تقويم مهارات معلمى العلوم والدراسات الاجتماعية فى استخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات والتعليم فى التدريس

تقييم المستخدم:  / 6
سيئجيد 

سنة النشر:2002/2003

فريق العمل:د. حسن حسينى جامع، د. نعيمة حسن عبد الواحد، د. مصطفى عبد الخالق محمد

المراجعة العلمية:د. سليمان الخضرى الشيخ.

هدف الدراسة:

       تعرف مدى توافر مهارات استخدام التقنيات والوسائل التعليمية لدى معلمى العلوم والدراسات الاجتماعية، وتحديد احتياجاتهم التدريبية.

أسئلة الدراسة:

  1. ما نسبة توفر مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم لدى المعلمين عينة الدراسة؟
  2. ما نسبة توفر مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم لدى المعلم عينة الدراسة فى كل محور من محاور تكنولوجيا التعليم.
  3. هل يختلف مستوى توافر مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم باختلاف تخصص المعلم فى كل محور من محاور تكنولوجيا التعليم.
  4. هل يختلف مستوى توافر مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم باختلاف المحافظة.

أدوات الدراسة:

  • بطاقة ملاحظة

عينة الدراسة:

       بلغت عينة الدراسة (683) معلما ومعلمة من معلمى العلوم ومعلمى الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية.

نتائج الدراسة:

  1.  تحققت بعض المحاور لدى عينة المعلمين بدرجة كبيرة، وهذه المحاور هى : القدرة على تخطيط الدرس، والإلمام بمبادئ الاتصال فى مواقف التعلم ، والقدرة على تنفيذ الدرس وفقا للخطة.
  2. تحققت بعض المحاور بدرجة ضعيفة لدى عينة المعلمين، وهذه المحاور هى: القدرة على تشغيل الأجهزة التعليمية ، والقدرة على إنتاج المواد التعليمية، واستخدام وسائل الاتصال التعليمية أثناء الدراسة.
  3. يتميز معلمو العلوم عن معلمى الدراسات الاجتماعية فى مهارات تشغيل، وإنتاج، واستخدام تكنولوجيا التعليم.
  4. يتميز معلمو محافظة القاهرة عن معلمى محافظتى الإسكندرية والغربية بالنسبة لمستوى توافر مهارات استخدام مهارات تكنولوجيا التعليم.

توصيات الدراسة:

  1. إعادة النظر فى مقررات تكنولوجيا التعليم بكليات التربية من حيث المحتوى وطرق التدريس.
  2. إعطاء الأولوية فى برامج التدريب للمعلمين على ورش العمل الخاصة بمهارات تشغيل وإنتاج واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة.

متابعة وتقويم مدى استخدام المعلم لكفاءات تكنولوجيا التعليم.