولياء الأمور في تقرير مدى قدراتهم واستعداداتهم للالتحاق بالتعليم الثانوي، الأمر الذي من شانه أن يزيد من الاستثمار في طاقات الأفراد كما يقلل الهدر في مجال التعليم.

     وقد أسفرت نتائج الدراسة عن الحصول على مقياس للقدرة والاستعداد الكمي ( الجبر، الإحصاء، المقارنات، الهندسة) وآخر للقدرة والاستعداد اللفظي ( اكمال الجمل، التناظر اللفظي، الفهم القرائي، معاني الكلمات) تتدرج الأسئلة في كل منهما على ميزان تدرج واحد مما يتيح الفرصة بسحب عدة صور اختبارية متكافئة تستخدم في القياسات المتعددة وتتمتع بدرجة كبيرة من الصدق والثبات كما تعطي مدى مناسباً من تقديرات الأفراد والمفردات.