أهم الأخبار و الإنجازات

وثيقة التنمية المهنية (CPD)

تحقيقًا لرؤية وزارة التربية والتعليم ، وتحقيقًا لأهداف منظومة التعليم الجديدة؛ قامت الأكاديمية المهنية للمعلمين بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية – "مشروع التعليم من أجل الغد"، بإعداد وثيقة التنمية المهنية (CPD) والخاصة بإطار جدارات القيادات التربوية في مصر (قيادات مدرسية - قيادات الإدارة التعليمية) - وإطار جدارات (المعلم/ الموجه)، وفي هذا الإطار نأمل منكم إبداء الرأي حول مدى وضوح العبارات لسيادتكم،  شاكرين لكم حسن تعاونكم  نود توجيه عناية سيادتكم بأن ظهور قوائم المعايير وفقاً لاختيارك الوظيفة الحاليه ، لذا نرجو تحرى الدقه في الخيارات https://forms.gle/8Sy4eZzhtu4gzzei9


أقرأ المزيد ....

تهنئة للسيد الأستاذ الدكتور رمضان محمد رمضان

يتقدم العاملين بالمركز القومى للإمتحانات والتقويم التربوى بخالص التهنئة للسيد الأستاذ الدكتور رمضان محمد رمضان مدير المركز على تجديد ثقة معالى الوزير فى سيادته فى تولى منصب مساعد السيد وزير التربية والتعليم الفنى للتقييم ونظم الإمتحانات متمنين لسيادته دوام التوفيق والنجاح وداعين الله أن يسدد خطى سيادته. 


أقرأ المزيد ....

بناء قدرات الموجهين فى إعداد الاختبارات التحصيلية (الدورة العاشرة)...

فى إطار التعاون المشترك بين وزارة التربية والتعليم والمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، فى مجال تقديم الخدمة التدريبية لأعضاء المنظومة التعليمية واستكمالاً لتنفيذ توجهات وزارة التربية والتعليم فى الارتقاء بمعارف ومهارات السادة الموجهين بالتعليم الثانوى العام ينفذ قسم التدريب و الإعلام بالمركز الدورة العاشرة للبرنامج التدريبى الخاص ببناء قدرات الموجهين فى إعداد الاختبارات التحصيلية للمواد الدراسية المختلفة لمدة خمسة أيام فى الفترة من 22 إلى 2018/4/26م للسادة موجهى التعليم الثانوى العام فى تخصصات: لغة عربية -  تاريخ - جغرافيا - رياضيات - فلسفة ومنطق بمحافظة المنوفية.  


أقرأ المزيد ....

مواجهة ظاهرة الغش الالكترونى

قام المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بإعداد تصور مقترح يتضمن الضوابط التى يمكن الأخذ بها لمواجهة ظاهرة الغش الالكترونى فى الاختبارات المدرسية . وقد تم تقديم هذا المقترح لوزارة التربية والتعليم فى إطار التعاون بين الوزارة والمراكز البحثية التربوية لحل مشكلات التعليم .


أقرأ المزيد ....

المادة التدريبية لمواصفات الورقة الامتحانية

قام قسم التدريب والأعلام بالمركز بتحميل المادة التدريبية المتعلقة بمواصفات الورقة الامتحانية التي تم تقديمها في اليوم الأخير لبرنامج اليونسيف بالتعاون مع كل من وزارة التربية والتعليم والأكاديمية المهنية للمعلم


أقرأ المزيد ....
01234

تطوير مهارات المعلم في إعداد الاختبارات التحصيلية في ضوء المواصفات القياسية لجودة التقويم التربوي

تقييم المستخدم:  / 10
سيئجيد 

تطوير معارف ومهارات المشاركين؛ بما يمكنهم من إعداد وتحليل الاختبارات التحصيلية وفقا للمواصفات القياسية لجودة التقويم التربوي

نواتج التعلم المتوقعة مهارات إعداد الاختبارات التحصيلية:

  • يتعرف المعايير القياسية للتقويم التربوي.
  • المهارة الأولى: إعداد نواتج التعلم الأهداف الإجرائية.
  • المهارة الثانية: تحديد المستويات المعرفية
  • المهارة الثالثة: إعداد بناء جدول مواصفات
  • المهارة الرابعة: بناءالمفردات الاختبارية
  • المهارة الخامسة: إخراج الاختبار وتحديدالخصائص السيكومترية
  • يضع مقياسا متدرجا لتقدير آداءات المتعلم.
  • يتعرف الأخطاء التي وردت في الاختبارات السابقة.
  • يعد اختبار تحصيلي وفقا للمواصفات القياسية

