تحظى التنمية المهنية فى الوقت الراهن باهتمامٍ كبير من جانب المسئولين عن التعليم فى مصر، حيث تُعد بمثابة عملية متكاملة تهدف إلى تحسين وتطوير شامل لأداء العاملين من القيادات والمعلمين على اختلاف مستوياتهم والمراحل التى يعملون بها، ورفع كفاءتهم العلمية والمهنية، و في إطار اهتمام وزارة التربية والتعليم بالاستعداد للمشاركة في جميع المحافل والمسابقات الدولية والإقليمية المرتبطة بمجال التنافسية في المنظومة التعليمية وفقاً لما أعلنت عنه في خطتها المنبثقة من خطة الدولة 2030...قامت الوزارة ممثلة في المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ومن خلال قسم التدريب والإعلام التابع للمركز بإعداد وتنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية التخصصية في مجال العلوم والرياضيات بالمرحلة الإعدادية للارتقاء بأداء معلمي هذه المرحلة من حيث إكسابهم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية المتضمنة في الأطر العلمية والمفاهيمية للمواد التخصصية في محافظات الجمهورية . وانطلاقاً من اهتمام المركز بقياس وتقييم أثر التدريب باعتباره أحد المؤشرات الهامة على نجاح عملية التدريب، والوقوف على مدى تحقيق البرامج التدريبية أهدافها المنشودة و الوصول إلى نتائج واقعية وصادقة ومعبرة ، وتأثيرها في تغيير السلوك المهني للمعلم للأفضل بما ينعكس على أداء ونتائج الطلاب، ومن ثم مخرجات العملية التعليمية. يقوم المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ممثلاً في قسم التدريب والإعلام بمتابعة وقياس أثر تدريب معلمي العلوم والرياضيات بالمرحلة الإعدادية على مهارات التفكير العليا وفقا لما تتضمنه المفاهيم والأطر العلمية للتخصص... حيث تم إعداد أداة قياس مقننة لهذا الغرض، إضافة إلى دليل استخدام يوضح كيفية التعامل مع الأداة عند التطبيق..وعند عملية التفريغ فيما بعد. وقد قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بإعداد هذا الموقع لمساعدة العضو المتابع أو المقيم و التيسير عليه في أثناء تفريغ بيانات أداة القياس بعد انتهاء التطبيق بصورة مباشرة عبر الموقع الإلكتروني للمركز.