مستويات تحقق معايير محتوى الرياضيات فى ضوء نواتج تعلم تلاميذ الصف السادس الابتدائى

User Rating:  / 6
PoorBest 

سنة الاعداد: 2011

فريق الاعداد: د. جاد الله أبو المكارم جاد الله.

اشراف ومراجعة علمية: د. محمود عوض الله سالم، د. وليد كمال القفاص.

الكلمات المفتاحية: المخرجات المعرفية- مادة الرياضيات- مادة العلوم- مادة اللغة العربية- معايير الاعتماد- بيئة المدرسة- المستوى الاجتماعى الاقتصادى- كثافة الفصول.

هدف الدراسة:

 قياس المخرجات المعرفية لتلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسى في مواد الرياضيات، والعلوم واللغة العربية في المدارس التى تقدمت للحصول على الاعتماد التربوى من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بناتج المخرجات المعرفية لتلاميذ المدارس الذين لم تتقدم مدارسهم للاعتماد.

أسئلة الدراسة:

  1. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي( تقدمت للاعتماد / لم تتقدم ) ؟
  2. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي ( تقدمت للاعتماد / لم تتقدم ) داخل كل محافظة من محافظات التطبيق؟
  3. هل يختلف الأداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي(تقدمت للاعتماد/ لم تتقدم ) باختلاف كل من بيئة المدرسة ( ريف/حضر),المستوى الاقتصادي(مرتفع/متوسط/منخفض).كثافة الفصل (عالية/متوسطة/مرتفعة).نسبة عدد المعلمين إلى عدد المتعلمين في المدرسة (عالية/متوسطة/مرتفعة)؟
  4.  هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي( اعتمدت / لم تعتمد)
  5. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي تقدمت للاعتماد أو تم اعتمادها ، ونظرائهم من المدارس التي ( لم تتقدم) كل محافظة على حدة؟

عينة الدراسة:

تم اختيار عينة الدراسة من تلاميذ الصف السادس بمرحلة التعليم الأساسى في عدد (11) محافظة وانقسمت عينة المدارس الى نوعين هما:

  1. مدارس خضعت لبرامج نشر ثقافة الجودة في ضوء المعايير القومية للتعليم ورشحت من قبل وزارة التربية والتعليم للحصول على شهادة ضمان جودة التعليم والاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وبلغ عدد تلك المدارس (16) مدرسة .
  2. مدارس أخرى من مرحلة التعليم الأساسى ممن لم تتعرض لمثل هذه البرامج ولم تتقدم للحصول على هذا الاعتماد من تلك الهيئة وبلغ عددهم (16) مدرسة أيضاً كما بلغ عدد التلاميذ الذين تم استهدافهم(570)تلميذاً من عدد (32) فصلاً دراسياً موزعة على الادارات التعليمية تبعا لنوعية المدارس فى الحالتين، وذلك في محافظات القاهرة ، الجيزة ، القليوبية ، البحيرة، الدقهلية، دمياط ، بور سعيد، الإسماعيلية، المنيا، أسيوط،قنا.

أدوات الدراسة:

  1. اختبارات تحصيل دراسية في ضوء المستويات المعيارية المحددة طبقا لما هومحدد بالمعايير القومية للتعليم في مواد (الرياضيات والعلوم واللغة العربية) المقررة على تلاميذ الصـف السادس من مرحلة التعليم الأسـاسى ( الفصل الدراسى الأول ).
  2. استمارة جمع البيانات عن المدرسة من حيث نوع المدرسة(مشتركة / بنبن / بنات) ، اليوم الدراسى ( يوم كامل/ فترة صباحية / فترة مسائية / فترة ممتدة ) , بيئة المدرسة ( ريف / حضر) المستوى الاقتصادى للتلاميذ (مرتفع / متوسط / منخفض)، كثافة الفصول بها (عالية / متوسطة / منخفضة) نسبة عدد المعلمين إلى عدد المتعلمين(عالية/متوسطة/منخفضة)، مؤهلهم الدراسى ، حالة التعيين لديهم 

نتائج الدراسة

1-توجد فروق داله احصائيا بين متوسطات درجات الاداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي(تقدمت للاعتماد/ لم تتقدم ) لصالح العينة الأولى ( تلاميذ المدارس التي تقدمت للاعتماد ) .وعند مقارنة نتائج الاداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي  تقدمت للاعتماد والتى لم تتقدم داخل كل محافظة لوحظ وجود فروق دالة أحصائيا بين متوسطات درجات الاداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي ( تقدمت للاعتماد / لم تتقدم ) لصالح العينة الأولى في محافظات القاهرة ، الجيزة ، قنا ولصالح العينة الثانية  في محافظة بورسعيد .

