إنجازات قسم التقويم

تقييم المستخدم:  / 5
سيئجيد 
  • تحقيقاً لأهداف القسم الذى أنشئ من أجله والتى عرض عليها القرار رقم (16) لسنة 1993 تتحدد مهام قسم التقويم على النحو التالى:
  • مراقبة مستويات التعليم وجودته عن طريق جمع بيانات ميدانية بالطرق العلمية تشمل جميع جوانب العملية التعليمية المناهج – المعلمين والأخصائيين الفنيين – التلميذ من جميع نواحى نموه – الإدارة المدرسية – المبنى المدرسى.
  • إعداد دراسات وصفية تشخيصية لجوانب القوة والضعف عن حالة التعليم فى المدارس التى تتم دراستها، وإرسال صورة منها إلى كل من إدارة المدرسة ومجلس الآباء والمعلمين والإدارة التعليمية المختصة وذلك للمشاركة مع المركز فى وضع البرامج العلاجية لنواحى الضعف لتصحيح المسار وفق توقيتات زمنية يحددها المركز.
  • تطبيق المحكات والمعايير والمستويات التى يحددها المركز والتى يتم على أساسها الحكم على مستوى حالة التعليم فى المدرسة أو الإدارة أو المديرية التعليمية.
  • وضع خطة زمنية لزيارات ميدانية متكررة لمتابعة تنفيذ البرامج العلاجية فى المدارس وتقدير مدى التغير واتجاهه بالنسبة لحالة التعليم فى تلك المدارس.
  • يقوم القسم بالتقويم الشامل للأداء المدرسى من خلال ما تقوم به فرق التقويم من زيارات ميدانية مستمرة طوال العام للمدارس فى مختلف محافظات الجمهورية وفق خطة زيارات يم تصحيحها سنوياً، ويشارك فى هذا التقويم نخبة كبيرة من السادة رجال التربية والتعليم السابقين الذين أحيلوا للتقاعد، كما يشارك فى هذا المشروع أساتذة المناهج وطرق التدريس بكليات التربية فى مختلف المحافظات، ويهدف التقويم الشامل للأداء المدرسى إلى تحقيق الأهداف التالية: 
  • رصد الواقع المدرسى بمختلف جوانبه لتحديد نقاط القوة فيه ونقاط الضعف حتى يمكن تعزيز نقاط القوة وتعميمها ، ومحاولة معالجة نقاط الضعف والتغلب عليها.

 

 

  • مساعدة كافة العاملين فى المدرسة من مديرى مدارس أو معلمين وغيرهم على النمو المهنى وتحسين مستوى أدائهم باستمرار.
  • التطوير المستمر للأداء المهنى والبحثى عن أنسب السبل والبدائل التى تحقق الفاعلية لهذا الأداء وتطويره باستمرار.
  • مراقبة جودة التعليم بصورة تحقق الموازنة بين كم التعليم وكيفه، بحيث لا يترك الكم يطفى على الكيف فى الأداء المدرسى بهدف الوصول إلى التعلم الفعال.
  • إصدار أحكام موضوعية عن الأداء المدرسى فى مختلف مجالاته تكون بعيدة عن الانطباعات الشخصية، بحيث تعتمد على شواهد زأدلة موضوعية مدعمة بالمؤشرات الكمية والكيفية، وتقوم على الملاحظة المباشرة، والمعايشة شبه الكاملة لنظام اليوم الدراسى.
  • ليس الهدف من التقويم هو تصيد الأخطاء يقصد إنزال العقاب على المخالفين أو غير الملتزمين، وإنما يهدف التقويم المدرسى إلى التوجيه والإرشاد بهدف الإصلاح والتطوير ورفع جودة الأداء.
  • المساعدة على اتخاذ قرارات رشيدة تهدف إلى تحسين جودة الأداء من خلال ما يتم حصره من وقائع فى الميدان، وما يتم رصده من سلبيات قد تقلل جودة الأداء أو تجد من فاعليته، بحيث تأتى هذه القرارات ترجمة حقيقية للواقع الفعلى لمحاولة تطويره نحو الأفضل.
  • تقديم معلومات حقيقية عن أوضاع التعليم بالمدارس والمشكلات التى تواجهها.
  • تقديم معلومات دقيقة عن مستويات التحصيل الدراسى للتلاميذ فى المواد الدراسية المختلفة، والضعف الذى قد يعانى فيه بعض التلاميذ فى بعض المواد الدراسية وتقصى أسبابه واقتراح أساليب علاجه.
  • وبلغ عدد المدارس التى يتم زيارتها عن عام دراسى كامل ما بين 2000 إلى 2500 مدرسة من مختلف المراحل التعليمية، كما يبلغ عدد المعلمين الذين يتم تقويم أدائهم سنوياً ما بين 6000 إلى 10000 معلماً من مختلف التخصصات والمواد الدراسية وشارك فى هذا المشروع عدد يتراوح ما بين 200 – 600 عضو هيئة تدريس من كليات التربية بمختلف المحافظات حتى العام الدراسى 2000/2001م.
  • وفى ضوء المعايير القومية للتعليم التى صدرت عام 2003 تم تصوير الأدوات لتستخدم فى تقويم الأداء المدرسى الشامل بمختلف مجالاته وعناصره وهى:
  • الإدارة المدرسية والمشاركة المجتمعية.
  • المعلم.
  • المبنى المدرسى وتجهيزاته.
  • الأنشطة المدرسية اللاصفية.
  • وتم بناء وتطوير وتقنين هذه الأدوات وتطبيقها تطبيقاً استطلاعياً فى عدد من المدارس بالميدان.
  • تمت زيادة عدد من المدارس فى عدد من المحافظات بلغت جملتها خلال السنوات الخمس الماضية 2002 – 2007 (8311) مدرسة حيث تم تقويم الأداء المدرسى الشامل لهذه المدارس، كما بلغت جملة عدد المعلمين الذين تم تقويم أدائهم (49616) معلماً.
  • تم إعداد (59) تقريراً عن نتائج الأداء المدرسى الشامل للمدارس التى تم زيارتها فى المحافظات، وقد أرسلت هذه التقارير إلى السادة مديرى المديريات التعليمية بالمحافظات، وتضمنت اقتراح علاج السلبيات التى أسفرت عنها نتائج التقويم لكل مجال من المجالات على حده (الإدارة المدرسية – المبنى المدرسى – المعلم – الأنشطة اللاصفية)، وقد تم تلقى الردود من بعض هذه المديريات بما يفيد الأخذ بهذه المقترحات.
  • إعداد تقارير عامة عن حالة التعليم بمصر، وقد سلمت هذه التقارير إلى معالى وزير التربية والتعليم.
  • عقد لقاءات توجيهية للسادة أعضاء فرق التقويم بواقع لقائين سنوياً وذلك بهدف تلقى التعليمات والتوجيهات اللازمة لتنفيذ الزيارات الميدانية للمدارس، وكذلك تدارس المشكلات التى تظهر فى الميدان وتطوير أدوات التقويم فى ضوء التطبيق العلمى لها فى الميدان.
  • عقدت عدة ندوات علمية أدارها السادة أعضاء الهيئة البحثية بالقسم برئاسة رئيس مجلس القسم، لمناقشة الموضوعات البحثية، وحفظ العمل السنوية بالقسم.
  • يقوم قسم التقويم بإعداد دراسات فى مجال التقويم.
    • تقويم تجربة اللامركزية بالإدارة المدرسية ( زيارة ميدانية عام 2011م)
    • تقويم تحصيل تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى ضوء التوجهات الدولية فى العلوم والرياضيات  TIMSS 2011 .
    • مدى تحقيق جودة الأداء المدرسى فى المدارس المعتمدة (دراسة تقويمية 2012م).
    • تقويم مدارس التربية الفكرية التابعة لوزارة التربية والتعليم 2012م.
    • تقويم الأداء المدرسى الشامل بمدرسة المتفوقين الثانوية (عين شمش) 2012م.

