تقويم معلم الصف الرابع للتعليم الأساسى ( دراسة ميدانية لمحافظتى الغربية والمنيا)

User Rating:  / 6
PoorBest 

سنة النشر:1995

فريق العمل:د/ فوزى عزت على، د/  مصطفى جبريل، د/ طلعت كامل الحامولى، د/ ياسين قنديل، د/ شعبان حامد على إبراهيم، د/ خالد صلاح على الباز، د/ نعيمة حسن عبد الواحد، د/ محمد محمود حمادة، د/ عزت عبد الرؤف، د/ أمين نور الدين.

المراجعة العلمية:د. فؤاد أبو حطب، د. أمينة محمد كاظم

كلمات مفتاحية:تقويم المعلم- تقويم معلم الصف الرابع الابتدائى

 

هدف الدراسة:

       تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء معلمى الصف الرابع الابتدائى، بما يساعد على تحديد الطرق العلاجية للتغلب على سلبيات الأداء وتذليل الصعوبات التى يواجهها معلمى مرحلة التعليم الأساسى.

اسئلة الدراسة:

  1. ما درجة توافر متغيرات الدراسة التالية فى معلمى العينة؟

 - الاتزان الانفعالى             - المسئولية المهنية

 - القيادة                       - الكفايات التدريسية

 - التفاعل مع التلاميذ

  1. هل هناك اختلافات بين معلمى الإدارات التعليمية فى متغيرات الدراسة؟

هل تشترك أداء المعلم فى بناء عاملى؟

أدوات الدراسة:

  • بطاقة ملاحظة لأداء معلمى الصف الرابع الابتدائى.

عينة الدراسة:

شملت عينة الدراسة (102) معلما ومعلمة من معلمى الصف الرابع الابتدائى بإدارات طنطا والمحلة والمنيا.

نتائج الدراسة:

  1. وجود اختلافاً كبيراً فى مستوى التأهيل العلمى للمعلم بين المؤهلات المتوسطة والمؤهلات العليا، وكانت الأغلبية من حملة المؤهلات المتوسطة بنسبة (71.57%).
  2. وجود عدد كبير من المعلمين بالعينة يحملون مؤهلات غير تربوية بنسبة (31.17%).
  3. انخفاض مستوى أداء المعلم، رغم أن متوسط مدة الخبرة لأفراد العينة 14.8 سنة، حيث لا يتعرض المعلم لعدد مناسب من الدورات التدريبية، إذ أن متوسط تعرض المعلم للدورات التدريبية (1.4) دورة. كما أن توزيع الدورات التدريبية ليس مناسبا، فهناك من تعرض لعشرة دورات تدريبية، فى حين أن آخرين لم يحصلوا على أى دورات تدريبية.
  4. انخفاض الكفايات التدريسية للمعلم عن حد الكفاية المتطلبة.
  5. ارتفاع بعض الكفايات الشخصية مثل الاجتماعية والمسئولية المهنية، ومتغيرات القيادة والتفاعل مع التلاميذ إلى حد الكفاية المتطلبة.

 

توصيات الدراسة:

  1. ضرورة الاهتمام بإعداد المعلم بمرحلة التعليم الأساسى لتجنب عمل ذوى المؤهلات المتوسطة أو غير التربوية.
  2. زيادة الاهتمام بالبرامج التدريبية أثناء الخدمة، والعمل بمبدأ تكافؤ الفرص حتى يتعرض لها جميع المعلمين .

الاهتمام باختبار المقابلة الشخصية للملتحقين بكليات التربية للتأكد من توافر الكفايات الشخصية لعمل المعلم