وحدات قسم العمليات والمعلومات

User Rating:  / 2
PoorBest 
  • وحدة البرمجة وتحليل النظم.
  • وحدة ميكنة الامتحانات (القارئ الضوئي).
  • وحدة بنوك الأسئلة.
  • وحدة التشغيل وقواعد البيانات
  • وحدة الطباعة والنشر.
  • وحدة التوثيق (المكتبة).

أولاً : وحدة البرمجة وتحليل النظم

أهداف الوحدة:

تقوم وحدة البرمجة وتحليل النظم على مساعدة القسم على تطوير نظم إدارة بنوك الأسئلة و ميكنة الامتحانات وأعمال القسم والمركز ، وتستهدف الوحدة في خلال الخمس أعوام إلى العمل على تطوير عدة برمجيات ونظم تخدم التالي:

  • تصميم وتطوير نظم إدارة بنوك الأسئلة والخاصة بإدخال وتخزين المفردات الاختبارية وخصائصها العامة ومعاملاتها السيكومترية.
  • تصميم وتطوير نظم إدارة بنوك الأسئلة والخاصة بعملية تكوين وسحب الصور الاختبارية.
  • تصميم وتطوير  نظم إدارة المكتبات والخاصة بعمليات الاستعارة.
  • تصميم وتطوير نظم إدارة المكتبات والخاصة بعمليات التقارير والجرد.

 

ثانياً : وحدة ميكنة الامتحانات (القارئ الضوئي)

أهداف الوحدة:

  • تصحيح الاختبارات والامتحانات التي يشرف عليها المركز سواء كان ذلك آليا (مسح ضوئي او ما شابه) أو يدوياً ، وما يتبع ذلك من برمجيات ونظم.
  • إعداد قاعدة بيانات خاصة بنتائج الامتحانات وتحديثها.
  • الرد على الاستفسارات والشكاوي التي ترد بشأن الامتحانات.

 

ثالثاً : وحدة بنوك الأسئلة

أهداف الوحدة:

  • إدارة نظم تخزين الأسئلة.
  • إدارة نظم  إدارة بنوك الأسئلة (مثل إضافة وحذف وتعديل واسترجاع وعرض الأسئلة مع ضمان سرية البنوك).
  • إدارة نظم استخراج الصور الاختبارية آليا أو يدوياً من بنوك الأسئلة بناءً على خرائط الاختبار.
  • إدارة نظم تحميل المعاملات السيكو مترية للأسئلة.

 

رابعاً : وحدة التشغيل وقواعد البيانات

أولاً: أهداف الوحدة:

  • تشغيل وصيانة الحاسب المركزي والحواسب العلمية والفنية والإدارية.
  • ادخال البيانات ومراجعتها واستخراج المعلومات والمؤشرات المطلوبة.
  • تأمين المعلومات المخزونة على الحاسب المركزي ضد العبث أو التلف، ووضع الإجراءات، وتحديد مسئوليات التعامل مع المعلومات داخل المركز حسب الاستراتيجية التي يضعها المسئولون بالمركز.
  • تأمين المعلومات المخزونة على حاسبات المكرز الآلية ضد الفيروسات والملفات الضارة.
  • إدارة وتشغيل قواعد البيانات لأجهزة المركز العلمية والفنية والإدارية.
  • إدارة عملية أخذ النسخ الاحتياطية بشكل دوري لجميع قواعد البيانات في الخادم المركزي في المركز وخوادم المشاريع المختلفة.
  • صيانة جميع قواعد البيانات في المركز.
  • تأمين قواعد البيانات المخزونة على الحاسب المركزي او الحواسب الأخرى ضد العبث أو التلف.
  • تحقيق الاتصال بمراكز المعلومات التي يتصل عملها بالمركز عن طريق وصلات قانونية سليمة بالحاسب ووفق بروتوكولات يتفق عليها بين المركز وتلك المراكز.

