الإطار العام لبرنامج تدريبي بعنوان:- تنمية مهارات التفكير من خلال التدريس
قسم التدريب والإعلام
الإطار العام لبرنامج تدريبي بعنوان:-
تنمية مهارات التفكير من خلال التدريس
إعداد
قسم التدريب والإعلام
2012 - 2013
مقدمة:-
يُعد التفكير نعمة من نعم الله التي منّ بها على عباده وهو من أرقى الأنشطة العقلية التي يمارسها الإنسان في حياته اليومية بصورة طبيعية عندما تواجه مشكلة ما، إلا أن ممارسته إياه تختلف من فرد إلى فرد حسب إتقانه لمهاراته التي سبق أن تعلمها، فمهارات التفكير مثل بقية المهارات الحياتية الأخرى، يتعلمها الفرد ويتدرب عليها إلى أن يصل مستوى الدقة والإتقان.
وفي الوقت الحاضر تعالت الأصوات من قبل المربين فأخذوا ينادون بضرورة تعليم التفكير للطلبة، نظرا لأنه مهارة عقلية يجب إعطاؤها الاهتمام المباشر، وهناك شعور أيضا بأن التفكير يمكن تنميته بالاهتمام المركز وممارسة بعض المهارات الأساسية.
ويقصد بتنمية مهارات التفكير تنمية مهارات المشاركين بصورة مباشرة، أو غير مباشرة، كيفية ممارسة مجموعة من المهارات الأساسية والعليا الت تتحكم في العمليات لعقلية بدقة وإتقان كمهارة الملاحظة، والمقارنة، والتصنيف، والتحليل والتركيب، والتقويم وغيرها من خلال دمجها في التدريس.
ومن هنا يأتي هذا البرنامج التدريبي الخاص بالارتقاء بمهارات المشاركين في كيفية تنمية مهارات التفكير من خلال التدريس.
الهدف العام للبرنامج:
تنمية قدرات المشاركين على دمج وتنمية مهارات التفكير من خلال التدريس .
الأهداف الإجرائية للبرنامج:
يتوقع من المشارك/ في نهاية البرنامج التدريبي أن يكون قادرا على:
- تحديد مفهوم التفكير ومهاراته.
- تحديد الاتجاهات العلمية في تعليم التفكير .
- التمييز بين أنواع التفكير .
- تطبيق بعض مهارات التفكير.
- تطبيق آلية دمج مهارات التفكير في التدريس .
المحتوى التدريبي ( أجندة البرنامج ):-
يتكون محتوى البرنامج التدريبي من عدة موضوعات موزعة على أيام البرنامج:
الجدول الزمني للبرنامج التدريبي
اليوم |
الجلسة التدريبية |
الزمن (بالدقائق) |
العنصر |
ملاحظات |
الأول |
الأولى |
120 |
مفهوم التفكير وخصائصه - أهمية تعليم التفكير – اتجاهات تعليم التفكير- مستويات مهارات التفكير. |
|
الثانية ورش عمل |
120 |
* تطبيق مهارات التفكير في مواقف حياتية. * تطبيق دمج مهارات التفكير في المواد الدراسية. |
||
30 |
مناقشة مفتوحة مع المتدربين حول اليوم فعاليات اليوم التدريبي |
|||
الثاني |
الأولى |
120 |
* التفكير الناقد : مفهومه – مهاراته – أهميته – خصائصه. * تصنيف مهارات التفكير الناقد. * تنمية مهارات التفكير الناقد من خلال عمليات التعلم. * دور المعلم في تنمية مهارات التفكير الناقد عند الطالب. |
|
الثانية ورش عمل |
90 |
ورشة عمل تخصصية تتضمن: * خطوات التدريس باستراتيجية التفكير الناقد. * تطبيق استراتيجية التفكير الناقد في تدريس المواد الدراسية. |
||
60 |
مناقشة جماعية لعمل المجموعات التخصصية. |
|||
الثالث |
الأولى |
120 |
* التفكير الإبداعي: مفهومه – أهميته- مهاراته. * استراتيجيات تنمية مهارات التفكير الإبداعي. * المقارنة بين مهارات التفكير الناقد ومخارات التفكير الإبداعي. |
|
الثانية ورش عمل |
90 |
ورشة عمل تخصصية: تصميم دروس في ضوء استراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي. |
||
60 |
مناقشة جماعية لعمل المجموعات التخصصية |
|||
الرابع
|
الأولى |
120 |
* حل المشكلات : مفهومه – أهمية توظيفه- عوامل نجاحه. * خطوات تنفيذ استراتيجية حل المشكلات. |
|
الثانية ورش عمل |
90 |
ورشة عمل تخصصية: تصميم دروس في ضوء استراتيجية حل المشكلات. |
||
60 |
مناقشة جماعية لعمل المجموعات التخصصية |
|||
الخامس |
الأولى |
120 |
ورشة عمل مفتوحة: لمراجعة الدروس التي صممت لتنمية مهارات التفكير: الناقد، الإبداعي، إضافة إلى حل المشكلات. |
|
الثانية ورش عمل |
90 |
ورشة عمل تخصصية: عروض عملية لمجموعات الدروس |
|
|
60 |
تقويم البرنامج التدريبي في ضوء أهدافه. |
|
||
المجموع |
25 ساعة تدريبية. |
|
- يتخلل كل يوم تدريبي " استراحة " ما بين الجلسة الأولى والجلسة الثانية مدتها 30 دقيقة فقط.
الخامات والادوات التدريبية :
سوف يستخدم خلال تنفيذ البرنامج الأدوات والخامات الاتية :
- المادة التدريبية المطبوعة، دليل المدرب، دليل المتدرب، الانشطة التدريبية .
- استطلاع رأى المشاركين حول البرنامج.
