دراسة تقويم استعداد الأطفال لللإلتحاق بالمدرسة الابتدائية

User Rating:  / 6
PoorBest 

قام قسم البحوث بتشكيل فريق بحثى من باحثى المركز الأكفاء مع الاستعانة بأساتذة خبراء من الجامعات المصرية وبدعم من هيئة اليونيسيف لإجراء دراسة تقويم استعداد الأطفال للالتحاق بالمدرسة الابتدائية.

حيث استهدفت الدراسة تقويم استعداد الأطفال للالتحاق بالمدرسة الابتدائية وذلك لتفعيل الممارسات التربوية اللازمة لاستثارة وتنمية مجالات الاستعداد.

        وتنبع أهمية الدراسة من كونها تعنى بمرحلة الطفولة  واالتى تمثل الاستثمار الحقيقى الذى توفره المجتمعات المتقدمة للنهوض بمستقبلها وكنواة أساسية للتنبؤ بأداء المتعلم مستقبلا ولإعداد الخريج الذى يتطلبه المجتمع .

        وفى ضوء حرص الدولة على الاهتمام بالطفولة وتطوير رياض الأطفال كانت هذه الدراسة والتى تعد الأولى من نوعها على المستوى الوطنى والإقليمى من حيث المقياس وتقويم الاستعدادات .

        ومن ناحية أخرى تهدف هذه الدراسة إلى المساهمة فى التنمية المستدامة لمعلمى مرحلتى رياض الأطفال والتعليم الابتدائى فى ضوء نتائج تقويم استعداد الأطفال فى المجالات المختلفة .

وقد استخدمت الدراسة مقياسا مصورا من إعداد المركز لتقويم الاستعدادات اللغوية والرياضة والعلمية والعقلية والاجتماعية والحركية والابتكارية وتم تطبيقه على عينة تبلغ 1423 تلميذا من التلاميذ الملتحقين حديثا للعام الدراسى 2012/2013 بالصف الأول الابتدائى فى محافظات (القاهرة – الدقهلية – أسيوط ) وروعى فى اختيار العينة التنوع فى البيئة (الريف/الحضر) ، النوع (ذكور/ إناث).

وإذ يقدم القسم نتائج هذه الدراسة يأمل الاستفادة منها فى تحسين جودة العملية التعليمية فى مرحلة الطفولة .