دراسة تحليلية لنتائج مادة العلوم فى الاختبار القومى المقنن (NST) 2010

User Rating:  / 5
PoorBest 

سنة النشر: 2011

فريق الاعداد:  د. محمد محمد فتح الله.

اشراف ومراجعة علمية:  د. وليد كمال القفاص.

الكلمات المفتاحية: الاختبار القومى المقنن   NST – مادة العلوم- التحصيل الدراسى- المستويات المعرفية.

هدف الدراسة

          التحقق من إتقان المعلمين فى الصفين الرابع الابتدائي والثامن الإعدادي فى مادة العلوم لنواتج التعلم المعرفية المستهدف قياسها على مستوى محافظات الجمهورية وإجراء المقارنات من أداء المتعلمين حسب السنة الدراسية لكل من مستويات الأداء والمستوى المعرفى- والجنس- والمنطقة الجغرافية ومجالات مادة العلوم وذلك بإجراء المقارنات وترتيب المحافظات.

أدوات الدراسة

* اختبار العلوم للصف الرابع الابتدائي، تكون من 35 مفردة يقابلها الدرجة الكلية
40 درجة (مجالات الأحياء 10 درجات، والفيزياء 3 درجات، وعلوم الأرض
17 درجة، والكيمياء 10 درجات، وتم تمثيل المستويات المعرفية  تذكر 12 درجة، وفهم وتطبيق 20 درجة، ومستوى التفكير الناقد وحل المشكلات 8 درجات).

* اختبار العلوم للصف الثاني الإعدادي، تكون من 39 مفردة يقابلها الدرجة الكلية 45 درجة (مجالات علوم الحياة 14 درجة، والكيمياء 14 درجة، والفيزياء 13 درجة، وعلوم الأرض أربع درجات، وتم تمثيل المستويات المعرفية  تذكر 8 درجات، وفهم وتطبيق 22 درجة، ومستوى التفكير الناقد وحل المشكلات 9 درجات).

عينة الدراسة

تم تحديد عينة الدراسة من جميع محافظات مصر عشوائيا لتمثيل جميع فئات الشعب المصري. حيث بلغ العدد النهائي للصف الرابع الابتدائي فى مادة العلوم 26382 وللصف الثاني الإعدادي فى مادة العلوم 21166 وتم ضبط الموقف الاختبارى للتطبيق النهائي وذلك لتكافؤ جميع ظروف التطبيق فى جميع محافظات الجمهورية.

 أسئلة الدراسة

  1. هل تختلف قيمة متوسط الأداء العام للعينة الكلية في مادة العلوم باختلاف السنة الدراسية؟
  2. هل تختلف النسب المئوية لمستويات الأداء (متعثر- نام- مرضى- متقدم) للعينة الكلية فى مادة العلوم باختلاف السنة الدراسية ؟
  3.  هل تختلف قيم متوسطات الأداء العام لكل مجال من مجالات مادة العلوم باختلاف متغيرات المستويات المعرفية- الجنس – الموقع الجغرافي – مجالات العلوم للصفين؟
  4. ما ترتيب المحافظات بالنسبة لمجالات مادة العلوم (أحياء- فيزياء- علوم الأرض- كيمياء)  والمستويات المعرفية للصفين الرابع والثامن؟.

 

نتائج الدراسة

  1. نخفاض المستوى العام للأداء فى مادة العلوم كما عبرت عنه قيمة متوسط درجات العينة الكلية فى كل مجال على حدة والدرجة الكلية للاختبار والتى كانت أقل من (40%) من الدرجة النهائية . وقد انعكس ذلك على نسب الإخفاق (تلاميذ المستوى المتعثر+ تلاميذ المستوى النامى) فى المواد الثلاثة والتى تراوحت بين (74%) فى مادة العلوم و(86%) فى مادة الرياضيات وكانت النسبة فى مادة اللغة العربية (80%).
  2. وصول نسبة مقبولة من التلاميذ إلى مستوى الأداء المتقدم فى كل من المواد الثلاثة.  ولم تكن النتائج فى حالة الصف الثانى الإعدادى مغايرة تماماً لهذه الصورة القائمة
    إلا أنها كانت أقل حدة حيث ارتفع المستوى العام للأداء فى مادة اللغة العربية إلى (44%) والعلوم إلى (41%) إلا أن الرياضيات ظلت (36%). لذا كانت نسب الإخفاق فى المواد الثلاثة أقل حدة من الصف الرابع الابتدائى فوصلت إلى (60%) فى العلوم، (61%) فى اللغة العربية، (71%) فى مادة الرياضيات.
  3. فى اختبار العلوم المقنن للصف الثانى الإعدادى، جاء أداء التلاميذ متميزاً بين كل الاختبارات، وكان الاختلاف بين المحافظات واسعاً وكانت محافظة أسوان هى الأكثر تبايناً بين مدارسها الأمر الذى يعكس اختلافات واضحة بين مدارسها. كما أظهرت محافظات سوهاج والشرقية والمنوفية تبايناً داخلياً مرتفعاً بين مدارسها. وجاءت محافظة مطروح عند أدنى مستويات الأداء أما بقية المحافظات فقد جاء أداؤها دون المتوسط القومى فى المواد الثلاثة، بما فى ذلك القاهرة والاسماعيلية والسويس والوادى الجديد والأقصر وشمال سيناء.

التوصيات:

  1. القيام بدراسات خاصة عن صعوبات التعلم في مادة العلوم لكل محافظة على حدا في إطار مشروع قومي يشارك فيه المشرفين على المادة والقائمين على تدريسها وخبراء التربية المهتمين بها
  2. تدريب معلمي المرحلة الابتدائية بصفة خاصة على استراتجيات التدريس الفعال في مادة العلوم بما يتلاءم وتلاميذ تلك المرحلة وبما يتناسب مع مراحلهم العمرية ويتفق مع قدراتهم العقلية
  3.  تطوير الداء المؤسسي نحو استخدام المعامل الدراسية وتطوير أدواتها.
  4. عقد مسابقات محلية في مادة العلوم على غرار مسابقات الاوليمبياد ، TIMSS  ، SAT  سواء داخل الإدارات التعليمية أو بينها في المحافظة الواحدة مع النظر إلى تعميمها في المحافظات لاكتشاف المواهب.