- اختبار ( قبلى – بعدى ) للمشاركين.
- حالات للدراسة والمناقشة .
- اوراق فليب شارت .
- اقلام فلومستر عريض ( ملونة ) .
- جلو تلك .
- عروض تقديمية .
- لاب توب و داتا شو .
أساليب التدريب :
التركيز على مداخل وأساليب التعلم ذات الطابع التطبيقي البحت ، البعيد عن الأسلوب الأكاديمي هو الأسلوب الأمثل لتنفيذ هذا البرنامج ، ومن أهم الأساليب التدريبية المتبعة التي تكفل المشاركة والتفاعل من قبل المتدربين وتحقق أكبر قدر من الفائدة المرجوه ، ومن هنا فإن البرنامج التدريبي سوف يركز على الأساليب التدريبية الآتية :
- المحاضرة .
- المناقشة و الحوار .
- العصف الذهنى .
- ورش العمل التطبيقية .
- لعب الادوار .
- دراسة الحالة .
- العمل فى مجموعات.
الفئات المستهدفة في البرنامج التدريبي ( المشاركون ):
المتدرب هو جوهر العملية التدريبية وأساس نجاحها ، لهذا فان تحقيق الاستفادة من البرامج التدريبية يعتمد في الدرجة الأولى على توفير العديد من الأمور ، كملائمة البرامج التدريبية للاحتياجات الحالية والمستقبلية لكل من المؤسسة والمتدرب، لذا سيركز البرنامج الحالي على كل من: الموجهين التربويين والمعلمين في مختلف التخصصات بمرحلة التعليم الأساسي .
المدربون :
التدريب المتميز لا يمكن الحصول عليه إلا من خلال خبراء ومدربين لديهم التجربة العملية الطويلة في مجال التدريب، لذلك فإن المركز يستعين في تنفيذ البرنامج بمجموعة متميزة من الخبراء والمدربين والرواد الممارسين من أصحاب الكفاءة العلمية والعملية العاملين بقسم التدريب والإعلام .
مدة انعقاد البرنامج:
خمسة وعشرون ساعة تدريبية، موزعة على خمسة أيام، بواقع خمس ساعات تدريبية يومياً.
مكان التدريب إنعقاد البرنامج التدريبي:-
يتم تحديد زمان ومكان انعقاد البرنامج وفقا للجدول الزمني للخطة التدريبية للمركز، مع ضرورة تحديد موعد ومكان التدريب بما يتفق مع ظروف المشاركين وبحيث يسهل الوصول إليه. على أن يتوافر في مكان انعقاد البرنامج التدريبي، توافر قاعات تدريب تستوعب أعداد المشاركين، على أن تتوافر في هذه القاعات وسائل تُعين على تنفيذ البرنامج بطريقة مناسبة مثل: جهاز عرض ضوئي متعدد الأغراض مع شاشة عرض ، وسبورة ورقية ، وجهاز عرض الشرائح الشفافة .
أساليب التقويم المستخدمة :
سوف تستخدم الأساليب الآتية لتقويم البرنامج التدريبي:
أ- : تقويم المشاركين :
- يتم تقويم المشاركين من خلال أختبار قبلى يتم تطبيقة قبل بداية عرض موضوعات البرنامج ، ثم تقديم صورة متكافئة من الاختبار فى نهاية البرنامج ، ويتم حساب درجة الكسب من البرنامج لكل متدرب على حدى .
- يتم ملاحظة اداء كل مشارك من خلال الانتظام فى حضور الجلسات التدريبية، و الفاعلية أثناء المناقشات ، ومن خلال العمل فى ورش العمل و كذلك من خلال عروض المشاركين .
ب- : تقويم البرنامج :
- يتم تقويم البرنامج من خلال حساب الفروق بين متوسطات درجات المشاركين فى الاختبار القبلى و البعدى، وحساب قيمة (ت) ، وكذلك حساب حجم التأثير للبرنامج.
- كما يتم تقويم البرنامج من خلال استمارة استطلاع رأى تقدم للمشاركين فى نهاية البرنامج للتعرف على ارائهم فى البرنامج ككل .
ج- : تقويم المدربين و قادة ورش العمل :
- يتم تقويم المدربين و قادة ورش العمل من خلال أخذ رأى المشاكين فى مدى الاستفادة من المدربين و الموضوعات التى تم عرضها و كذلك ورش العمل و أسلوب إدارة الورشة ومدى الاستفادة منها .
د- : تقويم المادة التدريبية :
- يتم تقويم المادة التدريبية من خلال سؤال المشاركين عن الأهداف المتوقع تحقيقها من خلال البرنامج وكذلك الموضوعات المتوقع مناقشتها، وذلك عند بداية البرنامج .
- كما يتم مناقشة الأعضاء عما استفادوه من البرنامج فى نهايته و مدى ارتباطه بالأهداف و التوقعات، كما يتم أخذ رأى المشاركين فى المادة التدريبية المقدمة لهم وهل ترتبط بأهداف البرنامج، والأنشطة التى تم عرضها خلال البرنامج.
مجالات الاستفادة من البرنامج التدريبي:-
- تبصير الميدان التربوي بأهمية تنمية مهارات التفكير وضرورة الاهتمام بها داخل غرفة الفصل الدراسي.
- التعرف على مدى قدرة البرنامج في سد الاحتياج التدريبي وتحقيق أهدافه الموضوعة للفئة المستهدفة.
- تزويد مركز تطوير المناهج التابع لوزارة التربية والتعليم بنتائج البرنامج للاستفادة منها في تطوير أدلة المعلم ، وكذلك المواد التعليمية الخاصة بالطلاب في كافة المراحل الدراسية من حيث الاهتمام بدمج وتنمية مهارات التفكير داخل المناهج الدراسية.