الدراسة الدولية PIRLS
Progress in International Reading Literacy Study
سوف تشترك جمهورية مصر العربية في PREPIRLS وهي دراسة مقارنة دولية في القراءة باللغة الأم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي بهدف تقييم القراءة لديهم وقدرتهم علي الفهم القرائي وعادتهم القرائية، وقد تم الاشتراك في هذه الدراسة الدولية وتم حضور الاجتماعات والتدريبات الدورية وكذلك سحب عينة المدارس المشاركة وجاري الاتصال بهم لاستكمال بيانات التلاميذ والمعلمين المطلوبة، وجاري الآن ترجمة الاختبارات والاستبيانات تمهيداً لتجريب التطبيق الاستطلاعي في النصف الثاني من مارس 2010.
الدراسة الدولية للعلوم والرياضيات TIMSS
Trends in International Mathematics and Science Study
يتم الإعداد للمشاركة في الدراسة الدولية للعلوم والرياضيات TIMSS 2011 ، والذي عقد الاجتماع الأول لها في شرم الشيخ فبراير 2009 وشارك فيها ممثلو 70 دولة وتم فيها عرض إطار العمل للمرحلة القادمة، وقد تم اختيار مصر ضمن فريق العمل الدولي لإعداد الأدوات ، ويقوم المركز الآن بتحديد عينات الدراسة الاستطلاعية وبترجمة أدوات الدراسة ومراجعتها مع الهيئة الدولية IEA في TIMSS 2011 .
الدارسة المسحية القومية علي الشباب المصري بين 10-29 سنة
بالاشتراك مع المجلس الدولي للسكان
تهدف الدراسة إلي التعرف علي الجوانب المعرفية والمهارية للشباب المصري في فئتين عمريتين هما (10 – 15 سنة) من خلال دراسة مسحية قام المركز فيها بإعداد اختبارات في الرياضيات ومهارات التفكير بالإضافة إلي أدوات للتعرف علي أمور التعليم والصحة وغيرها.
مشروع وضع الإطار المرجعي للتقييم الحقيقي للمواد الدراسية
بالتعاون مع مركز البحوث التربوية التابع للشركة العالمية للنشر (لونجمان)
Development of an Authentic Assessment Framework
يهدف المشروع إلي وضع إطار مرجعي للتقييم الحقيقي للمواد الدراسية المختلفة (اللغة العربية، والرياضيات، والعلوم، واللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية، وغيرها....) كما وردت في وثيقة المعايير القومية في مراحل التعليم العام ما قبل الجامعي واستثمار هذا الإطار المرجعي في إعداد دليل مرجعي حول وضع وسائل تقييم حديثة ومتطورة للمواد الدراسية المختلفة، كما يهدف إلي تطوير القدرات المحلية من خلال تدريب فريق عمل وطني من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي وتنميته مهنيا في إعداد دليل مرجعي حول وضع وسائل وأدوات تقويم حديثة.
مشروع قياس التفكير الناقد وحل المشكلات CAPS بالاشتراك مع هيئة المعونة الأمريكية
استهدف المشروع قياس مخرجات التعلم في مواد اللغة العربية والرياضيات والعلوم لتلاميذ الصفوف الرابع الابتدائي والثاني الإعدادي والأول الثانوي وذلك من خلال أدوات مقننة تقيس مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات لمحافظات (القاهرة – الإسكندرية – بني سويف – الفيوم – المنيا – قنا – أسوان)، وذلك في الأعوام من 2006 إلي 2009.
وقد تم وضع معايير أداء للعينة تم فيها تصنيف الطلاب إلي أربعة مستويات وقد تم مقارنة أداء التلاميذ في السنوات الدراسية المختلفة كما تم حساب خط النمو في السنوات الدراسية.
مجموعات فرعية
-
قسم تطوير الأمتحانات
- عدد المقالات:
- 1
-
قسم التدريب والأعلام
- عدد المقالات:
- 1