وحدات قسم التقويم

User Rating:  / 4
PoorBest 
  1. وحدة التقويم المؤسسى.
  2. وحدة ضمان الجودة وتقويم الأداء.
  3. وحدة التخطيط والمتابعة.

 

  1. وحدة التقويم المؤسسى

وهى الوحدة المختصة برصد الواقع والتركيز على شمولية عملية التقويم وتفاعل جميع جوانب اعلمية التعليمة على كافة المستويات ( المدرسة / الإدراة التعليمية / المديرية التعليمية / المحافظة / الوزراة ). وذلك من خلال القيام بالمهام الآتية:

  • إجراء عمليات التقويم المؤسسى الشامل فى ضوء المؤشرات الخاصة بالمعايير القومية للتعليم ومعايير ضمان الجودة والاعتماد للمؤسسة التعليمية.
  • إعداد التقارير عن حالة التعليم فى مصر فى ضوء البيانات التى تم تجميعها من خلال : الزيارات الميدانية ، ونتائج الدراسات السابقة ، سواء التى قام بها قسم درسات التقويم أو الجامعات أو المراكز البحثية،... وما يتاح من معلومات تساند التقرير.
  • اقتراح ما يلزم من إجراءات الإصلاح والبرامج العلاجية لما قد يظهر من مشكلات تعليمية وجوانب قصور .
  • دعم النماذج المتميزة فى الأداء المؤسسى للإقتداء بها.
  • إعداد أدوات التقويم طبقا لما يحتاجه القسم بمهامه التقويمية وذلك فى مجالات تقويم ( المبنى المدرسى – الإدارة المدرسية – الأنشطة التربوية – المعلم – المتعلم ).
  • إجراء الدراسات والبحوث العلمية التى يتم التعاقد عليها داخل أو خارج المركز ، وتتفق مع أهدافه فى مجال التقويم التربوى والمؤسسى.
  • إجراء الدراسات والبحوث العلمية حول مجالات التقويم المؤسسى الشامل والمشكلات الميدانية المتعلقة به.
  • إعداد الدراسات والبحوث الخاصة بتحديد المعايير التى ينبغى أن تكون عليها المؤسسات التربوية.
  • قياس نواتج التعلم لدى الطلاب فى جميع المناهج الدراسية وفى جميع الصفوف بالتعاون مع الأقسام العلمية.
  • إعداد برامج توجيهية وإرشادية للقائمين على عملية التقويم لمتابعة أى تغيرات جديدة من قبل المركز أو الجهات المنوطة بذلك.
  • تصميم وتنفيذ وتقويم البرامج التدريبية المرتبطة بالتقويم المؤسسى فى المجالات المختلفة وعلى كافة المستويات بالتعاون مع الأقسام العلمية بالمركز.
  • تقديم الخدمات والمشورة الفنية للؤسسات العلمية الخارجية فى مجال التقويم وذلك بالتنسيق مع وحدة إدارة المشروعات وخدمة العملاء.
  • إعداد التقارير الخاصة بتقويم الأداء المدرسى الشامل العام والفنى ( الإدارة المدرسية – المبنى المدرسى – الأنشطة التربوية – المعلم – المتعلم ).
  • المساهمة فى التطبيق الميدانى للبحوث المقدمة من المركز أو خارجة وذلك لوجود الكوادر التى تساعد على ذلك والمتمثلة فى المقومين والأخصائيين وأعضاء الهيئة البحثية.
  • إعداد وتنمية الكوادر البشرية التى تتمكن من إجراء عمليات التقويم المؤسسى الشامل.
  • المشاركة فى تطوير التقويم التربوى لجميع مراحل التعليم العام والفنى.

2- وحدة ضمان جودة المؤسسة التعليمية:

       وهى الوحدة المختصة بتهيئة المدارس للجودة وذلك من خلال :

  • بناء مؤشرات التقويم المؤسسى الشامل فى ضوء معايير الجودة والاعتماد.
  • تقديم العون للمؤسسات التعليمية للقيام بعمليات التقييم الذاتى فى ضوء معايير الجودة والاعتماد التربوى.
  • تقديم التهيئة والدعم الفنى للمؤسسات التعليمية بجميع أنواعها ومراحلها لتحقيق الجودة.
  • تقديم التغذية الراجعة للمؤسسة التى تحتاج استيفاء متطلبات الجودة التعليمية والاعتماد التربوى ولتلك التى ترغب فى التقدم للاعماد.
  • تقديم شهادات معتمدة تتيح اجتياز المدارس للاختبار القومى تسمح لهم التقدم للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التربوى للحصول على الاعتماد.
  • إعداد برامج توجيهية وإرشادية لفرق الجودة والدعم الفنى فى المؤسسات التعليمية.
  • التنظيم والمشاركة فى اللقاءات العلمية والمؤتمرات المتعلقة بالجودة التى يعقدها المركز والجهات الخارجية المختلفة.
  • تقويم برامج التنمية المهنية لوحدات التدريب والجودة فى المؤسسات التعليمية المختلفة فى التعليم قبل الجامعى.
  • إجراء عمليات التقويم المؤسسى الشامل فى ضوء المؤشرات الخاصة بمعايير الجودة والاعتماد من خلال تقويم الجوانب التالية :

الرؤية والرسالة ، الأداء المالى والإدارى ، القيادة المدرسية ، المناخ المؤسسى ، المشاركة المجتمعية ، المبنى المدرسى، التنمية المهنية للعاملين ، المنهج ونواتج التعلم ، المعلم ، وغير ذلك من انشطة المؤسسة التعليمية.

  • تطبيق اختبار قومى على المتعلمين فى المدراس الراغبة فى التقدم للعتماد وكتابة تقرير عنه للجهات المعنية.

3- وحدة التخطيط والمتابعة.

       وهى الوحدة المختصة بالتنسيق بين الوحدتين السابقتين بالقسم وبقية أقسام المركز وذلك من خلال:

  • إعداد خطة لتقويم أداء وحدات التدريب والجودة على المستويات المختلفة فى ضوء مهامها ووظائفها.
  • إعداد خطة لإعداد برامج توجيهية لفرق الجودة والدعم الفنى فى المؤسسات التعليمية بالتعاون.
  • توفير الادوات الخاصة بتشخيص الأداء المؤسسى الشامل كالاستبيانات والاستمارات وبطاقات الملاحظة والمقابلات والاختبارات ودليل التقويم وغير ذلك من اداوات التقويم الشامل.
  • وضع خطط واستراتيجيات منظومة المتابعة والتقويم المؤسسات التعليمية.
  • وضع خطة زمنية لزيارات ميدانية متكررة لمتابعة تنفيذ البرامج العلاجية فى المؤسسات التعليمية وتقدير مدى التغير واتجاهه بالنسبة لحالة التعليم فى تلك المؤسسات.
  • توفير البيانات والمعلومات الخاصة بعمليتى المتابعة والتقويم.
  • تقديم تقرير عام سنوى أو نصف سنوى يكشف عن جوانب القوة والضعف عن حالة التعليم فى مصر وذلك للجهات المعنية باتخاذ القرار داخل المركز وخارجه.
  • توفير الكوادر البشرية اللازمة لعمليات المتابعة والتقويم.
  • إعداد تقرير شهرى يكشف عن جوانب القوة والضعف عن مستوى أداء المؤسسات التعليمية التى يتم زيارتها.
  • رفع التقارير إلى الجهات المعنية ومتابعها.