المؤتمرات

تقييم المستخدم:  / 8
سيئجيد 

مؤتمر

"التعليم الالكتروني بمؤسسات التعليم قبل الجامعي"

انعقد يوم الخميس الموافق 2014/2/6 بمقر المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى مؤتمر "التعليم الالكتروني بمؤسسات التعليم قبل الجامعي" تحت رعاية الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم والمهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .. 

يأتي هذا المؤتمر في ضوء التعاون المثمر بين وزارتي التعليم والاتصالات لخدمة وإثراء العملية التعليمية للوصول إلى أفضل خدمة إلكترونية تعليمية وعلمية وبحثية.

 

تقدم الدكتور محمود أبو النصر بالشكر للمهندس عاطف حلمي لحرصه على تقديم خدمات للعملية التعليمية، لافتا إلى أن لديه دائما الجديد والمفيد. وأشار إلى وجود بروتوكول تعاون بين الوزارتين. وطالب الوزير المشاركين في المؤتمر بالبعد عن الكلام النظري، مشيراً إلى أهمية الوصول إلى تطبيقات يمكن الاستفادة منها في أرض الواقع.

وفيما يتعلق باستخدام التابلت في مدارس المحافظات الحدودية، أشار أبو النصر إلى أن هناك متابعة يومية لمعالجة أي مشاكل يمكن أن تطرأ خلال الاستخدام، وأكد أن كل شيء في بدايته يمكن أن تعتريه صعوبات ومشاكل، تزول بعد التعود على استخدامه. وأضاف أنه قد تم تدريب المعلمين بصورة جيدة على استخدام التابلت في التدريس.

ومن جهته أشار المهندس عاطف حلمي إلى سعادته بحضور فاعلية من الفاعليات الكثيرة التي يحاول فيها القائمون على التعليم نقله إلى المكانة التي يستحقها، لافتا إلى أن قطاع التعليم هو المحور الأساسي في التطوير بكل أبعاده. وأوضح حلمي أن محور التطوير في نظم التعليم هو التحول من النمط الخطي النمطي ذي الاتجاه الواحد المعتمد على المعلم، إلى نظام غير نمطي متعدد الاتجاهات يعتمد على المتعلم أكثر من المعلم.

وأشار حلمي إلى التعاون بين الاتصالات والتعليم في وضع منظومة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير التعليم، لافتا إلى وجود مكونات أساسية لهذه المنظومة، يأتي على رأسها الانترنت وضرورة توصيله للقرى والنجوع لتطوير التعليم بها، والحوسبة السحابية التي ستوفر كثيرا من الجهد والمال والوقت، والمحتوى الالكتروني أي تحويل المناهج إلى محتوى الكتروني بمعايير وأسس معينة، وأخيرا التابلت أو اللاب توب.

وكشف عن إعلان المبادرة القومية لنشر الانترنت فائق السرعة، مشيراً إلى أنه سيتم تفعيله في 1062 مدرسة كمرحلة أولى.

وقد أكد الدكتور مجدى أمين، مدير المركز ، ان المركز يعمل خلال الفترة الحالية على مواكبة تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من خلال دراسة سبل تطبيق وإجراء امتحانات نهاية العام الدراسى بالست محافظات حدودية التى تم تعميم تجربة التابلت بها مع بداية العام الدراسى الحالى.

تم خلال المؤتمر عرض عدة أوراق عمل من بينها: المستويات المعيارية للتقويم الإلكتروني، استخدام الاختبارات التواؤمية المحوسبة في قياس وتشخيص القدرات العقلية للمتعلمين، كيفية التعليم والتقويم الالكتروني بمؤسسات التعليم، تقنية التعلم الالكتروني وحتمية تطبيقه في التعليم قبل الجامعي، توظيف التكنولوجيا في التعليم، وجهاز اللوح التفاعلي "التابلت" في التعليم قبل الجامعي.