إنجازات قسم التقويم من 2007 إلى 2008
أولاً : فى مجال تقويم الاداء المدرسى الشامل
- إعداد الخطة التقويمية للفصل الدراسى الأول من العام الدراسى 2008 /2009 ، لتتضمن عينات عشوائية لمدارس التعليم العام على مستوى الجمهورية ، وقد روعى فى هذه العينات أن تمثل كافة المراحل الدراسية بالتعليم العام ( إبتدائى ، إعدادى ، ثانوى ) وأنواعها ( بنون ، بنات ، مشتركة ) وأحجامها : ( صغيرة ، متوسطة ، كبيرة) وأن تمثل معظم القاطاعات الجغرافية للجمهورية ، ومتختلف البيئات ( ريف ، حضر )
- اختيار فريق التقويم وعددهم (140 ) مقوماً ، بناء علىمعايير اختيار المقوم الجيد من حيث : التأهيل العلمى ، والخبرات الميدانية ، والصحة العامة والمظهر الشخصى ، وبعض الخصائص الأخرى وتم تقسيم هذا الفريق إلى فرق صغيرة تتراوح كل منهما ما ( 5 أعضاء ) يتولى أحدهم مسئولية منسق الفريق.
- أعداد برنامج تدريبى لكافة المقومين الذين تم اختيارهم للعمل عن طريق السادة أعضاء قسم التقويم ، بهدف التبصير بطبيعة العمل ، ومسئولياته، والطريقة الإجرائية المثلى للقيام به على خير وجه ، ومناقشة بعض القضايا المتعلقة بالحقل التعليمى.
عقد ورش عمل داخل القسم حول تطوير أدوات التقويم حيث تم إعداد الأدوات الآتية:
** التقرير العام لتقويم المدرسة المصرية.
** استمارة التقويم الكمى للمدراس المصرية.
** دليل تقويم المدارس المصرية.
وإعادة الصياغة لبعض أجزائها ، وحذف بعض البنود ، وإضافة بعض البنود الأخرى.
تنفيذ الخطة التقويمية للفصل الدراسى الأول من العام الدراسى 2008 / 2009 وقد تضمنت ما يلى :
** مأمورية الانضباط المدرسى فى بداية الفصل الدراسى الأول.
** مأمورية تقويم بعض المدراس فى الفترة من 19/10/2008 وحتى 30/10/2008 فى محافظات : البحيرة ، الدقهلية، سوهاج ، أسوان ، الإسماعيلية حيث تم زيارة عدد (260)مدرسة فى هذه المحافظات.
** مأمورية تقويم بعض المدراس فى الفترة من 9/11/2008 وحتى 13/11/2008 فى محافظات : 6 اكتوبر ، الشرقية ، أسيوط ، السويس ، القليوبية ، شمال سيناء ، حيث تم زيارة عدد (130) مدرسة فى هذه المحافظات.
- تم تنفيذ توجيهات معالى الأستاذ الدكتور / وزير التربية والتعليم رئيس مجلس إدارة المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بشأن أن تتولى وحدة التخطيط والمتابعة – البنك الدولى والقيام بعملية تدريب السادة المقومين والإخصائيين بقسم التقويم على إجراءات المراجعة الداخلية للمدراس تمهيداً للاعتماد التربوى لها من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، وقد تم ذلك فى الفترة من 16/11/2008 وحتى 27/11/2008
- تم التنسيق بين قسم التقويم ووحدة الجودة التعليمية بوزارة التربية والتعليم بشأن تخصيص عدد (460) مدرسة على مستوى الجمهورية لإجراء عمليات الجودة الداخلية لها.
- زيارة عدد (135) مدرسة فى محافظات : أسيوط ، المنيا ، بنى سويف ، الفيوم ، سوهاج ، كفر الشيخ ، أسوان فى الفترة من 21/12/2008 وحتى 25/12/2008
ثانياً : فى مجال محو الأمية وتعليم الكبار
بناء على القرار الوزارى رقم (299) بتاريخ 20/12/2000 وبناء على الإتفاقية الموقعة بين المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ، فيقوم قسم التقويم بالأشراف على سير إمتحانات محو الأمية على مستوى الجمهورية ، وخلال العام الدراسى 2007 /2008 فقد شارك قسم التقويم إدراة تقييم الأداء بالهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار فى أعمال لجان النظام والمراقبة لإمتحانات محو الأمية وتصحيح الإمتحانات وإستخراج النتائج لععد ( 22 محافظة ) ، بواقع ( 66 مأمورية ) قوام كل منهما ( 5 أيام عمل ) ، وقد شارك فى القيام بهذه الأعمال نحو ( 159 من العاملين بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي ) تحت إشراف قسم التقويم.
