دراسة تحليلية لنتائج الثانوية العامة 1994

User Rating:  / 8
PoorBest 

سنة النشر: 1996

فريق العمل: د. حامد عبد العزيز العبد، د. فوزى عزت على، د. سعد محمد حفنى لملوم، د. أحلام الباز حسن

المراجعة العلمية: د. فؤاد ابو حطب، ود. امينة كاظم.

هدف الدراسة:

        الكشف عن العلاقة بين متغير التحصيل الدراسى فى شهادة الثانوية العامة لعام 1994 فى القسمين الأدبى والعلمى والمتغيرات المستقلة مثل السنوات الدراسية المتتابعة (92-1994) أنواع المدارس (رسمية- معانة- خاصة- لغات- خدمات)/ الجنس/ المواد الدراسية/ الموقع الجغرافى.

أسئلة الدراسة:

  1. هل تختلف نتائج الطلاب فى امتحانات الثانوية العامة خلال السنوات من (92-1994) وهل يأخذ هذا الاختلاف نمطا يمكن تفسيره؟
  2. ما مدى قوة العلاقة بين متغير النتائج ومتغير السنوات الدراسية (92-1994)؟
  3. وهل تختلف نتائج الطلاب باختلاف نوع المدرسة وذلك عام 1994؟
  4. هل تختلف نتائج الطلاب باختلاف الجنس/ المواد الدراسية فى كل تخصص/ القطاع التعليمى/ الموقع الجغرافى/ المديرية التعليمية؟
  5. هل يختلف نمط التوزيع التكرارى لنتائج الطلاب الناجحين فى امتحانات الثانوية العامة لكل من القسمين الأدبى والعلمى من عام 1992 وحتى عام 1994؟

 

نتائج الدراسة

        توصلت الدراسة إلى أن مدارس اللغات تحتل الترتيب الأول فى نتائج عام 1994 متفقة فى ذلك مع نتائج الأعوام السابقة يليها المدارس الرسمية كما توصلت الدراسة إلى أن البنات قد تفوقن على البنين فى كافة المدارس، وقد جاء قطاع المنصورة فى المركز الأول بالنسبة لنتائج امتحانات الأدبى أو القسم العلمى بينما جاء قطاع الإسكندرية فى المركز الثانى، وبمقارنة التوزيعات الإحصائية لتكرارات لنتائج امتحانات الثانوية العامة للقسمين العلمى والأدبى فى الفترة من عام 1992 حتى عام 1994 تبين ميل هذه التوزيعات إلى الاعتدالية.