إنجازات قسم تطوير الإمتحانات

تقييم المستخدم:  / 8
سيئجيد 

أولاً : قام قسم تطوير الامتحانات بعدد من الأنشطة السنوية التى تقع في مجال اختصاصه وهى :

  •  إعداد جداول مواصفات الأوراق الامتحانية في جميع المواد الدراسية ولجميع سنوات الدراسة من الصف ( 3 – 12 )؛ حيث يتم تحليل المقررات الدراسية في جميع المواد، وتحديد الأوزان النسبية للموضوعات والأهداف، وفنيات الأسئلة وشروطها، والمواصفات المتعلقة بمحتوى الورقة الامتحانية وتقدير الدرجات، وكذلك المواصفات المتعلقة بإخراجها.
  •  إعداد كتب أدلة تقويم الطالب في جميع المواد الدراسية، للصفوف من(4– 12)، حيث تشكل لجان نوعية تضم أعضاء من الباحثين بالمركز القومي للامتحانات وخبراء من وزارة التربية والتعليم، وأساتذة من كليات التربية كل في تخصصه، وتهدف هذه الأدلة لتدريب التلاميذ على التقويم الذاتي لأنفسهم  والتحقق من إنجازهم أهداف التعلم في مستوياتها المختلفة.
  •  تقويم امتحان الثانوية العامة في جميع المواد الدراسية للمرحلتين الأولي والثانية  وإعداد تقرير مجمع عن نتائج تقويم الأوراق الامتحانية في نهاية الامتحان؛ حيث تشكل لجان نوعية تضم أعضاء من الباحثين بالمركز القومي للامتحانات وخبراء من وزارة التربية والتعليم، وأساتذة من كليات التربية كل في تخصصه، وذلك بهدف مراجعة الأوراق الامتحانية في ذات وقت أداء الامتحان، للتحقق من مطابقتها للمواصفات وخلوها من الأخطاء العلمية والطباعية التي قد تؤثر على أداء التلاميذ في الامتحان. وتضع كل لجنة تقريرا مفصلا بنتائج تلم المراجعة يسلم إلى الإدارة العامة للامتحانات، وترسل نسخة منه للمركز القومي للامتحانات، ليتم في نهاية الامتحان إعداد تقرير مجمع لجميع المواد، يعطي تصورا عاما عن مدى مطابقة الأوراق الامتحانية في جميع المواد للمواصفات للخروج بمقترحات تفيد واضعي الامتحانات في السنوات التالية.  

 

ثانياً : قام القسم بالمشاركة في الأنشطة التربوية التى تقوم بها وزارة التربية والتعليم للتطوير:

1- المشاركة في لجان مراجعة وتعديل الكتب الدراسية في جميع مراحل الدراسة بالتعليم الأساسي، والتي شكلتها الوزارة لمراجعة الكتب الدراسية للتحقق من خلوها من الأخطاء العلمية، ولتحديث ما تتضمنه من معلومات.

2- المشاركة في لجان تطوير الكتب الدراسية في المرحلة الثانوية العامة، وهي اللجان التي تولت مراجعة الكتب الدراسية وتنقيتها من الحشو، وتحسين إخراجها.

3- المشاركة في لجان تطوير المناهج الدراسية التى شكلتها الوزارة مؤخرا لوضع مناهج دراسية للصفوف من ( 1-12 ) في جميع المواد؛ والتي كلفت بإعداد وثيقة لمنهج جديد يحدد فلسفة المنهج وأهدافه ومحتواه، وأنشطته وطرق تدريسه،  والمواد التعليمية المستخدمة في تدريسه، وأساليب تقويمه. وقد أنجزت معظم هذه اللجان الجانب الأكبر من العمل انتظارا لقرار الوزارة باتخاذ الإجراءات لتفعيل العمل واستكمال إجراءاته حتى طرح مسابقة لتأليف الكتب.

4- المشاركة في لجان إعداد المعايير القومية للتعليم في مصر، حيث شكلت لجان تضم باحثين من المركز وأساتذة الجامعات وخبراء من الوزارة، لوضع معايير لجودة التعليم في مصر في مختلف مراحله.

5- المشاركة في البرامج التدريبية المختلفة التى تنظمها الوزارة أو الهيئات في إطار خطط الوزارة.

6- المشاركة في المشاريع البحثية التي تتم داخل المركز وتتصل بتطوير منظومة التعليم .

7- ترجمة الأدوات والتطبيق الاستطلاعي لمشروع TIMSS ، في العلوم والرياضيات.

8- إعداد بنوك أسئلة لامتحان الثانوية العامة بمرحلتيها وتجريبها .

9- إجراء دراسات وبحوث علمية حول نظم الامتحانات علي مستوي العالم المتقدم ، وتقويم الامتحانات في بعض الدول العربية .

10- المشاركة في مشروع جوائز الامتياز المدرسي، الممولة من هيئة المعونة الأمريكية.