أهداف قسم تطوير الإمتحانات
- وضع المعايير الخاصة لقياس وتقويم مختلف مستويات المعرفة والمهارات والجوانب الوجدانية للطلاب.
-
إعداد وتطوير وإنتاج مواد الامتحانات للشهادات العامة فى جميع المراحل التعليمية للتعليم قبل الجامعى بما يتلاءم مع أهداف المناهج الدراسية.
- إعداد وتطوير وإنتاج مواد الامتحانات للمستوى الرفيع للكشف عن قدرات الطلاب على التعليم الجامعى أو العالى.
- متابعة المستوى الكيفى للامتحانات على اختلاف أنواعها ومستوياتها والتحقيق من سلامتها وكفاءتها على تقويم الطلاب.
- إنشاء وتطوير بنوك الأسئلة فى المواد الدراسية المختلفة والخاصة بالمستويين الأول والثانى بالمرحلة الإبتدائية.
- إنشاء وتطوير بنوك الأسئلة فى المواد الدراسية المختلفة والخاصة بشهادة إتمام مرحلة التعليم الإساسى.
- إنشاء وتطوير بنوك الأسئلة فى المواد الدراسية المختلفة والخاصة بشهادة الثانوية العامة بمرحلتيها الأولى والثانية.
- إنشاء وتطوير بنوك الأسئلة فى المواد الدراسية المختلفة والخاصة بالمستوى الرفيع لمواد مرحلة الثانوية العامة.
- إعداد وتطوير أدلة تقويم الطالب فى المواد الدراسية المختلفة لمراحل التعليم الأساسى والثانوى لتدريب الطالب على تقويم نفسه فى تلك المواد.
- وضع أسس ومعايير تقويم الطلاب فى المجالات العملية والفنية والأنشطة التربوية فى المراحل التعليمية المختلفة.
- إعداد وتطوير المواد الامتحانية للاختبارات التشخيصية والتحصيلية لمواد مرحلة التعليم الأساسى.
- إعداد وتطوير اختبارات استعداد للنجاح فى الدراسة الجامعية وفى مجالات التخصصات الأكاديمية المختلفة.
- متابعة امتحانات المديريات التعليمية وتقويمها فى ضوء الأسس والمعايير المحددة من وحدات القسم.
- تقديم الخدمات والمشورة الفنية للمديريات التعليمية فى مجال التقويم والامتحانات.
- تقديم الخدمات والمشورة الفنية والعلمية لأقسام المركز والتعاون فى تنفيذ أنشطة المركز.
- تقديم الخدمات والمشورة الفنية للمؤسسات العلمية الخارجية التى تطلب ذلك وطبقاً للنظام الذى يضعه للمركز.
- إعداد أدلة إرشادية للمعلم يستخدمها لتقويم الطلاب فى المواد الدراسية المختلفة.
- إجراء الدراسات والبحوث فى مجال تطوير الامتحانات والتقويم والمشاركة فى الندوات والمؤتمرات العلمية.
- القيام بجميع الاختصاصات السابقة فى المجالات الآتية:
- اللغة العربية والتربية الدينية.
- اللغة الأجنبية.
- الرياضيات.
- العلوم الطبيعية. (الفيزياء – الكيمياء- الأحياء- الجيولوجيا – علوم البيئة).
- الدراسات الاجتماعية. (التاريخ – الجغرافيا – الاقتصاد)
- العلوم الإنسانية والفلسفية.(الفلسفة والمنطق – علم النفس – علم الاجتماع – التربية الوطنية)
- التعليم الفنى والمجالات العلمية. (زراعى – تجارى – صناعى – حاسب آلى)
- الفنون والأنشطة التربوية. (تربية فنية – موسيقية – رياضية – اقتصاد منزلى).
- متابعة امتحانات المديريات التعليمية.