تقويم نظم وبرامج إعداد المعلم فى مصر فى ضوء بعض التجارب العالمية المعاصرة

User Rating:  / 7
PoorBest 

سنة النشر:

1996

فريق العمل:

د. صلاح احمد مراد، د. محمد متولى غنيمة، د. بديوى إبراهيم علام، د. يسرى عفيفى، د. فوزى عزت على، د. سعد محمد حفنى لملوم، د. خالد صلاح الباز، د. نعيمة حسن احمد.

المراجعة العلمية:

د. فؤاد أبو حطب، د. أمينة محمد كاظم

كلمات مفتاحية:

الطالب المعلم – برامج إعداد المعلم فى مصر – إعداد المعلم المعلم حديث التخرج – الكفايات التعليمية.

هدف الدراسة:

تقويم برامج إعداد المعلم فى مصر ، بما يساعد على وضع تصور لكيفية تحسينها.

أسئلة الدراسة:

  1. ما مدى تحقيق الجوانب المختلفة فى برامج إعداد المعلم الحالية من وجهة نظر كل من الطالب المعلم والمعلم حديث التخرج؟
  2. هل تختلف وجهات نظر كل من الطالب المعلم والمعلم حديث التخرج حول مدى تحقيق جوانب برامج إعداد المعلم؟
  3. هل تختلف وجهات النظر حول مدى تحقيق جوانب برامج إعداد المعلم باختلاف التخصص لدى كل من الطالب المعلم والمعلم حديث التخرج؟
  4. هل تختلف وجهات النظر حول مدى تحقيق جوانب برامج إعداد المعلم باختلاف نظام الإعداد ( تكاملى – تتابعى ) لدى كل من الطالب المعلم والمعلم حديث التخرج؟
  5. ما أهم الجوانب الإيجابية والجوانب السلبية فى كفاءة أداء المعلم داخل الفصل من وجهة نظر مدير المدرسة؟

أدوات الدراسة:

- استبيان للطالب المعلم والمعلم حديث التخرج، واستبيان لمديرى المدارس التى يعمل بها المعلمون حديثو التخرج.

عينة الدراسة:

      تكونت عينة الدراسة من (2466) طالب وطالبة من طلاب الصف النهائى بكليات إعداد المعلم من محافظات الدقهلية والمنيا وبور سعيد والقاهرة الكبرى و (1346) معلما حديث التخرج و (224) مديرا للمدارس التى يعمل بها المعلمون حديثو التخرج.

نتائج الدراسة:

  1. وجود إختلاف بين الخبرات المباشرة وغير المباشرة لدى الطالب المعلم والمعلم حديث التخرج متمثلة فى الفجوة القائمة بين النظرية فى برامج إعداد المعلم والممارسة فى المواقف التدريسية.
  2. محتوى برامج كليات التربية لا يعتمد على دراسات وبحوث علمية، تشير إلى ما يجب أن يتعلمه الطالب كى يكون قادرا على ممارسته المهنة.
  3. نظام التقويم الحالى يعتمد فى المقام الأول على الامتحانات التقليدية لقياس الجانب النظرى، أما التربية العملية فلا يستند تقويمها إلى معايير مقننة.
  4. عدم التكامل بين جوانب الإعداد المختلفة لكليات إعداد المعلم.

توصيات الدراسة:

  1. ضرورة تحديد الأهداف العامة لبرامج إعداد المعلم تحديدا واضحا فى ضوء مشكلات الواقع التعليمى ومتغيرات المجتمع ، على أن تراجع بصفة دورية.
  2. إنشاء وحدة تقويم بكليات التربية لوضع المقاييس والاختبارات المناسبة للتقويم المستمر للطالب المعلم والمعلم أثناء الخدمة.
  3. إضافة سنة إضافية للتدريب الميدانى تناظر سنة الامتياز لإعداد الطبيب.

ضرورة متابعة وتقويم المعلم  بعد التخرج والعمل على تنمية المهارات التدريسية لديه.