تقويم نواتج التعلم المعرفية لدى طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى مادة الاحياء بمشروع بنوك أسئلة الثانوية العامة

User Rating:  / 7
PoorBest 

سنة الاعداد: 2010

فريق الاعداد: د. سلوى عبد الحليم، ود. محمد فتح الله.

اشراف ومراجعة علمية: د. صلاح الدين عرفة، د. نعيمة حسن.

الكلمات المفتاحية: نواتج التعلم – بنوك الأسئلة- مادة الاحياء- الثانوية العامة.

أهداف الدراسة:

  1. إعداد بنك للأسئلة يمكن من خلاله لسحب صور اختبارية متعادلة القياس ومتكافئة لقياس نواتج التعلم المعرفية في مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية؟
  2. سحب صور اختبارية متعادلة القياس ومتكافئة لقياس نواتج التعلم المعرفية
  3. تحديد مستوى إتقان المتعلمين نواتج التعلم المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية باستخدام هذه الاختبارات.

مشكلة الدراسة:

مازال نظامنا التعليمي يعتمد في تقويمه للمخرجات المعرفية على النظرية الكلاسيكية في تصميم الاختبارات وتحليل وتفسير نتائجها على الرغم مما يشوبها من المحاذير والمشكلات التي تقلل من دقة وموضوعية هذا الاستخدام ، ونظراً لأهمية إنشاء نظام بنك أسئلة يسهم في تطوير أساليب قياس وتقويم التحصيل الدراسي،  ولما كانت الحاجة ملحة في مواكبة التطور الحادث في أساليب التقويم واستخداماته كان من الضروري البدء في اخذ زمام المبادرة من اجل إنشاء بنوك أسئلة للمواد الدراسية التي يتعرض لها الطالب بالدراسة في مراحل تعليمه المختلفة إنشاء هذه البنوك ولما كانت الرياضيات هي إحدى المواد الدراسية الهامة التي يتعرض لها الطالب بالدراسة على مدى سنوات عمره ، كان من الضروري أن يتم قياس مخرجاتها المعرفية بطريقة علمية مقننة، ومن ثم نشأت فكرة هذه الدراسة والتي يسعى فريق البحث من خلالها قياس المخرجات المعرفية لمادة الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية العامة (المرحلة الأولى) في ضوء المستويات المعيارية لهذه المادة.    

إجراءات الدراسة

  • الاطلاع على الدراسات السابقة المرتبطة بمعايير الحكم على المفردة الاختبارية.
  • دراسة المعايير القومية للتعليم الخاصة بالمستويات المعيارية لمادة الأحياء للمرحلة الثانوية.
  • تحليل محتوى مادة الأحياء للمرحلة الثانوية.
  • التوصل إلى قائمة مبدئية بالمستويات المعيارية لمادة الأحياء للمرحلة الثانوية المحققة فى المحتوى الدراسي.
  • عرض القائمة المبدئية على الخبراء.
  • تعديل القائمة فى ضوء آراء المحكمين.
  • تحليل محتوى بالمستويات المعيارية لمادة الأحياء للمرحلة الثانوية فى ضوء معالم سمات المتعلم النظم والثبات والتغير.
  • تحليل المؤشرات بالمستويات المعيارية لمادة الأحياء للمرحلة الثانوية إلى الأهداف الإجرائية.
  • إعداد جدول مواصفات للاختبار.
  • بناء المفردات الاختبارية للأهداف الإجرائية الواردة فى جدول المواصفات.

التوصيات

  • إعداد بنوك أسئلة فى ضوء نظرية السمات الكامنة، لها خصائص محددة يراعى فيها القدرات المتباينة للتلاميذ ذوى الفئات الخاصة، ويمكن الاستفادة منها فى التعرف على مستواهم الفعلى، وذلك تحت إشراف المركز الوطنى للقياس والتقويم والأمانة العامة للتربية الخاصة.
  • أن تكون أساليب التقويم متنوعة لتلائم الاستراتيجيات والنماذج التعليمية والذكاءات المتعددة وتغطى كافة الأنشطة التى يقوم بها الطالب مثل بطاقات ملاحظة، ومقاييس اتجاهات، وأنشطة علمية، وكتابة تقارير، ونشاط حر، وتنفيذ مهام، واختبارات شفوية.
  • تفعيل وتطبيق التقويم ذو القياسات المتعددة فى مجال التربية الخاصة من خلال التعاون والتنسيق المتكامل بين المتخصصين فى القياس والتقويم النفسى والتربوى والتربية الخاصة.

زيادة الاهتمام فى مؤسسات إعداد المعلمين والجامعات بإعداد خريجيها بحيث يمتلكون المعرفة والكفاءة فى مجال القياس والتقويم النفسى والتربوى من خلال زيادة عدد المقررات المتخصصة مع تدريب الطلاب تدريباً كافياً على إعداد الأسئلة وبناء الاختبارات