الكفاءة المهنية لمعلمى التعليم الفنى فى ضوء نتائج اختبارات كادر المعلم

تقييم المستخدم:  / 5
سيئجيد 

سنة الاعداد :2009

فريق الاعداد:  د. هانى منيب،  د. احلام الباز، د. سعد لملوم، د. الفرحاتى السيد، د. محمد فتح الله.

اشراف مراجعة علمية: د. نجيب خزام، ود0 نعيمة حسن.

الكلمات المفتاحية:المعلم- التعليم الفنى- الكفاءة المهنية – كادر المعلم.

هدف الدراسة:

الكشف عن مستوى الكفاءة المهنية للمعلمين فى ضوء نتائج اختبارات كادر المعلم وكذلك ملاحظة أداء عينة من معلمى التعليم الفنى واستطلاع أرائهم.

وهذا من شأنه أن يفيد مخططى برامج تدريب معلمى التعليم الفنى أثناء الخدمة فى اختيار محتوى هذه البرامج وتصميمها حسب الاحتياجات التدريبية فى ضوء احتياجات فعلية يمكن الوثوق بها

أسئلة الدراسة:

1- ما نسب تحقيق معلمي التعليم العام لأهداف اختبار الكفاءة التربوية كمؤشر لكفاءتهم المهنية؟

2- ما نسب تحقيق معلمي التعليم العام لأهداف اختبار مهارات اللغة العربية كمؤشر لكفاءتهم المهنية؟

3- ما نسب تحقيق معلمي التعليم العام لأهداف اختبارات التخصص المختلفة كمؤشر لكفائتهم المهنية؟

4- ما مستوى أداء المعلمين داخل حجرة الفصل الدراسى كما تقيسه بطاقة الملاحظة كمؤشر لكفاءتهم المهنية؟

5- ما نسب المعلمين الذين يرون أنهم فى حاجة إلى برامج تنمية مهنية كمؤشر لكفاءتهم المهنية؟

ادوات  الدراسة :

1- نتائج اختبارات كادر المعلم لمعلمى التعليم الفنى 2008.

2- بطاقة ملاحظة لتقييم أداء المعلم التعليم الفنى.

3- استطلاع رأى حول الاحتياجات التدريبية للمعلم التعليم الفنى.

 عينة  الدراسة :

  1. جميع المعلمين الذين طبق عليهم اختبارات كادر المعلم فى جميع التخصصات وقد تراوح عددهم ما بين 800 و 42664 معلم.
  2. عينة المعلمين الذين لوحظ أداؤهم وتم استطلاع آرائهم حول احتياجاتهم التدريبية وبلغ عددها (217) معلماً فى تخصصات مختلفة فى التعليم الفنى.

نتائج الدراسة

- نتائج اختبارات الكفاءة التربوية.

        وقد أشارت نتائج تطبيق اختبارات الكفاءة التربوية قد بلغ فى أحد المحاور نسبة (36%) إلا أن متوسط تحقيق الأهداف بلغ 44.4% من الأهداف المحددة.

- وبالنسبة لنتائج اختبارات مهارات اللغة العربية بلغ المتوسط 61.5% من الأهداف المحددة

- بالنسبة لنتائج اختبارات التخصص: أشارت إلى وجود ثغرات فى إتقانهم لبعض المهارات الأخرى مما يشير إلى حاجاتهم إلى برامج تدريبية لتحقيق أهداف التخصص.