تطوير مهارات المعلم في إعداد الاختبارات التحصيلية في ضوء المواصفات القياسية لجودة التقويم التربوي

تقييم المستخدم:  / 6
سيئجيد 

تطوير معارف ومهارات المشاركين؛ بما يمكنهم من إعداد وتحليل الاختبارات التحصيلية وفقا للمواصفات القياسية لجودة التقويم التربوي

نواتج التعلم المتوقعة مهارات إعداد الاختبارات التحصيلية:

  • يتعرف المعايير القياسية للتقويم التربوي.
  • المهارة الأولى: إعداد نواتج التعلم الأهداف الإجرائية.
  • المهارة الثانية: تحديد المستويات المعرفية
  • المهارة الثالثة: إعداد بناء جدول مواصفات
  • المهارة الرابعة: بناءالمفردات الاختبارية
  • المهارة الخامسة: إخراج الاختبار وتحديدالخصائص السيكومترية
  • يضع مقياسا متدرجا لتقدير آداءات المتعلم.
  • يتعرف الأخطاء التي وردت في الاختبارات السابقة.
  • يعد اختبار تحصيلي وفقا للمواصفات القياسية

المستهدفون:والفئة المستهدفة تتمثل في من هم في دائرة إعداد امتحانات الشهادات العامة والموجهين، وعدد من مستشاري المواد بالوزارة، وبعض كبار الموظفين بمكاتب مستشاري المواد بالتربية والتعليم. وجميع المعلمين والفئات المرشحة للعمل فيإعداد الاختبارات التحصيلية .

المحتوى:مراحل إعداد الاختبارات التحصيلية- نواتج التعلم ومكوناتها- المستويات المعرفيةشروط صياغة نواتج التعلم- أنواع وشروط المفردات الاختبارية- جدول المواصفات للاختبار- الخصائص السيكومترية للمفردات الاختبارية - نماذج من الاختبارات العامة في المواد المحددة للأعوام السابقة.

أساليب التدريب:حزمة من أساليب التدريب وفنياته المتنوعة، والتي تشمل:لقاءات تفاعلية مصحوبة بالحوار والمناقشات - العصف الذهني - التعلم التعاوني - ورش العمل.

الوسائط التدريبية والتكنولوجيا:سبورة ورقية  - عروض تقديمية Power Point - كمبيوتر Data Show- أوراق العمل- الوثائق والإصدارات ذات الصلة-الاختبارات للثانوية العامة السابقة

أساليب التقويم:التقويم التجميعي للبرنامج والمدرب-تقويم للمشاركين قبلي-وبعدى.

البرنامج الزمني:تم تنفيذ هذا البرنامج في ثلاث أيام، ويتكون كل يوم تدريبي من خمس ساعات تدريبية، تقسم على النحو التالي:الجلسة الأولى: 3 ساعات- راحة وصلاة الظهر: 60 دقيقة- الجلسة الثانية: ساعتان.

وقد تم تنفيذ البرنامج التدريبي في الفترة من 3-3-2013 إلى 19-3 - 2013 بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم،والمركز القومي لامتحانات والتقويم التربوي،والأكاديمية المهنية للمعلموذلك بمقر المركزالرئيسي لاتحاد الطلاب بالعجوزة.        

وقد جرى العمل بالبرنامج التدريبي بنهج ورش عمل وعرض نتاجها ومناقشته من قبل جميع المشاركين، كما تضمن تقييم لامتحانات الثانوية العامة للأعوام السابقة والتي تفضلت الإدارة العامة للامتحانات بتجهيز ملفات للامتحانات ونماذج الإجابة للاستعانة بها في ورش العمل.

وتم تقسيم المتدربين إلى ثلاث دورات وهى:

  1. الدورة الأولى:استهدفت واضعي امتحانات مواد الرياضيات والعلوم

من 4-3-2013 إلى 6-3-2013 أيامالاثنين– الثلاثاء– الأربعاء،وقداستهدفت(40) من المتخصصين فى تدريس هذه المواد.

2-الدورةالثانية:استهدفت واضعي امتحانات مواد اللغات(العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية) والتربية الدينية،من 14-3-2013 إلى 16-3-2013 أيام الخميس – الجمعة – السبت وقد استهدفت(70) مشارك لحضور هذه الدورة.

3- الدورةالثالثة:استهدفت واضعي امتحانات المواد الدراسية الدراسات الإنسانية والدراسات الاجتماعية وعلم النفس والاجتماع والفلسفة والمنطق،من 18-3-2013 إلى 20-3-2013 أيام الاثنين – الثلاثاء –الأربعاء وتستهدف تدريب(65) شخصًا من أجل تأهيلهم لوضع الامتحانات الثانوية العامة والشهادات العامة وامتحانات النقل في تلك المواد.

وقد حضر المهندس/ عدلي القزاز مستشار الوزير لقاء مع المشاركين في البرنامج وطرح عدة مناقشات حول البرنامج وأهميته وكذلك مشروعات تطوير العمل التربوي في مصر كلها.

كما شارك الأستاذ الدكتور / إبراهيم الجعفري نائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلم جانبا من تلك الورش والقى كلمة للمشاركين في البرنامج التدريبي.