نحو منظومة لتقويم أداء المتعلمين بالتعليم قبل الجامعى فى مصر

User Rating:  / 7
PoorBest 

        التقويم أحد المداخل المهمة والفعالة فى تطوير وتحسين جودة التعليم، وهو منطلق رئيسى لتشخيص جوانب القوة ومواطن الضعف، وجمع المعلومات الدقيقة والموضوعية التى يستفاد منها فى تحديد فعالية عملية التعلم وقياس نواتجها، ومعرفة مدى تحقيق أهدافها، ووضع برامج أكثر كفاءة فى علاج نواحى القصور والضعف وتعزيز الجوانب الايجابية.

        ولما كان التقويم فى مصر يعانى حالة من العشوائية وعدم التخطيط فى المراحل السابقة، فقد رأى المركز ضرورة إعداد منظومة متكاملة لتقويم أداء المتعلمين من مرحلة رياض الأطفال وحتى مرحلة التعليم الثانوى. وفى إطار إعداد هذه المنظومة عقد المركز جلسة تحضيرية لعقد "مؤتمر" دولى لتحقيق هذا الهدف، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 11/6/2013، وقد حضر الجلسة الأستاذ الدكتور/ مدير المركز والسادة رؤساء الأقسام العلمية، كما حضرها الأستاذ الدكتور/ حسين الدرينى، أ.د. صلاح علام، أ.د. محمود عمر، أ.د. مصطفى عبد القادر.

        وفى بداية الجلسة تحدث أ.د. محمد رجب فضل الله مدير المركز عن أهمية وضرورة إعداد منظومة متكاملة لتقويم أداء المتعلمين فى التعليم قبل الجامعى فى مصر، وقد أكد على أن تكون المنظومة لتقويم أداء الطالب فهو المستهدف والمنتج النهائي للتعليم، كما ركز على أن يكون هناك  دوراً أكبر للمؤسسات التربوية فى هذا المجال وليس الأفراد فقط، حتى لا يكون المؤتمر تكرراً لمؤتمرات سابقة.

        وتساءل الدكتور/ حسين الدرينى عن عناوين المؤتمرات السابقة للمركز فقام الدكتور/ عقيل رفاعى بعرض لأسماء وموضوعات المؤتمرات السابقة.

        كما أكد الأستاذ الدكتور/ مصطفى عبد القادر على ضرورة أن تراعى هذه المنظومة البعد الاجتماعى لعملية التقويم فى مصر.

        وعلق أ.د. محمد رجب بأننا نسعى لوضع منظومة تراعى الجانب الاجتماعى والنفسى ومتطلبات سوق العمل، وأن تكون هذه المنظومة قابلة للتطبيق وتعالج مشكلات التقويم الحالية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية.

        وأشار أ.د. صلاح علام إلى ضرورة أنه يجب أن نحدد بدقة ووضوح النقاط والموضوعات للجهات والهيئات التى سوف تتم مخاطبها للاستكتاب أو التحدث، على أن تكون هذه الجهات من داخل وخارج مصر خاصة الهيئات التى لها شخصية دولية.

        وأكد أ.د. محمود عمر على ضرورة رصد واقع التقويم فى مصر لتحديد المشكلات القائمة بالفعل، وذلك بالاستفادة من الدراسات السابقة التى أجراها المركز وإجراء مزيد من الدراسات حتى تعالج المنظومة المقترحة المشكلات القائمة.

        واقترح أ.د. محمد رجب أن تكون البداية عقد منتدى أو ملتقى علمى فى شهر أغسطس القادم، بحيث يكون هذا الملتقى تحضيراً وتمهيداً لمؤتمر دولى فيما بعد.

        واقترح أ.د. مصطفى عبد القادر أن يعد المركز ورقة عمل حول متطلبات اصلاح منظومة التقويم للتعليم قبل الجامعى فى مصر، ثم تناقش هذه الورقة خلال ملتقى أو ورشة عمل من قبل المتخصصين حتى تخرج هذه الورقة فى شكل وثيقة يستفيد منها المجتمع وتكون نواة لمؤتمر دولى.

        وفى نهاية اللقاء لخص أ.د. حسين الدرينى مقترحات الاجتماع بأن يكون اللقاء المقترح عبارة عن ملتقى وليس مؤتمر ويركز على:

  • استعراض نقدى فى مجال تقويم المتعلمين فى مصر.
  • استعراض توجهات حديثة ومعاصرة فى مجال التقويم.
  • مقترحات علاج المشكلات المحلية فى ضوء التوجهات المعاصرة.
  • والخطوات السابقة تؤدى الى منظومة إجرائية لتقويم المتعلمين فى التعليم قبل الجامعى ومتطلباتها.

المكتب الأعلامى