الخطة المستقبلية لقسم التقويم

تقييم المستخدم:  / 2
سيئجيد 

أولا : فى مجال تقويم الأداء المدرسى الشامل:

  1. تطوير فلسفة تقويم الأداء المدرسىة الشامل ، لتعتمد على مدخل المخرجات      – Out Come Approach جنباً إلى جنب مع مدخل العمليات     Approach Processes  حيث أن الإعتماد على مدخل المخرجات من شأنه خلق المناخ التنافسى بين المدارس ، وشحذ همم العناصر البشرية حول تطوير الاداء المدرسى.
  2. تطوير أدوات التقويم الحالية فى ضوء المعايير القومية للتعليم ، وذلك عن طريق بناء الصور الأولية للأدوات ، وتجريبها إستطلاعياً ، والقيام بالإجراءات العلمية لتقنينها وإستخراج الصورة النهائية القابلة للتطبيق.
  3. تطوير نظام إختيار عينة المدارس وإعداد خطة التقويم السنوية بإستخدام برامج الحاسب الآلى.
  4. تطوير نظام العمل التقويمى لتكون المدرسة هى وحدة الفعل ، حيث يقوم قسم التقويم بأعماله على مستوى المدرسة بدلاً من العمل على مستوى المديرية التعليمية.
  5. إقتراح إرسال نسخة من تقارير قسم التقويم إلى السادة المحافظين بإعتبارهم المسئولين الأول عن التعليم بمحافظاتهم .
  6. إضافة بعض المجالات التعليمية لتكون تحت مظلة التقويم جنباً إلى جنب مع مدارس التعليم العام مثل :
  • مدارس التعليم الفنى : الزراعية ، والصناعية ، والتجارية.
  • مدارس التربية الخاصة : النور للمكفوفين ، والأمل للصم وضعاف السمع ، والتربية الفكرية للمعاقين عقلياً .
  • مدارس التعليم الخاص : الإبتدائية ، الإعدادية ، الثانوية.
  • المدارس التجريبية : العربية ، واللغات.
  • المعاهد القومية : الإبتدائية ، الإعدادية ، الثانوية.
  • التوجية الفنى : موجهو الأقسام ، وموجهو المواد.
  • المعاهد الأزهرية : الإبتدائية ، الإعدادية ، الثانوية.
  • البرامج التدريبية المقدمة للعاملين على كافة المستويات إعتباراً من وحدة التدريب والتقويم بالمدرسة ، وحتى الإدارة المركزية للتدريب بوزارة التربية والتعليم .
  1. الإستعانة ببعض الحاصلين على درجتى الماجستير والدكتوراه فى التربية من العاملين أو غير العاملين بوزارة التربية والتعليم للعمل كمقومين بنظام التعاقد السنوى.
  2. إفتتاح أفرع لقسم ببعض المحافظات لمساهمة فى أن يكون تقويم الاداء المدرسى الشامل لا مركزياً ، وأن يكون مستمراً.
  3. عقد مؤتمر علمى حول : تقويم الاداء المدرسى الشامل فى ضوء المعايير القومية للتعليم كمدخل لتطبيق الجودة الشاملة.
  4. عقد لقاء تنويرى بين السادة اعضاء قسم التقويم وأساتذة كليات التربية والمراكز البحثية ، وقيادات وزارة التربية والتعليم بالمحافظات ، للتبصير بمهام القسم ، ومناقشة مقترحات تطوير نظام تقويم الأداء المدرسى الشامل والإستفادة من كافة الأطراف المعنية فى تطوير العمل التقويمى.

ثانياً : فى مجال محو الأمية وتعليم الكبار:

  1. زيادة أعداد المشتركين من المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى فى الاشراف على لجان النظام والمراقبة بإمتحانات محو الأمية بكافة محافظات الجمهورية ، بحيث أن المركز لا يشرف إلا على قدر ضئيل من هذه اللجان،
  2. تفعيل دور المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى فى الإشراف على إمتحانات محو الأمية طبقاً لجداول المواصفات والمستويات المعرفية لمادتى اللغة العربية والرياضيات، وطباعتها ، وتوزيعها ، وتبشكيل لجان تقدير الدرجات وإستخراج النتائج ، على أن تتولى الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار مسئولية إستصدار شهادات النجاح.
  3. إعادة النظر فى اللائحة المالية الخاصة بمكافآت السادة المشاركين فى الإشراف على إمتحانات محو الأمية من قسم التقويم .
  4. عقد لقاء بين السادة أعضاء قسم التقويم وقيادات الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار لصياغة رؤية جديدة حول تنظيم العمل المشترك بينهما.

ثالثاً : فيما يتعلق بالدراسات الميدانية المقترحة :

       إجراء بعض الدراسات الميدانية مثل :

  1. تقويم أداء الموجه الفنى بمراحل التعليم المختلفة . (الإبتدائية ، الإعدادية ، الثانوية ).
  2. تقويم البرامج التدريبية التخصصية للمعلمين بمراحل التعليم المختلفة.
  3. دراسة مقارنة للمستوى التحصيلى بين طلاب المدارس الحكومية والمدارس التجريبية.
  4. تقويم الأداء المدرسى لبعض مدارس التربية الخاصة : النور للمكفوفين ، والأمل للصم وضعاف السمع ، والتربية الفكرية للمعاقين عقلياً.
  5. دراسة بعض المشكلات التعليمية بالميدان مثل : إنصراف كثير من طلاب المرحلة الثانوية عن القسم العلمى.