أهداف قسم تطوير الإمتحانات

تقييم المستخدم:  / 12
سيئجيد 
  • وضع المعايير الخاصة لقياس وتقويم مختلف مستويات المعرفة والمهارات والجوانب الوجدانية للطلاب.
  • إعداد وتطوير وإنتاج مواد الامتحانات للشهادات العامة فى جميع المراحل التعليمية للتعليم قبل الجامعى بما يتلاءم مع أهداف المناهج الدراسية.
  • إعداد وتطوير وإنتاج مواد الامتحانات للمستوى الرفيع للكشف عن قدرات الطلاب على التعليم الجامعى أو العالى.
  • متابعة المستوى الكيفى للامتحانات على اختلاف أنواعها ومستوياتها والتحقيق من سلامتها وكفاءتها على تقويم الطلاب.
  • إنشاء وتطوير بنوك الأسئلة فى المواد الدراسية المختلفة والخاصة بالمستويين الأول والثانى بالمرحلة الإبتدائية.
  • إنشاء وتطوير بنوك الأسئلة فى المواد الدراسية المختلفة والخاصة بشهادة إتمام مرحلة التعليم الإساسى.
  • إنشاء وتطوير بنوك الأسئلة فى المواد الدراسية المختلفة والخاصة بشهادة الثانوية العامة بمرحلتيها الأولى والثانية.
  • إنشاء وتطوير بنوك الأسئلة فى المواد الدراسية المختلفة والخاصة بالمستوى الرفيع لمواد مرحلة الثانوية العامة.
  • إعداد وتطوير أدلة تقويم الطالب فى المواد الدراسية المختلفة لمراحل التعليم الأساسى والثانوى لتدريب الطالب على تقويم نفسه فى تلك المواد.
  • وضع أسس ومعايير تقويم الطلاب فى المجالات العملية والفنية والأنشطة التربوية فى المراحل التعليمية المختلفة.
  • إعداد وتطوير المواد الامتحانية للاختبارات التشخيصية والتحصيلية لمواد مرحلة التعليم الأساسى.
  • إعداد وتطوير اختبارات استعداد للنجاح فى الدراسة الجامعية وفى مجالات التخصصات الأكاديمية المختلفة.
  • متابعة امتحانات المديريات التعليمية وتقويمها فى ضوء الأسس والمعايير المحددة من وحدات القسم.
  • تقديم الخدمات والمشورة الفنية للمديريات التعليمية فى مجال التقويم والامتحانات.
  • تقديم الخدمات والمشورة الفنية والعلمية لأقسام المركز والتعاون فى تنفيذ أنشطة المركز.
  • تقديم الخدمات والمشورة الفنية للمؤسسات العلمية الخارجية التى تطلب ذلك وطبقاً للنظام الذى يضعه للمركز.
  • إعداد أدلة إرشادية للمعلم يستخدمها لتقويم الطلاب فى المواد الدراسية المختلفة.
  • إجراء الدراسات والبحوث فى مجال تطوير الامتحانات والتقويم والمشاركة فى الندوات والمؤتمرات العلمية.
  • القيام بجميع الاختصاصات السابقة فى المجالات الآتية:
  • اللغة العربية والتربية الدينية.
  • اللغة الأجنبية.
  • الرياضيات.
  • العلوم الطبيعية. (الفيزياء – الكيمياء- الأحياء- الجيولوجيا – علوم البيئة).
  • الدراسات الاجتماعية. (التاريخ – الجغرافيا – الاقتصاد)
  • العلوم الإنسانية والفلسفية.(الفلسفة والمنطق – علم النفس – علم الاجتماع – التربية الوطنية)
  • التعليم الفنى والمجالات العلمية. (زراعى – تجارى – صناعى – حاسب آلى)
  • الفنون والأنشطة التربوية. (تربية فنية – موسيقية – رياضية – اقتصاد منزلى).
  • متابعة امتحانات المديريات التعليمية.