انجازات قسم تطوير الامتحانات للعام الدراسى 2010/2011م (فى الفترة من 1/9/2010م حتى 30/6/2011)

User Rating:  / 5
PoorBest 

       بناء على القرار الجمهورى لإنشاء المركز رقم (462) 1990م، والقرار الوزارى (8) فى 19/10/1994 فى ضوء وحدات القسم التالية:

  • وحدة اللغة العربية.
  • وحدة التربية الدينية الإسلامية والمسيحية.
  • وحدة اللغة الإنجليزية.
  • وحدة اللغات الأجنبية غير الإنجليزية (الفرنسية – الألمانية – الأسبانية – الإيطالية).
  • وحدة الرياضيات
  • وحدة العلوم (فيزياء – كيمياء – أحياء – علوم بيئية وجيولوجية).
  • وحدة الدراسات الإجتماعية (تاريخ – جغرافيا – إقتصاد).
  • وحدة المواد الفلسفية (فلسفة ومنطق – علم نفس والإجتماع – تربية وطنية).
  • وحدة المجالات والفنون والأنشطة التربوية.
  • وحدة متابعة الامتحانات.

بشأن مهام قسم تطوير الامتحانات وما أوكل إليه من قبل مدير المركز السابق من أعمال قام القسم بالمهام والأنشطة التالية:

أولاًً : إعداد مواصفات الأورق الامتحانية لجميع المراحل التعليمية لجميع الصفوف الدراسية للمواد المختلفة من خلال ورش العمل التمهيدية (إبتدائى – اعدادى – ثانوى) للتعليم العام وتم استكمال أعمال اللجان لوضع المواصفات فى صورتها النهائية وذلك لكل من :

  1. الفصل الدراسى الأول
  2. الفصل الدراسى الثانى
  3. الدور الثانى

          ولم يتم عمل مواصفات للتعليم الفنى هذا العام.

ثانياً : إعداد أسئلة استرشادية ونماذج أوراق امتحانية:

- للصفين السادس الإبتدائى والثالث الإعدادى (الفصلين الدراسيين الأول والثانى) بالتعاون مع مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية.

- لبعض المواد الدراسية بالتعاون مع مركز البحوث التربوية (الرياضيات) للفصلين الدراسيين المختلفين.

- ورشة عمل المواد الاجتماعية لمراجعة وتطوير الكتب المدرسية لجميع الصفوف الدراسية لمرحلة التعليم الأساسى للفصلين الدراسيين الأول والثانى بالتعاون مع مركز البحوث التربوية من تاريخ 19/11 – 22/11/2010م.

- للصف الأول الثانوى بالتعاون مع مركز تطوير المناهج ومكتب المستشار فى مادة مبادئ الفلسفة والمنطق والتفكير العلمى (وحدة المواد الفلسفية).

ثالثاً : المشاركة فى لجان مراجعة وتعديل الكتب المدرسية فى جميع سنوات الدراسة بالتعليم الأساسى (من الصف الأول – الثالث الإعدادى) لمادة الرياضيات بالتعاون مع مركز تطوير المناهج ووزارة التربية والتعليم وأساتذة من الجامعات المختلفة.

رابعاً : تقويم الأوراق الامتحانية لامتحانات النقل للعديد من المحافظات فى جميع المواد الدراسية المختلفة ولشهادة إتمام المرحلة الإبتدائية والإعدادية.

خامساً : المشاركة فى لجان تقييم ومراجعة الكتب الخارجية بالتعاون مع مركز تطوير المناهج فى جميع المواد الدراسية.

سادساً : إجراء الدراسة الميدانية حسب الخطة البحثية للقسم للعام الدراسى 2010/2011م بعنوان تقويم المهارات العملية للمواد الدراسية المختلفة للصف الرابع الابتدائى.

سابعاً : مشاركة بعض أعضاء القسم فى ضبط جودة امتحانات كادر المعلم فى جميع محافظات الجمهورية.

ثامناً : مشاركة بعض أعضاء القسم فى التحليل الإحصائى لامتحانات
كادر المعلم.

تاسعاً : المشاركة فى البرامج التدريبية المختلفة لمعلمى وموجهى المواد الدراسية المختلفة التى نظمتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مكاتب المستشارين لكل من التعليم العام والفنى لبعض المواد الدراسية المختلفة (فلسفة وعلم نفس – دراسات اجتماعية).

عاشراً : تعاون بعض أعضاء القسم مع قسم التقويم فى مشروع محو الأمية وتعليم الكبار.

الحادى عشر : إعداد وترجمة جميع أدوات الدراسة الدولية من (استبيانات – كتيبات) وصولاً بها إلى الصورة النهائية للتطبيق النهائى لمشروع
 TIMSS لمادتى الرياضيات والعلوم ومشروع Prils لمهارات الفهم القرائى لمادة اللغة العربية (لم يتم التطبيق لظروف خارجة عن
إرادة المركز).

الثانى عشر : المشاركة فى التطوير الاستراتيجى للمركز.

الثالث عشر : المشاركة فى لجنة التقويم الشامل بوزارة التربية والتعليم للعام الدراسى 2010/2011م.

الرابع عشر : حضور مؤتمر المواطنة من أجل التعددية 19 يناير – 21 يناير بالتعاون مع مركز تطوير المناهج.

الخامس عشر:  مراجعة مجموعة قصصية من أدب الأطفال لتحديد المرحلة العمرية ومدى ملائمة المحتوى اللغوى والثقافى لها.

السادس عشر:  وضع تصور مقترح لتطوير أدلة تقويم الطالب بناء على طلب السيد الأستاذ الدكتور/ مدير المركز القومى للامتحانات السابق.

السابع عشر: وضع أسئلة اللغة الإنجليزية لكادر معلمى الأزهر
بالمرحلة الإبتدائية.

الثامن عشر : تطبيق الاختبار القومى المقنن بأشراك بعض أعضاء القسم.

التاسع عشر: كتابة تعليق لمجلس الشعب (خطة التعليم).

العشرون : حضور ندوة بالمركز القومى للبحوث التربوية.

الحادى والعشرون: إعداد وتجهيز كافة الإجراءات وتشكيل اللجان لتقويم امتحانات الثانوية العامة الدور الأول (ولم يتم العمل بها لظروف خارجة عن إرادة القسم).