المواد المنبئة بالنجاح الدراسى ببعض الكليات بالجامعات المصرية

User Rating:  / 5
PoorBest 

سنة النشر: 1999

فريق العمل: د. أمينه محمد كاظم، د. محسن جاد الله، د. فوزى عزت على، د. سهام عبد الحميد            

الكلمات المفتاحية:  نظام القبول بالجامعات- التحصيل الدراسى – التنبؤ بالنجاح.

هدف الدراسة:

دراسة نظام القبول بالجامعات المصرية وتجديد مواد الثانوية العامة التى قد تسهم فى النجاح الدراسى للطلاب فى بعض الكليات الجامعية وتحديد القيمة التنبؤية لمدى إسهام هذه المواد للنجاح الدراسى بهذه الكليات.

أسئلة الدراسة:

  1. ما المواد الدراسية الأكثر تنبؤاً بالنجاح بكل كلية من كليات الجامعة بالعينة المختارة وذلك من وجهة نظر أساتذة هذه الكليات؟
  2. إلى أى حد يمكن التنبؤ بنجاح الطلاب ببعض الكليات الجامعية من خلال درجات التحصيل الدراسى لبعض المواد الدراسية بالثانوية العامة وما أهم هذه المواد المنبئة بالنجاح إن وجدت؟
  3. هل هناك اتساق بين ما تشير إليه نتائج الدراسة لدرجات الطلاب وما انتهى إليه رأى أساتذة هذه الكليات؟

أدوات الدراسة:

        أ- استمارة استطلاع رأى أساتذة الجامعة للتعرف على المواد الدراسية الأكثر تنبؤاً 
    بالنجاح بالكليات التى يعملون بها من وجهة نظرهم.

ب- درجات الطلاب فى امتحان الثانوية العامة فى المواد الدراسية المختلفة فى العام الدراسى 87/88.

جـ- درجات الطلاب فى المواد الدراسية بالسنة الثالثة بالكليات موضوع الدراسة فى
               العام الجامعى 90/91.

 

 

نتائج الدراسة:

  • أثبتت الدراسة أن هناك بعض المواد الدراسية التى سبق وأن درسها الطالب بالمرحلة الثانوية لها علاقة بالتحصيل الدراسى بالكلية التى التحق بها هؤلاء الطلاب.
  • اتفقت نتائج هذه الدارسة إلى حد كبير مع وجهات نظر أساتذة الجامعات بشأن المواد المسهمة فى النجاح الدراسى لكل نوع من أنواع التعليم والتى يمكن عن طريقها التنبؤ بنجاح الطالب فى الكلية التى يلتحق بها. وعلى ذلك يرى فريق الدراسة الاعتداد بآراء الأساتذة فى ترتيب المواد التى يمكن أن تسهم فى النجاح الدراسى لكل نوع من أنواع التعليم فى الكليات المختارة بعينة الدراسة.
  • يمكن الاعتداد بهذه المواد فى التشعيب لدى طلاب المدارس بالمرحلة الثانوية والتى يمكن أن تؤهلهم للالتحاق ببعض هذه الكليات فقد تبين من آراء الأساتذة ونتائج الدراسة أن المواد العلمية (الأحياء- الكيمياء- الفيزياء- الرياضيات) بالإضافة إلى اللغة الأجنبية تسهم فى النجاح الدراسى بالكليات العملية مثل الطب والصيدلة والعلوم والزراعة وغيرها. بينما كانت اللغات والمواد الأدبية تسهم فى نجاح الطلاب بالكليات الأدبية.