تحليل نتائج امتحان الثانوية العامة فى الفترة من 1986-1990

User Rating:  / 11
PoorBest 

سنة النشر: 1996

فريق العمل:  د. رجاء محمود أبو علام، د. ناديه محمد عبد السلام، د. عبد الفتاح القرشى.

اشراف ومراجعة علمية: د.  أمينه محمد كاظم.

الكلمات المفتاحية:

        نسب النجاح- القطاع التعليمى- المديرية التعليمية

هدف الدراسة

        دراسة العلاقة بين نتائج الطلاب فى امتحان الثانوية العامة وسنوات الدراسة، نوعية المدارس، الجنس، المواد الدراسية، الموقع الجغرافى،
نوع التخصص (أدبى- علمى).

أسئلة الدراسة

        يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيسى التالى:

  • هل تختلف نتائج الطلاب فى امتحانات الثانوية العامة من عام إلى آخر باختلاف: - نوعية المدارس. -  الجنس - إعادة الدراسة - الموقع الجغرافى – التخصص؟

عينة الدراسة

          تضم عينة الدراسة جميع الطلاب من الذكور والإناث الذين أدوا امتحان الثانوية العامة فى السنوات الخمس من 1986 وحتى 1990 بالقطاعات التعليمية الأربع بالجمهورية (القاهرة/ الإسكندرية/ المنصورة/ أسيوط) من مختلف أنواع المدارس (الرسمية/ المعانة/ مصروفات/ اللغات) بالقسمين العلمى والأدبى.

نتائج الدراسة

        أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقات بين المتغير موضوع الدراسة وهو نتائج الثانوية العامة، والمتغيرات التالية مثل السنوات الدراسية: نوع المدرسة (رسمية معانة، خاصة، اللغات، الخدمات، المنازل) جنس الطلاب والمواد الدراسية والموقع الجغرافى، التخصص، وكان هناك بوجه عام اتساق فى نتائج هذه الدراسة مما يشير إلى تأكيد العلاقة السابقة بين متغير الثانوية وجميع متغيرات الدراسة، ومما تجدر الإشارة إليه أن جميع العلاقات بين متغير الثانوية العامة وجميع المتغيرات المستقلة موضوع الاهتمام علاقات ضعيفة غير قوية بالرغم من دلالتها الإحصائية.

توصيات الدراسة

- عادة النظر فى النظام التعليمى السائد فى مصر، وكذا طرق التقويم المتبعة بحيث تغطى الجوانب التربوية المتكاملة المختلفة (معرفية، وجدانية، نفسحركية) وتقبل إلى مستوياتها العليا.

- إعادة النظر فى الأخذ بالتوزيع الاعتدالى لتقديرات الطلاب فهو يناسب توزيع الظواهر الطبيعية القائمة على الصدفة والعشوائية.