مدى تأثير طبيعة المحتوى الدراسى على استراتيجيات التقويم المستخدمة

User Rating:  / 6

 

سنة الاعداد: 2011

فريق الاعداد:   د. محمداحلام الباز حسن

اشراف مراجعة علمية: :   د.صلاح عرفة، د. وليد القفاص.                   

الكلمات المفتاحية: تقويم المتعلم- نواتج التعلم- المستوى الدراسى.

أهداف الدراسة:

1.  استقصاء أساليب التقويم الأكثر استخداماً فى تقويم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية بالتخصصات (علمى- أدبى- لغات- مجالات) لدى الطلبة فى مراحل التعليم قبل الجامعى.

2.  تحديد الأنشطة والممارسات التى يتم فى ضوئها تقويم جوانب تعلم الطلبة بالتخصصات (علمى- أدبى- لغات- مجالات) فى مراحل التعليم قبل الجامعى.

3.    التعرف على أوجه الاستفادة من نتائج تقويم جوانب تعلم الطلبة فى مراحل التعليم قبل الجامعى.

4.  تقصى أساليب التقويم التى يمكن الاعتماد عليها مستقبلا فى تقويم جوانب التعلم بالتخصصات (علمى- أدبى- لغات- مجالات) لدى الطلبة فى مراحل التعليم
قبل الجامعى.

Read more...

دراسة استطلاعية لممارسات التقويم التربوى من وجهة نظر المعلمين والموجهين

User Rating:  / 10

 

سنة الاعداد: 2011

فريق الاعداد:   د. محمد عبد الجواد محمود.

اشراف ومراجعة علمية: :   د.صلاح عرفة، د. وليد القفاص.                   

الكلمات المفتاحية: تقويم المتعلم – نواتج التعلم- المعلم- موجه المادة الدراسية.

هدف الدراسة:

تعرف الممارسات التقويمية لمعلمى مراحل التعليم المختلفة لتقويم أداء المتعلم المعرفية والمهارية والوجدانية بهدف الوقوف على أكثر الممارسات التقويمية شيوعاً والتى يستخدمها المعلم فى الفصول الدراسية ومدى تنوع استخدام المعلم لأساليب التقويم المتعددة لقياس نواتج التعلم المعرفية، والمهارية  والوجدانية. وصولاً إلى تحديد للاحتياجات والمتطلبات التدريبية اللازمة لرفع قدرات المعلمين فى تقويم الأداءت المختلفة للمتعلمين.

Read more...

أساليب التقويم المستخدمة لمراحل التعليم العام (الواقع والمأمول)

User Rating:  / 5

 

سنة الاعداد 2011

فريق الاعداد:  د. سعد لملوم، د. سلوى عبد الحليم.

اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح عرفة، ود0 وليد القفاص.

الكلمات المفتاحية: تقويم نواتج التعلم – الجوانب المعرفية- الجوانب المهارية- الجوانب الوجدانية- المستويات المعرفية.

أهدف الدراسة:

1-  الكشف عن المستويات المعرفية التى تقيسها الاختبارات التحصيلية المدرسية الحالية وعن أنواع الأسئلة المستخدمة فى قياس الجوانب المعرفية حاليا، وكذلك طرق تقويم الجوانب المهارية والوجدانية، من وجهة نظر المعلمين والموجهين من الجنسين بالمراحل الدراسية المختلفة وذوى التخصصات المختلفة والخبرات المختلفة المؤهلين تربويا وغير المؤهلين تربويا.

2-  فحص مدى استخدام آليات التقويم المبدئى وبرامج التربية التعويضية وكذلك إلى الكشف عن مدى استمرارية عمليات التقويم واستخدام التدريس العلاجى، من وجهة نظر كل عينة من عينات الدراسة.

3-  الكشف عن مدى اهتمام كل عينة من عينات الدراسة لأساليب وإجراءات التقويم الحديثة وأهمها من وجهة نظر كل عينة منهم، تمهيدا لوضع آلية مقترحة لتطوير أساليب التقويم الحالية.

Read more...

دراسة اتجاهات الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور نحو الغش فى الامتحانات اسبابه ووسائله (دراسة ميدانية)

User Rating:  / 10

سنة الاعداد 2011

فريق الاعداد:  د. جابر عبد الحميد جابر، د. اعتماد علام، د. على الشخيبى، د. سعد  لملوم، د. احلام الباز.

اشراف ومراجعة علمية: د. سليمان الخضرى، ود0 أمينة كاظم.

الكلمات المفتاحية: نظم الامتحانات – الغش فى الامتحانات – الاتجاه نحو الغش.

أهدف الدراسة:

1.          تحديد اتجاهات الطلاب والمعلمين واولياء المور نحو الغش فى الامتحانات.

2.          التعرف على الاسباب التى يقدمها المعلمين واولياء المور للغش فى الامتحانات.

3.          الكشف عن الوسائل التى يستخدمها الطلاب فى مواقف الغش.

 

Read more...

دراسة تقويمية لبعض قضايا النظام الحالى للثانوية العامة

User Rating:  / 6

 

سنة الاعداد: 2003

فريق الاعداد:   د. فاروق عبد الرحمن ابو عوف، د. جاد الله أبو المكارم جاد الله.

اشراف ومراجعة علمية:   أ.د. سليمان الخضري الشيخ ، أ.د. أمينة محمد كاظم.                   

الكلمات المفتاحية: الثانوية العامة – المتعلمين- اولياء الأمور- التخصص العلمى.

أهداف الدراسة  :

1-الوقوف على أهم القضايا التي تثير الجدل بين أفراد المجتمع، والتي نتجت عن تطبيق النظام الحالي للثانوية العامة الذي بدأ العمل به بدءاً من العام الدراسي 94-1995 طبقاً للقرارين الوزاريين (143) و(144) لسنة 1994، ومعرفة أهم الأساليب المحتملة للتعامل مع كل قضية من هذه القضايا.

2-التعرف على المحاور الرئيسية لنظام التقويم الحالي للثانوية العامة:

ا- نظام التقويم في المواد الأساسية والاختيارية.

ب- نظام التقويم في المواد التطبيقية والمواد التي لا تدخل فى المجموع الكلى للدرجات .

ج-  نظام التقويم في مواد المستوى الرفيع.      

د- التخصص الأكاديمي والمواد الدراسية المؤهلة للالتحاق بالكليات.

هـ - قضايا عامة أفرزها تطبيق النظام الحالي للثانوية العامة.

و- المدة اللازمة لدراسة كل مادة من مواد الشعب المختلفة، وهل يتم دراستها فى عام

دراسي واحد أو عامين دراسيين.

3- التعرف على وجهات نظر كل شريحة من شرائح عينات الدراسة الأربع: الطلاب/القائمين  بالعملية التعليمية/ خبراء التربية/ أولياء الأمور فى القضايا التي تدور حول المحاور السابقة.

Read more...