اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للإمتحانات والتقويم التربوي

User Rating:  / 5
PoorBest 

اجتماع مجلس إدارة المركز القومي

للإمتحانات والتقويم التربوي

برئاسة السيد الأستاذ الدكتور /إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم

نعقد صباح يوم السبت الموافق 2013/1/2 اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للإمتحانات والتقويم التربوي برئاسة الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم وحضور الدكتور محمد رجب المشرف على المركز وأعضاء مجلس الإدارة وبعض قيادات الوزارة.

صرح الوزير في إفتتاحية الإجتماع بأن الوزارة تعول كثيراً على المركز القومي للإمتحانات، معرباً عن أمله في عودة المركز إلى الإضطلاع بدوره الحقيقي الذي ورد في اللائحة الإنشائية الخاصة به.

وأكد الوزير أن المركز هو نقطة الإنطلاق والمدخل الحقيقي لإصلاح التعليم في مصر على الرغم من أن التقويم هو المحطة الأخيرة في العملية التعليمية.

وأشار الوزير إلى ضرورة التفرقة بين البحوث التي تجرى لمصلحة الوطن ونهضة التعليم، وتلك التي تجرى من أجل الحصول على الترقية فقط، لافتاً إلى أن جميع البحوث يجب أن تهدف إلى نهضة التعليم بصفة أساسية. ولفت سيادته إلى ضرورة فض الإشتباك بين الامتحانات والعملية التعليمية، قائلا : " إذا تحقق ذلك سوف نكون فائزين لأن الهدف لا ينبغي أن يكون امتحان الطالب".
وأوضح الوزير أنه لابد من قيام أساتذة التربية بعمل تقويم بنائي متصل بالمعلومات والقيم والمهارات، مشدداً على ضرورة تحديد حجم المعلومات التي نريد توصيلها للطالب وحجم المهارات والقيم والسلوكيات، وأشار إلى أن من يحرق ويدمر لا تغيب عنه المعلومات بلا شك، وإنما تغيب عنه السلوكيات والقيم مضيفاً أن ما يحدث الآن في الشارع المصري هو إفراز حقيقي لمنظومة التعليم المدمرة الخاصة بالنظام السابق.
ومن جهته أكد الدكتور محمد رجب أنه في خلال الفترة من 2013/1/1 إلى 2013/1/31 تم إنجاز بعض الأمور على رأسها عقد ندوة علمية لتنظيم علاقة المركز بالمجلس الوطني للتعليم، مشيراً إلى أن المركز معني بأن يكون الذراع العلمي لهذا المجلس، وصرح رجب بأنه قد تم تحديد أدوار المركز في ظله.
وأضاف رجب أنه قد تم تشكيل 8 لجان علمية وبحثية للتصدي لمجموعة من الموضوعات، وهذه اللجان مشكلة من 45 باحث وتهدف إلى تنظيم علاقة المركز بعدة جهات مثل الأكاديمية المهنية للمعلمين ومشروع القياس والتطوير في التعليم العالي، ومشروعي القراءية والتسرب من التعليم. وأفاد رجب أن المركز يقوم في الوقت الحالي بإعداد اختبارات تشخيصية علاجية لضعف القراءة والكتابة عند طلاب المرحلة الإبتدائية.
وطرح رجب خلال الإجتماع ضرورة العمل على إصدار مجموعة من القرارات التنظيمية لمنع التداخل بين اختصاصات الأقسام بالمركز، كما أشار إلى وجود خلل في هيكل الإدارات نتيجة للتداخل في الأعمال المنوطة بكل منها .. وأوضح أن هذا يستلزم مخاطبة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.
وتم خلال الإجتماع مناقشة الإقتراح المقدم من أمين عام المجلس والخاص باستثمار الأرض التابعة للمركز في بناء مبنى الاختبارات القومية، وذلك بتمويل من صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، وغيرها من الموضوعات الخاصة بالعاملين بالمركز. ضرورة اضطلاع المركز بدوره واختصاصاته المحددة في لائحته الإنشائية
ضروة فض الاشتباك بين الامتحانات والعملية التعليمية أمر حتمي
المركز هو المدخل الحقيقي لإصلاح التعليم في مصر