المركز القومي للامتحانات يقدم تصوراً لاختيار التلاميذ بمدارس المتفوقين

User Rating:  / 6
PoorBest 

أعد المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي دراسة علمية لإعداد اختبارات لقبول تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس المتفوقين. وتضمنت أهداف الدراسة تقديم تصور علمي في كيفية انتقاء التلاميذ المتفوقين في المرحلة الإعدادية وفقاً لاستعدادتهم وقدراتهم، وإعداد اختبارات لتقييم الاستعداد للتفوق العلمي بمدارس المتفوقين. وقدمت الدراسة إستراتيجية مقترحة للقبول بمدارس المتفوقين تضمنت معايير وشروط أهمها:

  • أن يكون الطالب من بين أعلى 2 % من مجموعة طلبة الصف المقصود في مدرسته.
  • أن يجتاز بتفوق اختبار تحصيلي مقنن.
  • أن يجتاز اختبارات الاستعدادات الفعلية العامة للتفوق العلمي والرياضي واللغوي.
  • أن يجتاز اختبارات مقابلة مع الطالب قبل قبوله.