تقويم تجربة دمج ذوى الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام

User Rating:  / 6
PoorBest 

سنة الاعداد: 2008

فريق الاعداد: د. فاروق ابو عوف، د. حنان حسين محمود، د. هشام حبيب الحسينى، د. محمد عبد الجواد محمود.

اشراف ومراجعة علمية: د. نجيب خزام.

كلمات مفتاحية: الدمج- الدمج المكانى- الدمج الكلى – المعلم- الجوانب النفسية والاجتماعية- ذوى الاعاقة.

هدف الدراسة :

 الوصول إلى نموذج مثالى لمدارس التعليم العام لتستوعب جميع التلاميذ العاديين، وجميع التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء مفهوم الدمج، وأنواعه:

  • الدمج الكلى، والدمج الجزئى لفئات معينة من التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة.
  • الدمج المكانى: ويخصص له فصول ملحقة مستقلة فى إطار المدرسة لفئات أخرى من التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة، مع إمكانية مشاركتهم فى الأنشطة المناسبة لهم مع أقرانهم فى المدرسة.

أسئلة الدراسة:

1- ما الاتجاهات المحلية، والعربية، والعالمية حول دمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة؟ 

2- ما واقع سياسة دمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس التعليم العام(الأساسى)؟ ويتضح واقع سياسة دمج ذوى الاحتياجات فى مدارس التعليم العام (الأساسى) فى التساؤل التالى:

ما رأى القائمين على العملية التعليمية بدمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس التعليم العام (الأساسى) من حيث:

أ- الدمج وفوائده  ب- آثار الدمج على الجانب الأكاديمى لذوى الاحتياجات الخاصة.

جـ- آثار الدمج على الجوانب النفسية والاجتماعية والسلوكية لذوى الاحتياجات الخاصة.

د- آثار الدمج على التلميذ العادى (غير المعاق).

هـ- آثار الدمج على أولياء أمور ذوى الاحتياجات الخاصة.

و- آثار الدمج على المدرسة.           ز- آثار الدمج على المعلم

3-ما تقييم أداءات المعلمين القائمين على العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، وأيضا من وجهة نظر كل من: الموجه/ أو الناظر/ أو المدير ومدى التطابق بينهم؟ أى ما مدى التطابق بين أداءات المعلمين من تقييمهم لأنفسهم، والتقييم الإدارى أو الفنى (المدير/ الناظر/ الموجه) لأداءات هؤلاء المعلمين؟

4- ماهى المتطلبات والاحتياجات الخاصة بمدارس دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس التعليم العام (الأساسى)؟ وذلك وفق توافرها الفعلى، وفى ضوء مدى ضرورتها والاحتياج لها.

ادوات  الدراسة :

  1. استبانة استطلاع رأى القائمين على العملية التعليمية بدمج ذوى الاحتياجات فى مدارس التعليم العام.

2- استبانة تقييم أداءات المعلمين القائمين على العملية التعليمية (من وجهة نظر المعلمين أنفسهم).

3- استبانة تقييم أداءات المعلمين القائمين على العملية التعليمية من وجهة نظر (الموجه/الناظر /المدير).

4- استبانة المتطلبات والاحتياجات الخاصة بمدارس دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم العام.

عينة  الدراسة :

تم توزيع (298) مائتان وثمان وتسعون لاستبانة المتطلبات والاحتياجات الخاصة بمدارس دمج ذوى الاحتياجات الخاصة يخص كل محافظة سبع وثلاثون، وتم الحصول على (228) مائتين وثمان وعشرين من هذه الاستبانة للمحافظات الثمانى، كما وزع (144) نسخة من استبانة تقييم أداءات المعلمين من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، ولم يتم الحصول إلا على (46) نسخة من هذه الاستبانة، ووزع (96) نسخة من نفس الاستبانة، ولكن من وجهة نظر (الموجه- والناظر- والمدير)، وتم الحصول على (46) استبانة فقط.

نتائج الدراسة

  1. اظهرت آراء القائمين على العملية التعليمية بفصول الدمج أنه "يجب زيادة الميزانية الخاصة لفصول الدمج"  ويجب تخصيص ميزانية خاصة لأنشطة فصول الدمج ويفضل أن يكون الدمج الجزئى من خلال حصص الأنشطة، والرسم، والألعاب فقط"
  2. بالنسبة الى آثار الدمج على الجانب الأكاديمى اظهرت النتائج أنه "يسهم فى تحسين النطق لذوى الاحتياجات الخاصة"  ويوفر "الدمج فرصاًَ لذوى الاحتياجات الخاصة للتدريب على سلوك تحدى الإعاقة" وأنه "ينمى مهارات التعبير اللغوى لذوى الاحتياجات الخاصة" .
  3. وعن علاقة الدمج على الجوانب النفسية، والاجتماعية والسلوكية لذوى الاحتياجات الخاصة، كان فى مقدمتها انه "يكسب الدمج ذوى الاحتياجات الخاصة خبرات حياتية، وتعليمية، ومهارات اجتماعية تفيدهم فى حياتهم العملية"، و"يسهم الدمج فى اندماج ذوى الاحتياجات الخاصة فى المجتمع الكبير"، و"ينمى الدمج مهارة التواصل لذوى الاحتياجات الخاصة".