 

خامساً : خطة وحدة الطباعة والنشر

أولاً: الطباعة:

  • طباعة الامتحانات والاختبارات بمختلف أنواعها.
  • طباعة دليل تقويم الطالب للمراحل الدراسية المختلفة.
  • طباعة الاختبارات والأدلة والتقارير مما يتطلب العمل بالمركز.
  • طباعة وتجليد الأبحاث الخاصة بالخطة البحثية للمركز. 
  • طباعة النماذج والأدوات الخاصة بقسم التقويم.
  • طباعة الكتيبات والمطويات الخاصة بالمركز.
  • طباعة المجلة المصرية للتقويم التربوي.
  • طباعة الإداريات الخاصة بالمركز.

ثانياً: تجهيزات الطباعة:

  • تصميم أغلفة أدلة تقويم الطالب باستخدام برامج التصميم المتخصصة مثل Adobe Photoshop- Adobe Illustrator.
  • تصميم الصفحات الداخلية لأدلة تقويم الطالب حسب المواصفات القياسية بالاستعانة ببرنامج تصميم الكتب والمجلات Adobe in design .
  • الاشتراك في تصميم الكتاب المدرسي للمراحل الدراسية المختلفة.
  • تصميم أبحاث الخطة البحثية باستخدام برامج التصميم المتخصصة.
  • تصميم المجلة المصرية للتقويم التربوي.

ثالثاً: التوزيع:

توزيع ما يتم إنتاجه وطبعه في ضوء ما يتطلب العمل بالمركز.

 

سادساً : خطة وحدة التوثيق والنشر

أولاً: أهداف الوحدة:

1.المكتبة:

  • تجميع الكتب والمراجع والوثائق، والمجلات، والبيانات، والمعلومات، المتعلقة بقضايا ومشكلات التعليم، من المصادر المختلفة سواء من داخل المركز أو خارجه، وفرزها وتسجيلها.
  • توصيف الوثائق مادياً وموضوعياً، على نحو يبين عناصرها ومحتوياتها، وعمل فهارس موضوعية لها.
  • تجميع وتنظيم وتبويب القوانين واللوائح والتعليمات المتعلقة بالمركز.
  • ممارسة أنشطة التوثيق بكافة الوسائل التكنولوجية الحديثة كالميكروفيلم.
  • القيام بأعمال تبويب وتصنيف وفهرسة واسترجاع وطبع الوثائق الميكروفيلم والعمل على جعلها في متناول المختصين.
  • إعداد قوائم بالكتب التي تضمها مكتبة المركز، وإحاطة كافة الأقسام والإدارات بمحتويات المكتبة، والكتب الجديدة الواردة إليها.
  • تزويد الباحثين المترددين على المكتبة للاطلاع على المواد المطلوبة وإرشادهم طبقاً للنظم الموضوعة للاستعارة الداخلية والخارجية.
  • خدمة المؤتمرات التعليمية الإقليمية والمحلية، في إطار عمليات التوثيق.
  • إعداد فهرس عام موضوعي بمحتويات المكتبة.

2.التوثيق:

  • التحليل العلمي لمحتويات الوثائق بكافة اشكالها، وعمل مستخلصات لها.
  • تزويد المركز بالدوريات والكتب والبحوث والمراجع الحديثة في مجال الاختبارات والقياس والتقويم والحاسب الآلي وغيرها مما يتطلب العمل بالمركز، وإنشاء نظم لتنظيمها وفهرستها وإعارتها.
  • توثيق البحوث والدراسات التي يصدرها المركز.
  • توثيق نتائج الامتحانات والعمل على سلامتها واستخراج ما يطلب منها عند اللزوم.
  • وضع الخطط والسياسة اللازمة لجعل المركز مصدراً للمعلومات في مجال الاختبارات والقياس والتقويم التربوي.
  • فتح مجال الاتصالات بأقسام التوثيق والمعلومات المحلية والدولية بما يحقق تبادل الفائدة في هذا المجال.