دراسة حول مدى استخدام معلم المرحلة الابتدائية لأساليب التقويم التكوينى
سنة النشر:2005
فريق العمل:د. سليمان الخضرى الشيخ، د. سعد يس ذكى، د. نعيمة حسن احمد، د. حنان حسين محمود، د. سلوى عبد الحليم محمد، د. محمد عبد الجواد محمود، د. إكرام حمزة السيد، أ. محمد جلال رمضان، أ.عبد الله ذكرى
كلمات مفتاحية:معلم المرحلة الابتدائية – التقويم التكوينى
هدف الدراسة: تعرف واقع استخدام معلمى المرحلة الابتدائية لأساليب التقويم التكوينى
أسئلة الدراسة:
- ما أهم أساليب التقويم اتكوينى المستخدمة فى الفصول الدراسية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين؟.
- هل تختلف درجة أهمية أساليب التقويم التكوينى باختلاف متغيرات الدراسة متمثلة فى ( الموقع الجغرافى – المؤهل الدراسى – عدد سنوات الخبرة – عدد الدورات التدريبية – الصفوف الدراسية التى يقوم المعلم بالتدريس فيها – التخصص)؟
- ما معوقات استخدام أساليب التقويم التكوينى من وجهة نظر المعلمين؟
- ما مدى استخدام المعلم لأساليب التقويم التكوينى؟
- هل يختلف استخدام المعلم لأساليب التقويم التكوينى باختلاف متغيرات الدراسة المتمثلة فى ( الموقع الجغرافى – المؤهل الدراسى – الصفوف الدراسية التى يقوم المعلم بالتدريس فيها – التخصص)؟
أدوات الدراسة:
- استبيان المعلم، وبطاقة ملاحظة المعلم.
عينة الدراسة:
تضمنت عينة الدراسة (432) معلما ومعلمة من معلمى المرحلة الابتدائية
نتائج الدراسة:
- أهم أساليب التقويم التكوينى المستخدمة فى الفصول الدراسية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين وأسلوب تقديم التغذية المرتدة، يليه أسلوب التقويم الذاتى وتقويم الرفاق.
- أكثر معوقات استخدام أساليب التقويم التكوينى من وجهة نظر المعلمين هى ارتفاع كثافة الفصول بالمدرسة، يليه انخفاض الإمكانات الموجودة بالمدرسة، يليه كثرة أعباء المعلم.
توصيات الدراسة:
- تضمين برامج تدريب المعلم بعض فنيات التقويم التكوينى.
تذليل المعوقات التى تواجه استخدام معلم المرحلة الابتدائية لأساليب التقويم التكوينى.