ثالثاً: فى مجال إجراء البحوث الميدانية:
نظرا لإنقضاء عام دارسى كامل على تعميم تطبيق أسلوب التقويم الشامل بالصفوف الثلاثة الأولى بالمراحل الإبتدائية على مستوى الجمهورية ، فقد عمد قسم التقويم إلى إجراء إحدى دراسات رد الفعل أو ما يعرف بدراسات Action Research عن العوامل الإيجابية والسلبية المؤثرة فى تطبيق منظومة التقويم الشامل ، وقد إستهدافت هذه الدراسة التعرف على :
- مدى إدراك مدراء المدراس ، ومعلمى الفصول ، وأولياء الأمور لمفهوم التقويم الشامل.
- مدى إقتناع مدراء المدراس ، ومعلمى الفصول ، وأولياء الأمور بضرورة تطبيق منظومة التقويم الشامل بالمرحلة الأبتدائية.
- العوامل التى قد تعوق تطبيق منظومة التقويم الشامل بشكل جيد بالمرحلة الإبتدائية.
وقد استوعب ذلك إعداد أدوات الدراسة التالية:
- إستبيان مدير المدرسة.
- إستبيان معلم الفصل.
- إستبيان أولياء الأمور.
- إستمارة القابلة المقننة لمدراء المدارس ومعلمى الفصول.
ومما يجدر ذكره انه قد روعت قواعد الصنة العلمية فى إعداد الأدوات السابقة ، وتم تدريب القائمين بالتطبيق عليها من خلال ورش العمل التى أعدها قسم التقويم لذلك ، أما عن عينة الدراسة فقد استملت على ( 14 محافظة ) تتضمن كافة قطاعات الجمهورية ، وقد تكونت العينة من مدراء المدارس ومعلمى الفصول وأولياء الأمور ، حيث تم التطبيق على ( 143من مدراء المدراس ) ، و ( 466 منن معلمى الصفوف الثلاثة الاولى بالمرحلة الأبتدائية ) ، و ( 351من أولياء الأمور ).
وقد اسفرت نتائج الدراسة عن:
- إختلاف أفراد العينة فى مدى إداركهم لمفهوم التقويم الشامل الصحيح ، وإجراءات تطبيقة.
- إختلاف أفراد العينة فى إداركهم لأهمية تطبيق أسلوب التقويم الشامل بالمراحل الأبتدائية ، وعدم قناعة بعضهم بهذا الأسلوب.
- إختلاف أفراد العينة فى التعبير عن رعبتهم فى إستمرار تطبيق أسلوب التقويم الشامل بالمرحلة الأبتدائية ، ما بين مؤيد ومعارض.
- إتفاق معظم أفراد العينة على أن معوقات تطبيق منظومة التقويم الشامل بنجاح تتمثل فى : قلة وعى أولياء الأمور بالمفهوم الصحيح للتقويم الشامل ، والكثافة المرتفعة بالفصول الدراسية ، وعدم التهيئة الكافية للمعلمين ومدراء المدارس لتطبيق هذه المنظومة ، وعدم وضوح الإجراءات بشكل جيد ، وتنفيذ أولياء الأمور الأنشطة بدلاً من أبنائهم.
وبناء على ذلك فقد تقدمت هذه الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات أهمها:
- تدعيم نشر ثقافة التقويم الشامل باعتباره مدخلاً لتحقيق الجودة الشاملة بالمنظومة التعليمية
- إعداد دليل المعلم للتدريس فى الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الأبتدائية بإستخدام نظام التقويم الشامل.
- إعداد برامج تدريبية لمدراء المدارس والمعلمين على التقويم الشامل.
رابعاً : بعض الأنشطة الأخرى لقسم التقويم :
- المشاركة مع وحدة التخطيط والمتابعة التابعة لبرنامج تحسين التعليم الممول من البنك الدولى بالاتحاد الأوربى فى تطبيق أدوات مشروع : التفكير الناقد والقدرة على حل المشكلات.
- الإشراف على تنفيذ الدراسات الإستطلاعية للتوجهات الدولية فى دراسة العلوم والرياضيات TIMSS ، وذلك تمهيداً للإشتراك فى المسابقة العالمية عام 2007
- الإشتراك مع برنامج جوائز الإمتياز المدرسى الممول من هيئة المعونة الأمريكية USAID فى إجراء الدراسة الإستطلاعية لأدوات البرنامج ، والتحقق من صدقها وثباتها ، والمشاركة فى إعداد : دليل المدراس المصرية لتحقيق الجودة فى ضوء المعايير القومية للتعليم.