دراسة مقارنة لنتائج التحصيل الدراسى لمادة اللغة العربية لحلقتى مرحلة التعليم الأساسى

User Rating:  / 5
PoorBest 

سنة النشر: 2011

فريق الاعداد:  د. سلوى عبد الحليم، وأ.عبدالله ذكرى.

اشراف ومراجعة علمية:  د. صلاح عرفة،ود. وليد كمال القفاص.

الكلمات المفتاحية: الاختبار القومى المقنن   NST – مادة اللغةالعربية- التحصيل الدراسى- المستويات المعرفية.

أسئلة الدراسة

 

1-

 ما دلالة الفروق بين متوسطات أداء تلاميذ الصفين الرابع الابتدائى والثانى الإعدادى فى كل مستوى من مستويات الأداء ( متعثر – نام – مرض – متقدم ) ؟

2-

ما دلالة الفروق بين متوسطات أداء تلاميذ الصفين الرابع الابتدائى والثانى الإعدادى فى كل مجال من مجالات اللغة العربية ( قراءة – تراكيب لغوية – كتابة ) ؟

3-

ما دلالة الفروق بين متوسطات نتائج تلاميذ الصفين الرابع الابتدائى والثانى الإعدادى فى المستويات المعرفية ( تعرف– فهم وتطبيق – تفكير ناقد وحل المشكلات )؟

4-

ما ترتيب المحافظات فى النسب المئوية لتوزيع تلاميذ كلا الصفين الرابع الابتدائى والثانى الإعدادى فى مستويات الأداء ( متعثر – نام – مرض – متقدم ) فى اللغة العربية ؟

5-

ما دلالة الفروق بين متوسط أداء تلاميذ الصف الرابع الابتدائى فى اللغة العربية تبعا للنوع فيما يلى:-

 

أ- الاختبار عامة.

 

ب- مجالات اللغة العربية ( الاستعداد للقراءة / القراءة / التركيب اللغوية / الكتابة ).

 

ج- المستويات المعرفية ( المعرفة – فهم وتطبيق – تفكير ناقد وحل المشكلات ).

6-

ما دلالة الفروق بين متوسط أداء تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى اللغة العربية تبعاً للنوع فيما يلى:-

 

أ- الاختبار عامة.

 

ب- مجالات اللغة العربية ( القراءة / التركيب اللغوية / الكتابة ).

 

ج- المستويات المعرفية ( المعرفة – الفهم والتطبيق – التفكير ناقد وحل المشكلات ).

 

 

7-

ما دلالة الفروق بين متوسط أداء تلاميذ الصف الرابع الابتدائى فى اللغة العربية تبعا للمنطقة السكنية فيما يلى:-

 

أ- الاختبار عامة.

 

ب- مجالات اللغة العربية ( الاستعداد للقراءة / القراءة / التركيب اللغوية / الكتابة ).

 

ج- المستويات المعرفية ( المعرفة – فهم وتطبيق – تفكير ناقد وحل المشكلات ).

8-

ما دلالة الفروق بين متوسط أداء تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى اللغة العربية تبعا للمنطقة السكنية فيما يلى:-

 

أ- الاختبار عامة.

 

ب- مجالات اللغة العربية ( القراءة / التركيب اللغوية / الكتابة ).

 

ج- المستويات المعرفية ( المعرفة – الفهم والتطبيق – التفكير ناقد وحل المشكلات ).

 

 

 

أدوات الدراسة

          تم تكليف المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى من قبل وزير التعليم بتطوير اختبارات ( CAPS )، وتقنينها لتطبق كاختبار قومى (NST) على جميع محافظات جمهورية مصر العربية، بهدف توفير مؤشرات نوعية عن تحصيل التلاميذ فى مرحلة التعليم الأساسى بحلقتيه ( الابتدائى – الإعدادى )، كما جاءت فى مؤشرات المعايير المصرية، من خلال قياس مهارات التفكير الناقد والتحصيل وحل المشكلات فى المواد الدراسية ( اللغة العربية – الرياضيات – العلوم ) للصفين الدراسيين ( الرابع الابتدائى – الثانى الإعدادى ).

نتائج الدراسة

 

  • عدم وجود فروق بين متوسط أداء التلاميذ فى الصف الرابع الابتدائى، ومتوسط أداء التلاميـذ فى الصـف الثانـى الإعدادى عند مستـوى الأداء " متعثر ".
  • نسبة متوسط أداء التلاميذ فى الصف الرابع الابتدائى عند مستوى الأداء " نام " و " مرضى " أفضل من أقرانهم فى الصف الثانى الإعدادى.

 

  • وجود تقدم فى أداء تلاميذ الصف الثانى الإعدادى على تلاميذ الصف الرابع الابتدائى فى كل مجالات اللغة العربيـة ( قراءة – كتابة – تراكيب لغوية ).
  • تفوق أداء تلاميذ الصف الرابع الابتدائى فى المستويـين المعرفييـن (معرفة – فهم وتطبيق )على أقرانهم فى الصف الثانى الإعدادى.
  •  يمكن تفسير هذه النتيجة على عدة أوجه. فقد يرجع سبب تفوق تلاميذ الصف الرابع إلى أن التلميذ فى هذا الصف يعتمد فى تعلمه على المحسوسات أكثر من المجردات، وبالتالى لديه قدرة أعلى على الحفظ، والتلقين، واسترجاع المادة العلمية المدروسة، والتى تعتمد على الذاكرة. وقد يعزى عدم تفوق تلاميذ الصف الثانى الإعدادى إلى أن المادة العلمية التى تقدم للتلاميذ فى كتب اللغة العربية لا تراعى حاجاتهم، واهتماماتهم، مما قد يعكس عدم اهتمامهم بتذكرها أو فهمها.