تقويم مهارات معلمى المرحلة الثانوية فى إعداد الأسئلة فى ضوء التطورات المعاصرة

تقييم المستخدم:  / 5
سيئجيد 

سنة النشر: 2007

فريق العمل: د. سليمان الخضرى، د. سعد محمد حفنى لملوم، د. الفرحاتى السيد محمود، د. محمد محمد فتح الله

الكلمات المفتاحية: المعلم- مهارات اعداد الأسئلة- التقويم- المرحلة الثانوية.

هدف الدراسة:    تقويم معلمى التعليم الثانوى العام فى إعداد الأسئلة ذات المستويات المعرفية المختلفة فى ضوء التطورات المعاصرة.

أدوات الدراسة:

  • بطاقة ملاحظة لكل من معلمى العلوم والرياضيات، واستبيان للمعلم، واستبيان للطالب.

عينة الدراسة:

تم تطبيق الادوات على عينة من (10) مدارس من خمس محافظات هى (القاهرة- الجيزة- الغربية- المنوفية- القليوبية).

نتائج الدراسة

أسفرت النتائج عن ارتفاع نسبة الأسئلة المقالية فى الحصة الدراسية وخاصة لدى معلمى العلوم، ارتفاع نسبة الأسئلة الموضوعية نسبياً لدى معلمى الرياضيات، تناقص نسبة الأسئلة. التى تقيس قدرات الابتكار لدى معلمى الرياضيات والعلوم، معلمى رياضيات المرحلة الثانوية لديهم قدرة كبيرة نسبياً على تقدير صعوبة المفردات، واستخدام أسئلة متنوعة لقياس الفروق الفردية بين الطلاب.

توصيات الدراسة

  • عقد دورات تدريبية وورش عمل بشكل مستمر تهدف إلى تطوير مهارات صياغة الأسئلة بإشراف الخبرات ذات الكفاءة العالية فى صياغة الاحتبارات التحصيلية .
  • تقديم المعلمين تغذية راجعه مستمرة لأدائه المهارى فى صياغة أسئلة الاختبارات التحصيلية وفق معايير صياغة الاختبارات التحصيلية المتفق عليها فى العرف التربوى.

يجب أن تتبنى المؤسسات التعليمية تقويم الاختبارات التحصيلية للتغلب على أوجه قصورها فى تقويم الأهداف المهارية والمعرفية التى تستخدم فى قياس العمليات العقلية العليا