المستهدفون:والفئة المستهدفة تتمثل في من هم في دائرة إعداد امتحانات الشهادات العامة والموجهين، وعدد من مستشاري المواد بالوزارة، وبعض كبار الموظفين بمكاتب مستشاري المواد بالتربية والتعليم. وجميع المعلمين والفئات المرشحة للعمل فيإعداد الاختبارات التحصيلية .

المحتوى:مراحل إعداد الاختبارات التحصيلية- نواتج التعلم ومكوناتها- المستويات المعرفيةشروط صياغة نواتج التعلم- أنواع وشروط المفردات الاختبارية- جدول المواصفات للاختبار- الخصائص السيكومترية للمفردات الاختبارية - نماذج من الاختبارات العامة في المواد المحددة للأعوام السابقة.

أساليب التدريب:حزمة من أساليب التدريب وفنياته المتنوعة، والتي تشمل:لقاءات تفاعلية مصحوبة بالحوار والمناقشات - العصف الذهني - التعلم التعاوني - ورش العمل.

الوسائط التدريبية والتكنولوجيا:سبورة ورقية  - عروض تقديمية Power Point - كمبيوتر Data Show- أوراق العمل- الوثائق والإصدارات ذات الصلة-الاختبارات للثانوية العامة السابقة

أساليب التقويم:التقويم التجميعي للبرنامج والمدرب-تقويم للمشاركين قبلي-وبعدى.

البرنامج الزمني:تم تنفيذ هذا البرنامج في ثلاث أيام، ويتكون كل يوم تدريبي من خمس ساعات تدريبية، تقسم على النحو التالي:الجلسة الأولى: 3 ساعات- راحة وصلاة الظهر: 60 دقيقة- الجلسة الثانية: ساعتان.

وقد تم تنفيذ البرنامج التدريبي في الفترة من 3-3-2013 إلى 19-3 - 2013 بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم،والمركز القومي لامتحانات والتقويم التربوي،والأكاديمية المهنية للمعلموذلك بمقر المركزالرئيسي لاتحاد الطلاب بالعجوزة.        

وقد جرى العمل بالبرنامج التدريبي بنهج ورش عمل وعرض نتاجها ومناقشته من قبل جميع المشاركين، كما تضمن تقييم لامتحانات الثانوية العامة للأعوام السابقة والتي تفضلت الإدارة العامة للامتحانات بتجهيز ملفات للامتحانات ونماذج الإجابة للاستعانة بها في ورش العمل.

وتم تقسيم المتدربين إلى ثلاث دورات وهى:

  1. الدورة الأولى:استهدفت واضعي امتحانات مواد الرياضيات والعلوم

من 4-3-2013 إلى 6-3-2013 أيامالاثنين– الثلاثاء– الأربعاء،وقداستهدفت(40) من المتخصصين فى تدريس هذه المواد.

2-الدورةالثانية:استهدفت واضعي امتحانات مواد اللغات(العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية) والتربية الدينية،من 14-3-2013 إلى 16-3-2013 أيام الخميس – الجمعة – السبت وقد استهدفت(70) مشارك لحضور هذه الدورة.

3- الدورةالثالثة:استهدفت واضعي امتحانات المواد الدراسية الدراسات الإنسانية والدراسات الاجتماعية وعلم النفس والاجتماع والفلسفة والمنطق،من 18-3-2013 إلى 20-3-2013 أيام الاثنين – الثلاثاء –الأربعاء وتستهدف تدريب(65) شخصًا من أجل تأهيلهم لوضع الامتحانات الثانوية العامة والشهادات العامة وامتحانات النقل في تلك المواد.

وقد حضر المهندس/ عدلي القزاز مستشار الوزير لقاء مع المشاركين في البرنامج وطرح عدة مناقشات حول البرنامج وأهميته وكذلك مشروعات تطوير العمل التربوي في مصر كلها.

كما شارك الأستاذ الدكتور / إبراهيم الجعفري نائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلم جانبا من تلك الورش والقى كلمة للمشاركين في البرنامج التدريبي.