تقويم منهج الصف الرابع الابتدائى والأنشطة التعليمية للعام الدراسى 1992/1993

User Rating:  / 7
PoorBest 

سنة النشر:1994

فريق العمل:د. سعد يسى كامل، د. منير كامل ميخائيل، د. آمال مختار صادق، د. يوسف خليل يوسف، د. محمد فتحى يونس، د. فايز مراد مينا، د. عبد العزيز محمد عبد العزيز، د. عبد المطلب القريطى.

كلمات مفتاحية: تقويم منهج - منهج الصف الرابع الابتدائى

اشراف ومراجعة علمية: د. فؤاد ابو حطب، ود. امينة كاظم.

هدف الدراسة:

     تقويم مكونات منهج الصف الرابع الابتدائي سواء على المستوى النظرى التحليلى أو المستوى الميداني.

أسئلة الدراسة:

  1. ما المعايير المناسبة لأهداف ومحتوى كتاب التلميذ ودليل المعلم فى مقررات الصف الرابع الابتدائي فى مصر؟
  2. إلى أى حد تتوافر هذه المعايير فى الواقع الفعلى؟
  3. ما آراء كل من الموجهين والمعلمين المعينين بالصف الرابع، وتلاميذ هذا الصف وأولياء أمورهم فى القضايا المتعلقة بهذا المنهج، وما ينشأ عنها من مشكلات؟
  4. ما مدى ممارسة تلاميذ الصف الرابع للأنشطة اللاصفية؟ وما نوع الأنشطة المتاحة والظروف التى تمارس فيها؟

ما أهم التوصيات والمقترحات التى يمكن التوصل إليها لتطوير منهج الصف الرابع الابتدائي، ومناهج المرحلة الابتدائية فى مصر على وجه العموم فى ضوء النتائج السابقة؟

أدوات الدراسة:

  1. استبيانات لكل من الموجه والمعلم فى كل مادة من المواد الدراسية المختلفة.
  2. بطاقة مقابلة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى.

استبيان لآراء أولياء أمور تلاميذ الصف الرابع الابتدائى.

عينة الدراسة:

     تكونت عينة الدراسة من (254) من الموجهين و (569) معلما ومعلمة و (1871) تلاميذاً بالصف الرابع الابتدائى من ثلاث إدارات تعليمية هى طنطا والمحلة والمنيا.

نتائج الدراسة:

  1. الأهداف غامضة، وغير مصاغة بأسلوب إجرائي سلوكي، وغير مرتبطة بحاجات التلميذ أو ببيئته، ولا تحدد المستويات المعرفية التى ينبغي أن يكتسبها التلميذ.

 ( لا يوجد ترابط بين موضوعات المحتوى رأسياً أو أوفقياً للمقررات المختلفة، ولا ينمى المحتوى)

  1. المحتوى غير مرتبط بالأهداف ولا يحققها، ولا ينمى المهارات العلمية لدى التلميذ، ولا يشجعه على المزيد من القراءة والاطلاع.
  2. الكتاب المدرسى قائم على أسلوب السرد، ولا يراعى قواعد الشكل والضبط لنهايات الكلمات، ويفتقر إلى الإخراج الجيد.
  3. دليل المعلم غير متوفر بالمدارس ولا يستخدمه نسبة كبيرة من المعلمين، ويخلو من الأنشطة والتدريبات المتنوعة للتلاميذ غير العاديين.
  4. الوسائل التعليمية غير متوفرة، ويصعب الحصول عليها، ويفتقر المعلمون مهارات استخدامها.
  5. أساليب التقويم معتمدة على الجانب المعرفى لدى التلميذ، ولا تهتم بالأنشطة المدرسية أو الجوانب الوجدانية لدى التلميذ.
  6. الأنشطة اللاصفية مهملة، ولا ترتبط بالمواد الدراسية الأساسية وغير متضمنة فى الجدول المدرسى.

المعلم فى حاجة إلى مزيد من التدريب فى مجال التدريس وصياغة الأهداف واستخدام القوائم للملاحظة وتقويم الجانب الوجدانى والمهارى لدى التلميذ، والاستفادة من دليل المعلم.