دراسة تحليلية لأوراق إجابات الطلاب فى بعض مواد امتحانات الثانوية العامة (المرحلة الثانية) للعام الدراسى 2005/2006

User Rating:  / 6
PoorBest 

سنة الاعداد: 2006

فريق العمل: د. نعيمة حسن أحمد

أهدف الدراسة:

دراسة مدي الاختلاف بين المستويات المختلفة من التحصيل (مستوي مرتفع ومتوسط ومنخفض) حسب المستويات المعرفية المختلفة في اختبارات مواداللغة العربية والعلوم والرياضيات. والتعرف على مدي تطابق أو اختلاف الدرجات وفقا لتوزيع تقدير الدرجات(التصحيح) كما أعدها خبراء المواد الدراسية بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي والتقدير الأصلي (التصحيح بإشراف وزارة التربية والتعليم )، وكذلك مدي تحقيق الاختبارات لمواصفات الورقة الامنتحانية.

أسئلة الدراسة

  1. ما مدي الاختلاف بين المستويات المختلفة من التحصيل (مستوي مرتفع ومتوسط ومنخفض) حسب المستويات المعرفية المختلفة في اختبارات الرياضيات ، الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء، اللغة العربية ، اللغة الانجليزية ؟
  2. ما مدي تطابق أو اختلاف الدرجات وفقا لتوزيع تقدير الدرجات(التصحيح) كما أعدها خبراء المواد الدراسية بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي والتقدير الأصلي (التصحيح بإشراف وزارة التربية والتعليم )؟
  3. ما مدي تحقيق الاختبارات لمواصفات الورقة الامنتحانية ؟

عينة الدراسة

قام هذا التقرير علي عينة من أوراق إجابة طلاب  الثانوية العامة (المرحلة الثانية ) للعام الدراسي 2005/2006 لا تتجاوز (500) ورقة إجابة لبعض مواد الثانوية العامة وهي الرياضيات ، الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء، اللغة العربية ، اللغة الانجليزية

نتائج الدراسة

  1. بالنسبة للسؤال الأول : ما مدي الاختلاف بين المستويات المختلفة من التحصيل (مستوي مرتفع ومتوسط ومنخفض) حسب المستويات المعرفية المختلفة في اختبارات الرياضيات ، الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء، اللغة العربية ، اللغة الانجليزية ؟،  فقد لوحظ اختلاف المجموعات التتحصيلية الثلاث من الطلاب في تصحيحي كل من الوزارة والمركز من حيث المستويات المعرفية (التذكر والالفهم والتطب) ، وحل المشكلات وكذلك الاختبار ككل
  2. وبالنسبة للسؤال الثاني: ما مدي تطابق أو اختلاف الدرجات وفقا لتوزيع تقدير الدرجات(التصحيح) كما أعدها خبراء المواد الدراسية بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي والتقدير الأصلي (التصحيح بإشراف وزارة التربية والتعليم )؟، فقد لوحظ نسبة اتفاق عالية بين تصحيح كل من الوزارة والمركز في جميع المواد  محل الدراسة ،
  3. وبالنسبة للسؤال الثالث :  ما مدي تحقيق الاختبارات لمواصفات الورقة الامنتحانية ؟،  أظهرت الدراسة نسبة تحق كبيرة لمواصفات الورقة الامتحانية في جميع المواد محل الدراسة

التوصيات :

  • ضرورة مراعاة إعداد أسئلة غير نمطية تتضمن أفكارا ومواقف ومشكلات جديدة تعبر عن المستويات المعرفية العليا من قبل واضعي الاختبارات والامتحانات
  • عدم الاعتماد علي الاختبار التحريري كأداة تقويم وحيدة للحكم علي مستوي الطلاب في الثانوية العامة حيث توجد مواد كالمواد العلمية (الفيزياء والكمياء والأحياء) تحتاج في تقويمها إلي اختبارت عملية لقياس الأداء المهاري ، وكذلك الللغات تحتاج إلي اختبارات شفهية فضلا عن ضرورة تقويم الطلاب في ضوء أنشطتهم المتعددة وأبحاثهم ومشروعاتهم .
  • عدم مساواة الوزن النسبي للأسئلة في كل مجال فلابد من إعطاء وزن أكبر للأسئلة التي تقيس مستويات معرفية عليا .

الالتزام بالدرجات المحدد علي ورقة الأسئلة حسب جدول المواصفات ، وعدم تغييرها بعد تصحيح عينة من أوراق الإجابة .