وفى ضوء أهداف القسم ومهامه تم إنجاز مايلى منذ بداية العام الدراسى 2012/2013م.

  • الإعداد لمأمورية متابعة الانضباط المدرسى لبدء العام الدراسى وإعداد الأداة الخاصة بذلك.
  • تم مقابلة عدد (220) مقوم تم اختيار عدد (110) مقوماً منهم للتعاقد معهم للمشاركة فى مأموريات القسم.
  • إعداد أدوات جديدة لتقويم الأداء المدرسى الشامل فى ضوء فلسفة عمل القسم وهى:
    • استمارة تقويم البيئة التنظيمية.
    • استمارة تقويم عمليتى التعليم والتعلم.
  • القيام بمأمورية تقويم الأداء المدرسة الشامل بالمرحلة الابتدائية لنهاية الفصل الدراسى الأول فى الفترة من 18/12 – 25/12/2012م وقد تم اختيار ست محافظات وهى كالتالى: (القاهرة – الإسكندرية – الدقهلية – الإسماعيلية – الشرقية – المنيا).
  • متابعة أعمال ومهام محو الأمية وتعليم الكبار وفقاً للقرار الوزارى رقم (299) فى 20/12/2000 والذى تنص المادة الأولى فيه على ما يلى: "تسند أعمال امتحانات الدارسين بمحو الأمية وتعليم الكبار إلى المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى (قسم التقويم) وبناء على هذا القرار الوزارى يتولى القسم الإشراف على امتحانات محو الأمية.

* القيام بمأمورية تقويم الأداء المدرسى الشامل بالمرحلة الابتدائية لنهاية الفصل الدراسى الأول فى الفترة من 18/12/2012     إلى 25/12/2012م.

   وقد تم إعداد أداة خاصة بهذه المأمورية تتضمن خمسة محاور رئيسية هى:

  • المبنى المدرسى وتجهيزاته.
  • فاعلية القيادة المدرسية.
  • كفاءة المعلمين.
  • مستوى تحصيل المعلم.
  • الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسى الأول.

   وقد تم زيارة عدد 100 مدرسة بخمس محافظات ممثلة لمحافظات الجمهورية وتم إعداد تقرير عام لهذه المأمورية يوضح الجوانب الإيجابية لمحاور التقويم وكذلك الجوانب السلبية ومقترحات تحسينها وتم إرسال نسخة إلى الأستاذ الدكتور/ مدير المركز.

* القيام بمأمورية تقويم سير امتحانات الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2012/2013م فى الفترة من 8/1/2013         إلى 15/1/2013م.

  وقد تم زيارة ما يقرب من 100 مدرسة فى الفترة من 8 إلى 17/1/2013م.

          وتم إعداد تقرير عام لهذه المأمورية أيضاً يوضح الجوانب الإيجابية.

 وكذلك الجوانب السلبية ومقترحات تحسينها وتم إرسال نسخة منه إلى الأستاذ الدكتور/ مدير المركز.

* القيام بمأمورية الانضباط المدرسى العام لبداية الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2012/213م فى الفترة من 10/2/2013 إلى 15/2/2013م.