تقويم مهارات معلمى العلوم والدراسات الاجتماعية فى استخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات والتعليم فى التدريس
سنة النشر:2002/2003
فريق العمل:د. حسن حسينى جامع، د. نعيمة حسن عبد الواحد، د. مصطفى عبد الخالق محمد
المراجعة العلمية:د. سليمان الخضرى الشيخ.
هدف الدراسة:
تعرف مدى توافر مهارات استخدام التقنيات والوسائل التعليمية لدى معلمى العلوم والدراسات الاجتماعية، وتحديد احتياجاتهم التدريبية.
أسئلة الدراسة:
- ما نسبة توفر مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم لدى المعلمين عينة الدراسة؟
- ما نسبة توفر مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم لدى المعلم عينة الدراسة فى كل محور من محاور تكنولوجيا التعليم.
- هل يختلف مستوى توافر مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم باختلاف تخصص المعلم فى كل محور من محاور تكنولوجيا التعليم.
- هل يختلف مستوى توافر مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم باختلاف المحافظة.
أدوات الدراسة:
- بطاقة ملاحظة
عينة الدراسة:
بلغت عينة الدراسة (683) معلما ومعلمة من معلمى العلوم ومعلمى الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية.
نتائج الدراسة:
- تحققت بعض المحاور لدى عينة المعلمين بدرجة كبيرة، وهذه المحاور هى : القدرة على تخطيط الدرس، والإلمام بمبادئ الاتصال فى مواقف التعلم ، والقدرة على تنفيذ الدرس وفقا للخطة.
- تحققت بعض المحاور بدرجة ضعيفة لدى عينة المعلمين، وهذه المحاور هى: القدرة على تشغيل الأجهزة التعليمية ، والقدرة على إنتاج المواد التعليمية، واستخدام وسائل الاتصال التعليمية أثناء الدراسة.
- يتميز معلمو العلوم عن معلمى الدراسات الاجتماعية فى مهارات تشغيل، وإنتاج، واستخدام تكنولوجيا التعليم.
- يتميز معلمو محافظة القاهرة عن معلمى محافظتى الإسكندرية والغربية بالنسبة لمستوى توافر مهارات استخدام مهارات تكنولوجيا التعليم.
توصيات الدراسة:
- إعادة النظر فى مقررات تكنولوجيا التعليم بكليات التربية من حيث المحتوى وطرق التدريس.
- إعطاء الأولوية فى برامج التدريب للمعلمين على ورش العمل الخاصة بمهارات تشغيل وإنتاج واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة.
متابعة وتقويم مدى استخدام المعلم لكفاءات تكنولوجيا التعليم.