العوامل المدرسية المميزة بين الطلاب

User Rating:  / 7
PoorBest 

العوامل المدرسية المميزة بين الطلاب

ذوى المرونة التربوية

والطلاب المهددين بخطر الفشل الدراسى

سنة النشر: 2011

الكلمات المفتاحية

فريق العمل

بيئة التعلم- التحصيل الدراسى- مادة الرياضيات- مادة العلوم- الدافعية المدرسية

د. وليد كمال القفاص، د. محمد محمد فتح الله

 

هدف الدراسة:

فحص الفروق بين الطلاب ذوى المرونة التربوية و الطلاب المهددين بخطر الفشل الدراسى (غير المرنين) فى إدراكهم لأبعاد بيئة التعلم داخل فصولهم الدراسية وأبعاد دافعيتهم المدرسية، والكشف عن أكثر أبعاد المتغيرين
(بيئة الفصل الدراسى- الدافعية المدرسية) ارتباطا بدالة التمييز العامة بين مجموعتى الطلاب.

مشكلة الدراسة

هناك تركيزا مزدوجا على المنبئات بكل من النجاح و الفشل الأكاديمى، هذا التركيز المزدوج ربما يعيننا على تصميم تدخلات و معالجات تربوية أكثر فاعلية فى ضوء التحديد المسبق للعوامل القابلة للتبديل التى تميز الطلاب المرنين عن الطلاب غير المرنين . ذلك ؛ لأن بيئة المرونة التربوية لا ينظر لها كعزو دائم لدى بعض الطلاب ، بل الأهم من ذلك أن ننظر لها كعمليات أو آليات قابلة للتبديل يمكن تطويرها و تسريعها ، بمعنى أن هذا المدخل لا يركز على إعزاءات ثابتة لدى الأفراد مثل قدرات الطلاب ؛ لأن الدراسات السابقة لم تتمكن من تحديد خصائص مميزة للطلاب المرنين.

 

أدوات الدراسة:

  1. اختبارين للتحصيل الدراسى فى مادتى الرياضيات والعلوم ، حيث اعتمدت الدراسة الحالية على المفردات المتاحة Released items  بالدراسة الدولية لتقويم التحصيل فى الرياضيات والعلوم والتى تعرف باسم Trends in international mathematics and science study " TIMSS 2003 " بعد مراجعتها على كل من المعايير القومية للتعليم فى مصر والمحتويات الدراسية الحالية فى المرحلة الإعدادية بمصر.
  2. مقياس بيئه الفصل واستبيان بيئة الفصل الفردى.
  3. مقياس الدافعية المدرسية.

عينة الدراسة:

مجموعة الطلاب ذوى المرونة التربوية (167) طالبا، ومجموعة الطلاب المهددين بخطر الفشل الدراسى(188) طالبا، ومجموعة الطلاب ذوى المرونة التربوية (158) طالبا، ومجموعة الطلاب المهددين بخطر الفشل الدراسى (178) طالبا.

نتائج الدراسة:

  1. وجود فروق دالة إحصائيا بين مجموعتى الطلاب فى مجموعة أبعاد بيئة الفصل الدراسى مجتمعة.
  2. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات مجموعتى الطلاب ذوى المرونة التربوية والطلاب المهددين بخطر الفشل الدراسى فى كل من أبعاد التفريد، والمشاركة، والاستقلالية، والفحص، والتمايز والانتماء لصالح متوسط درجات مجموعة الطلاب ذوى المرونة التربوية فى جميع الحالات ماعدا فى حالة بعد الاستقلالية كانت الفروق لصالح متوسط درجات مجموعة الطلاب المهددين بخطر الفشل الدراسى، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات مجموعتى الطلاب فى بعد التوجه نحو المهمة لصالح متوسط درجات مجموعة الطلاب ذوى المرونة التربوية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات مجموعتى الطلاب فى أبعاد المشاركة،  تدعيم المعلم، الترتيب والتنظيم، ووضوح التعليمات.