2-لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الأداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي تقدمت والتي لم تتقدم في باقي المحافظات وهي القليوبية البحيرة الدقهلية دمياط ، الإسماعيلية، المنيا

3-يوجد تأثير دال احصائيا لمتغير بيئة المدرسة ( ريف/حضر) على مستوى الاداء المعرفي لتلاميذ العينة حيث وجدت فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الاداء المعرفي لتلاميذ عينة الريف، عينة الحضر – لصالح عينة الحضر،وكان حجم التاثير(متوسطا ) .

4-يوجد تفاعل دال إحصائيا لمتغيري حالة المدرسة ( تقدمت للاعتماد/ لم تتقدم) , بيئة المدرسة ( ريف/حضر) إلا أن حجم التأثير كان ( ضعيفا )

5-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي المستوى الاقتصادي (مرتفع / متوسط) لصالح العينة الأولى إلا أن حجم التأثير كان ( ضعيفا )

6-لا يوجد تأثير دال أحصائيا نتيجة لتفاعل حالة المدرسة ( تقدمت للاعتماد / لم تتقدم ) والمستوى الاقتصادي ( مرتفع / متوسط ) لها على الاداء المعرفي لتلاميذ العينة .

7-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ الفصول ذات الكثافة(العالية /المتوسطة/المنخفضة ) لصالح المجموعة الاولى إلا أن حجم التأثير كان (ضعيفا ).

8-لا يوجد تأثير دال احصائيا نتيجة لحالة المدرسة ( تقدمت للاعتماد / لم تتقدم ) ومتغير كثافة الفصول بها ( مرتفع / متوسط / منخفض) على الاداء المعرفي لتلاميذ العينة .

9-يوجد تأثير دال إحصائيا لمتغير عدد المعلمين إلى عدد المتعلمين (عالية/متوسطة/منخفضة ) على الأداء المعرفي لتلاميذ العينة وكان حجم التأثير( متوسطا)

10-يوجد تأثير دال إحصائيا نتيجة لتفاعل متغيري حالة المدرسة(تقدمت للاعتماد/لم تتقدم) ومتغير عدد المعلمين إلى عدد المتعلمين(عالية/متوسطة/منخفضة) على الأداء المعرفي لتلاميذ العينة وكان حجم التأثير ( متوسطا ) وجاءت أفضل الاداءات طبقا لمتوسطات درجات الأداء المعرفي لمجموعة تلاميذ المدارس التي تقدمت للاعتماد ونسبة عدد المعلمين إلى عدد المتعلمين فيها ( معلم لكل 25 تلميذ )

11-لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الاداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي تقدمت للاعتماد( واعتمدت / لم تعتمد )- العينة الكلية للمجموعتين

12-لا توجد فروق دالة أحصائيا بين متوسطات درجات الاداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي ( تقدمت للاعتماد واعتمدت/لم تتقدم للاعتماد) – العينة  الكلية للمجموعتين

13-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأداء المعرفي لتلاميذ المدارس التي ( تقدمت للاعتماد واعتمدت( ونظرائهم من تلاميذ المدارس التي ( لم تتقدم للاعتماد) في محافظة  من المحافظات التي بها المدارس التي تم اعتمادها

 التوصيات

  1. القيام بدراسات مستعرضة للمستويات المعيارية لمادة الرياضيات لتلاميذ الصفوف من الأول الابتدائي وحثي الصف السادس من الحلقة الابتدائية للتعرف علي مدي الترابط والانسجام بين تلك المستويات أو الوقوف علي أوجه القصور فيها .

2-عمل دراسات تتبعيه للمستويات المعيارية لمادة الرياضيات لتلاميذ الصفوف من الأول وحثي الصف السادس من الحلقة الابتدائية للتعرف علي الترابط والانسجام بين تلك المستويات والوقوف علي أوجه القصور فيه.